![]() |
شرح الصدور وتفريج الهموم
[center]بسم الله الرحمن الرحيم
[/center]الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم وعلى جميع الصحابة والتابعين لهم باحسان الى يوم الدين وبعد فلما كان من سنة الله في خلقه أن يمر عليهم الخير والشر واليسر والعسر والسرور والحزن والهم والغم كما قال الشافعي رحمه الله ولاحزنٌ يدومُ ولاسرورٌ 000000 ولا بؤسٌ عليك ولارخاءُ اذا ما كنت ذا قلبٍ قنوعٍ 000000 فأنت ومالك الدنيا سواءُ أحببت أن اهدي لاخواني هذه المقاطع التي أرجو أن يجعل الله فيها انشراح صدورهم وذهاب همومهم وغمومهم وأن يفتح باب السعادة أمامهم انه جواد كريم وبالاجابة جدير ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم : وأستفتح هذا بما ورد من هدي النبي صلى الله عليه وسلم حيث كان يقول عند الكرب ( لااله الاالله العظيم الحليم لااله الاالله رب العرش العظيم لااله الاالله رب السموات السبع ورب الارض ورب العرش الكريم ) متفق عليه من حديث ابن عباس وجاء عنه انه كان اذا حزبه أمر فزع الى الصلاة وذلك عملاً بقوله تعالى ( واستعينوا بالصبر والصلاة ) ودخل ذات يوم المسجد فاذا هو برجل من الانصار يقال له ابو أمامة فقال ياابا أمامة مالي اراك في المسجد في غير وقت الصلاة فقال : هموم لزمتني وديون يارسول الله . فقال الا أعلمك كلاماً اذا انت قلته أذهب الله همك وقضى دينك . قال قلت بلى يارسول الله : قال : قل اذا أصبحت واذا أمسيت اللهم اني أعوذ بك من الهم والحزن واعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال . قال ففعلت ذلك فاذهب الله عز وجل همي وقضى ديني0 اخرجه أبو داود من حديث ابي سعيد الخدري |
رد: شرح الصدور وتفريج الهموم
بارك الله فيك أخي الغالي الشيخ عدنان القيدعي على هذا التذكير الطيب وما أحوجنا والله للعمل به لا سيما في هذا الوقت الذي كثرت فيه الهموم والفتن وغلاء الأسعار لك الشكر أخي الحبيب وكم أتمنى أن تواصل مشوارك معنا لتفيدنا بكل مفيد |
رد: شرح الصدور وتفريج الهموم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك وجزاك الله خير اخي في الله عدنان القيدعي على اتحافنا بهذه الدرر والنصائح وفقك الله ومنتظرين جديدك |
رد: شرح الصدور وتفريج الهموم
أثابك الله وسددك
|
رد: شرح الصدور وتفريج الهموم
اخي الفاضل عدنان القيدعي بارك الله فيك وكثر الله من امثالك .\ان شاءالله يجزيك الفردوس \\واثبتك الله على الخير
|
رد: شرح الصدور وتفريج الهموم
بارك الله فيك وجزاك خير الجزا
وجعله الله في ميزان حسناتك ما اجمل واروع هذا الطرح انتقى رائع جدا فسلمت اناملك يلغالي لك ودي وباقة وردي |
رد: شرح الصدور وتفريج الهموم
شكراً شيخنا عدنان القيدعي على هذا الموضوع
بارك الله فيك وكثر من امثالك ونفع فيك الامة وجعل الله كل ما تكتب في ميزان حسناتك .. اخيك الوعد القاطع |
رد: شرح الصدور وتفريج الهموم
اشكركم على مروركم وتشجيعكم ودعواتكم
وانتظر منكم الافادة والتوجيه وبيان الخطأ . ودمتم على خير |
رد: شرح الصدور وتفريج الهموم
زاك الله كل خير اخي الغالي عدنان وبارك الله فيك
واسأل الله ان يجعلها في ميزان حسناتك ومنتظرين جديدك |
رد: شرح الصدور وتفريج الهموم
جزاك الله خير وبارك فيك
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم |
رد: شرح الصدور وتفريج الهموم
أشكركم جميعاً على مروركم ودعواتكم . وأسال الله ان يجعل لنا ولكم من كل همٍ فرجا ومن كل ضيق مخرجا0
قال ابن القيم رحمه الله: فأهل الارض كلهم في ظلمات الجهل والغي الا من اشرق عليه نور النبوة كما في المسند وغيره من حديث عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ان الله خلق خلقه في ظلمة والقى عليهم من نوره فمن اصابه من ذلك النور اهتدى ومن اخطأه ضل فلذلك اقول جف القلم على علم الله ولذلك بعث الله رسله ليخرجوا الناس من الظلمات الى النور فمن اجابهم خرج الى الفضاء والنور والضياء ومن لم يجبهم بقي في الضيق والظلمة التي خلق فيها وهي ظلمة الطبع وظلمة الجهل وظلمة الهوى وظلمة الغفلة عن نفسه وكمالها وما تسعد به في معاشها ومعادها فهذه جملتها00000 فمن اخطأه هذا النور اخطأه حظه وكماله وسعادته وصار يتقلب في ظلمات بعضها فوق بعض فمدخله ظلمة ومخرجه ظلمة وقوله ظلمة وعمله ظلمة وقصده ظلمة وهو متخبظ في ظلمات طبعه وهواه وجهله وقلبه مظلم ووجهه مظلم لانه يبقى على الظلمة الاصلية ولا يناسبه من الاقوال والاعمال والارادات والعقائد الا ظلماتها فلو اشرق له شيء من نور النبوة لكان بمنزلة اشراق الأرض بالنبوة وظلمتها بفقدها |
رد: شرح الصدور وتفريج الهموم
وهذه قصه يحكيها صاحبها يقول :أقسم بالله الذي لا إله إلا هو أن هذه القصه حقيقيه أنني رجل فقير أشتغلت في عدة أعمال ولكن لم أوفق ثم قدر الله وسجنت في قضيه سياسيه بالسعوديه وكنت بالسجن جلست 3شهور لزمت الإستغفار بشكل قوي بحيث أستغفر باليوم آلاف المرات وعلى الرغم من أن قضيتي خطيره تستلزم السجن سنين ولكن الله فرج عني بعد87يوما فقط من سجني ثم رزقني بعد خروجي 60ألف من أحد المحسنين حيث علم بسوء احوالي الماديه فاستدعاني من نفسه واعطاني 30ألف وبعدها بفتره أعطاني مثلها وقد أشتد ذهولي ممارأيت من عواقب الإستغفار وقد صدق حبيبنا حينما قال:من لزم الإستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب )
|
| All times are GMT +3. The time now is 05:25 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع
mamnoa 4.0 by DAHOM