![]() |
عندما يغيب الضمير
عندما يغيب الضميرفحدث ولا حرج !
عندما يغيب الضمير تسيل الدموع أنهارا ! عندما يغيب الضمير ترى الحزن ألوانا ! عندما يغيب الضمير يصير الحب هباءً ! عندما يغيب الضمير فحدث ولا حرج ! ما هو الضمير؟ وكيف تربيه؟ الضمير هو ذاك الشعور الخفي الذي يكمن بداخل كل إنسان منا والذي بوجوده ينقشع الظلم وتستقر الرحمة في القلوب... الضمير هو ذاك الإحساس الذي يستقر بوجدان كل منا وبوجوده تنتشر المودة بيننا.... ولكن هل يغيب الضمير؟ نعم فقد يغيب الضمير أحيانا ويموت أحيانا أخرى ! ولا غرابة في ذلك، والدليل ما نراه وما نسمعه في هذه الأيام من صور القتل والاغتصاب والظلم والسرقة وشهادة الزور وغيرها الكثير من هذه الصور البشعة وما وصلنا إليه في هذه الأيام. فلقد نسمع الكثيرين يقولون: الدنيا غابة ! لقد تحولت الدنيا إلى غابة عندما تحول بعض الناس إلى ذئاب بشرية ويا أسفاه عندما يفقد الإنسان آدميته ويتحول إلى.....! وعندما نبحث عن سبب هذا التحول نجد العامل الرئيسي والسبب الوحيد هو غياب هذا الضمير أو موته. أما آن الأوان أن نوقظ ضمائرنا؟ وهل سيأتي يوم تعود الدنيا كما كانت؟ أو يعود الإنسان كما كان؟ أتمنى !! حقاً أتمنى أن تستيقظ الضمائر ونكتسي بلباس الماضي الجميل في ظل هذا الحاضر التعيس وترتسم البسمة على الشفاه وتقلنا جميعاً سفينة النجاة. |
رد: عندما يغيب الضمير
|
رد: عندما يغيب الضمير
تدري يا رامي منو اللي ضميره يغيب
هو اللي ما يخاف من رب العالمين تسلم ع المواضيع الرااائعه اللي تتحفنا بها لا عدمناك اخووويه وبانتظار يديدك تقبل مروووري واحترامي اختك طعن الوفي |
رد: عندما يغيب الضمير
اخوي راااامي,,, أتمنى أن تستيقظ الضمائر ونكتسي بلباس الماضي الجميل في ظل هذا الحاضر التعيس وترتسم البسمة على الشفاه وتقلنا جميعاً سفينة النجاة. دمت بحفظ الرحمن تحيه من (((الوااااادي))) |
رد: عندما يغيب الضمير
شكراً مواضيع هادفة ولها نكهة غير لأنها كتبت من قلم يجيد الابحار بنا إلى عالم (....)..!! فغياب الضمير أو موت الضمير يعني الكثير والكثير ..!! عندما يغيب الضمير تموت الإنسانية..وتموت القيم والمبادئ الإنسانية والإسلامية ...عندما يغيب الضمير تغيب العدلة والفضيلة و تحيى الجريمة والرذيلة ... ونسبح فى أمواج عاتية لا ترحم إلا من رحم ربي ... وسوف نقول أنه لا زال الخير ولازال المضمير موجود حتى وأن قل وندر و و و ..!! فهذه القصيدة للشاعر أحمد مطر ( دفاعا عن ضميري ) .. أنا لا أخشى مصيري فأنا أعيش مصيري ! أي شيء غير إغفائي على صبارة القر و صحوي فوق رمضاء الهجير ؟ و اختبائي من خطى القاتل ما بين شهيقي و زفيري ؟ و ارتيابي في ثيابي و ارتيابي في إهابي و ارتيابي في ارتيابي و مسيري حذرا من غدر حذري أهو الموت ؟ متى ذقت حياة في حياتي ؟ كان ميلادي وفاتي ! أنا في أول شوط و لف صوتي ألف سوط و طوى ( منكر ) أوراق اعترافاتي و ألقاني لسيف ( نكير ) كتبت آخرتي في أول الشوط فماذا ظل للشوط الأخير !؟ و لماذا كل هذا يا ملاذا لم يجد في ساعة الوجد ملاذا ؟ تكتب الشعر لمن و الناس ما بين أصم و ضرير ؟ تكتب الشعر لمن و الناس ما مازالوا مطايا للحمير ؟ و أسارى يعتريهم خفر حين ملاقاة الخفير و شقاة يستجيرون من الطغيان بالطاغي الأجير و جياعا ما لهم أيد يبوسون يد اللص الكبير ! ؟ أنا لا أكتب أشعاري لكي أحظى بتصفيق و أنجو من صفير أو لكي أنسج للعاري ثيابا من حرير أو لغوث المستجير أو لإغناء الفقير أو لتحرير الأسير أو لحرق العرش ، و السحق بنعلي على أجداد أجداد الأمير بل أنا من قبل هذا و أنا من بعد هذا إنما أكتب أشعاري ..... دفاعا عن ضميري.. الوعد القاطع |
رد: عندما يغيب الضمير
|
رد: عندما يغيب الضمير
http://www.baitona.com/baitona/uploa...1215263326.gif
بارك الله فيك اختي طعن الوفي تحياتي لك بالشكر وخالص الاحترااااااااام |
رد: عندما يغيب الضمير
http://www.baitona.com/baitona/uploa...1215263326.gif
اخي الواااااااااااادي تسلم اقلامك الذهبية دمت بحب |
رد: عندما يغيب الضمير
http://www.baitona.com/baitona/uploa...1215263326.gif
اخي الوعد القاطع اشكرك على مرورك الذي عطرت بة صفحتي دمت برضى الرحمن |
رد: عندما يغيب الضمير
اشكرك اخي الغالي رامي الهندي
سلمت الايادي على هالدرر المنقوله والطيبه المفيده بارك الله فيك وفي اهلك وجعلك دخرا للاسلام والمسلمين تقبل مروري ولك كل ودي وحترامي اوصل سلامي للغالي ابو 000000 والمعذره انشقل لعدم مروري المتواصل |
| All times are GMT +3. The time now is 07:38 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع
mamnoa 4.0 by DAHOM