![]() |
ربما معادة .. ولكن معانيها عميقة
في مدرسة سودانية أستاذ لغة عربية ، قال للتلميذ:
قف يا ولدي وأعرب : (عشق المغترب تراب الوطن ) وقف الطالب وقال: عشق : فعل صادق ، مبني على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة الحتمية. المغترب : فاعل ، عاجز عن أن يخطو أي خطوة في طريق تحقيق الأمل ، وصمته هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها. تراب : مفعول به مغصوب ، وعلامة غصبه أنهار الدم وأشلاء الضحايا والقتلى. الوطن : مضافة إلى تراب ، مجرورة بما ذكرت من إعراب تراب سابقا. تفاجأ الطلاب ، وابتسم المعلم ، لادراكه ما يريد أن يوصله الطالب للتلاميذ ... فأراد ان يسمع من الطالب الكثير ... فقال : يا ولدي ، مالك غيرت فنون النحو ، وقانون اللغة؟ إليك محاولة أخرى ... أعرب : ( صحت الأمة من غفلتها ) قال الطالب: صحت : فعل ماضي ولىّ ، على أمل أن يعود. والتاء : تاء التأنيث ، في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال. الأمة : فاعل ، هدَّه طول السبات ، حتى أن الناظر إليه ، يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة. من : حرف جر ، لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحو. غفلتها : اسم ، عجز حرف جر الأمة ، عن أن يجر غيره. والهاء : ضمير ميت ، متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة ، مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشفة. فدمعت عين المعلم وقال متأثرا : "ما لك يا ولدي نسيت اللغة وحرّفت معاني التبيان؟" قال الطالب : " لا يا أستاذي لم أنس ، لكنها أمتي .نسيت عز الإيمان ، وصمتت باسم السلام ، وعاهدت بالاستسلام ، دفنت رأسها في قبر الغرب معذرة أستاذي ، فسؤالك حرّك أشجاني ، ألهب منّي وجداني معذرة أستاذي ، فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني ، تهدّ كياني وتحطّم صمتي ، مع رغبتي في حفظ لساني. عفواً أستاذي ، نطق فؤادي قبل لساني امرأة في سوريا تُعذب !!! وثانية بـالصومال تئنّ جوعاً !!! وثالثة في سجون العراق تذلّ !!! ورابعة في فلسطين تموت كل يوم على اولادها وارضها !!! ولم يقلق الغرب إلا على امرأة لا تقود السيارة بـأرض الحرمين !!! و مازال البعض يظن أن السيارة وسيلة لإظهار المستوى المعيشي و الإفتخار و ليست وسيلة للنقل ! مازال البعض يظن أن الملابس وسيلة للتعالي وإظهار النفس و ليست مجرد سترة للنفس ! مازال البعض يظن أن المنازل مكان للتفاخر على الضيوف و لفت الإنتباه و ليس مكاناً للعيش ! مازال البعض يحكم على الناس من خلال مظاهرهم و نسى أن هناك قلب و هناك عقل ! نحن نعيش في مجتمع غارق في حُب المظاهر والاهتمام بالقشور .. خذ القناعة من دنياك وارضى بها .. واجعل نصيبك منها راحة البدن.. وانظر لمن ملك الدنيا بأجمعها.. هل راح منها بغير القطن والكفن؟؟ گلآم من ذهب |
رد: ربما معادة .. ولكن معانيها عميقة
تشكرياابو صالح ع الجلب
كلام من ذهب جداً راقني طرحك طبت بخير |
رد: ربما معادة .. ولكن معانيها عميقة
اقتباس:
ستر وسعادة وعافية اتمنى لك خفوقي |
رد: ربما معادة .. ولكن معانيها عميقة
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا اخي الحبيب ابو صالح
|
رد: ربما معادة .. ولكن معانيها عميقة
جزاك الله خير ..
حتما سيجي يوم تنهض به الامة فالامم العظيمة لا تعرف الا في المحن العظيمة . |
رد: ربما معادة .. ولكن معانيها عميقة
طرح اكثرمن رااائع
يعطيك العاااافيه |
رد: ربما معادة .. ولكن معانيها عميقة
احسنت ابو صالح طرح جميل ورايع بارك الله فيك ياصديقي
|
رد: ربما معادة .. ولكن معانيها عميقة
اقتباس:
انا فدى لك مش كدا يقولونها |
رد: ربما معادة .. ولكن معانيها عميقة
اقتباس:
وربما غدا او بعد غد وستنهض الامة من جديد سعدت بتواجدك ربي يحفظك |
رد: ربما معادة .. ولكن معانيها عميقة
اقتباس:
|
| All times are GMT +3. The time now is 09:31 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع
mamnoa 4.0 by DAHOM