![]() |
عوامل خراب الأوطان ..
عوامل خراب الأوطان
سأل أحدهم حكيماً، قائلا ً: متى تخرب الأوطان ؟! فأجاب الحكيم : تخرب الأوطان عندما تجد الجاهل جالساً في مقهى، وطالب الجامعة يقدم له القهوة ! وتخرب الأوطان عندما يحتل الطالب الفاشل المقعد الدراسي للطالب الناجح ! وتخرب الأوطان عندما يتقدم احترام الجدران على احترام الإنسان ! وتخرب الأوطان عندماً تعمر بالاحتقان والتشرذم والتحريض والرصد والتنكيل ، وإلغاء الحقوق ونكرانها ، وغياب المواطنة المتساوية بين أبنائها.. واختطاف خياراتها.. وتهميش روادها.. وتقريب سفهائها.. وتمكين زمام أمورها لجهالها. وتخرب الأوطان عندما يكرس حضورها وأهميتها بهوامش من الأرواح.. وبقايا من الضمائر المحتضرة والمرتهنة والمهترئة. وتخرب الأوطان عموماً، عندما يسود الظلم، وتمتهن كرامة الإنسان. ولعل من أخطر عوامل خراب الأوطان : إيقاظ الفتن، والتعصب الطائفي والمذهبي والحزبي والشللي والقبلي والمناطقي.. وبث ثقافة الفرقة والكراهية والعداء وتمزيق الوحدة الاجتماعية والثقافية بين أبناء الوطن الواحد. وقديماً قال (ابن خلدون) : إن الاعراب إذا تغلبوا على الأوطان، اسرع إليها الخراب".. وأضاف : "إن الفوضى مهلكة للبشر، مفسدة للعمران"!! |
رد: عوامل خراب الأوطان ..
الله يصلح حال وطننا الغالي الجنوب العربي
جزاك الله خير ابوصالح |
رد: عوامل خراب الأوطان ..
نسال الله ان يصلح حالنا وحال وطننا
بارك الله فيك اخي الغالي على الطرح المميز |
رد: عوامل خراب الأوطان ..
جزاك الله خيرا اخي الحبيب ابو صالح
|
رد: عوامل خراب الأوطان ..
الله يصلح حال العباد والبلاد جزاك الله خيراً |
| All times are GMT +3. The time now is 11:14 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع
mamnoa 4.0 by DAHOM