منتديات سماء يافع

منتديات سماء يافع (http://http://yaf4.com/vb/index.php)
-   محطـات بــلا حــدود (http://http://yaf4.com/vb/forumdisplay.php?f=8)
-   -   ربما معادة .. ولكن معانيها عميقة (http://http://yaf4.com/vb/showthread.php?t=63725)

ناثر الامل 01-11-2018 11:46 PM

ربما معادة .. ولكن معانيها عميقة
 
في مدرسة سودانية أستاذ لغة عربية ، قال للتلميذ:
قف يا ولدي وأعرب
: (عشق المغترب تراب الوطن )

وقف الطالب وقال:

عشق : فعل صادق ، مبني على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة الحتمية.

المغترب : فاعل ، عاجز عن أن يخطو أي خطوة في طريق تحقيق الأمل ، وصمته هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها.

تراب : مفعول به مغصوب ، وعلامة غصبه أنهار الدم وأشلاء الضحايا والقتلى.

الوطن : مضافة إلى تراب ، مجرورة بما ذكرت من إعراب تراب سابقا.

تفاجأ الطلاب ، وابتسم المعلم ، لادراكه ما يريد أن يوصله الطالب للتلاميذ ... فأراد ان يسمع من الطالب الكثير ... فقال : يا ولدي ، مالك غيرت فنون النحو ، وقانون اللغة؟

إليك محاولة أخرى ... أعرب : ( صحت الأمة من غفلتها )

قال الطالب:

صحت : فعل ماضي ولىّ ، على أمل أن يعود.

والتاء : تاء التأنيث ، في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال.

الأمة : فاعل ، هدَّه طول السبات ، حتى أن الناظر إليه ، يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة.

من : حرف جر ، لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحو.

غفلتها : اسم ، عجز حرف جر الأمة ، عن أن يجر غيره.

والهاء : ضمير ميت ، متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة ، مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشفة.

فدمعت عين المعلم وقال متأثرا : "ما لك يا ولدي نسيت اللغة وحرّفت معاني التبيان؟"

قال الطالب : "
لا يا أستاذي لم أنس ،
لكنها أمتي .نسيت عز الإيمان ، وصمتت باسم السلام ،
وعاهدت بالاستسلام ،
دفنت رأسها في قبر الغرب
معذرة أستاذي ،
فسؤالك حرّك أشجاني ،
ألهب منّي وجداني
معذرة أستاذي ،
فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني ،
تهدّ كياني وتحطّم صمتي ،
مع رغبتي في حفظ لساني.
عفواً أستاذي ،
نطق فؤادي قبل لساني

امرأة في سوريا تُعذب !!!
وثانية بـالصومال تئنّ جوعاً !!!
وثالثة في سجون العراق تذلّ !!!
ورابعة في فلسطين تموت كل يوم على اولادها وارضها !!!
ولم يقلق الغرب إلا على امرأة لا تقود السيارة بـأرض الحرمين !!!

و مازال البعض
يظن أن السيارة
وسيلة لإظهار المستوى المعيشي و الإفتخار
و ليست وسيلة للنقل !

مازال البعض
يظن أن الملابس
وسيلة للتعالي وإظهار النفس
و ليست مجرد سترة للنفس !

مازال البعض
يظن أن المنازل
مكان للتفاخر على الضيوف و لفت الإنتباه
و ليس مكاناً للعيش !

مازال البعض
يحكم على الناس من خلال مظاهرهم
و نسى أن هناك قلب و هناك عقل !

نحن نعيش في مجتمع
غارق في حُب المظاهر والاهتمام بالقشور ..
خذ القناعة من دنياك وارضى بها ..
واجعل نصيبك منها راحة البدن..
وانظر لمن ملك الدنيا بأجمعها..
هل راح منها بغير القطن والكفن؟؟

گلآم من ذهب

عذوب الورد 02-11-2018 03:49 AM

رد: ربما معادة .. ولكن معانيها عميقة
 
تشكرياابو صالح ع الجلب
كلام من ذهب جداً راقني طرحك
طبت بخير

ناثر الامل 02-11-2018 09:32 AM

رد: ربما معادة .. ولكن معانيها عميقة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عشقك خفوقي (المشاركة 1141648)
تشكرياابو صالح ع الجلب
كلام من ذهب جداً راقني طرحك
طبت بخير

طابت ايامك وتحقق احلامك وتكون البسمة عنوانك
ستر وسعادة وعافية اتمنى لك خفوقي

السعدي الذوادي 02-11-2018 01:20 PM

رد: ربما معادة .. ولكن معانيها عميقة
 
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا اخي الحبيب ابو صالح

القاطع 02-11-2018 02:02 PM

رد: ربما معادة .. ولكن معانيها عميقة
 
جزاك الله خير ..
حتما سيجي يوم تنهض به الامة
فالامم العظيمة لا تعرف الا في المحن العظيمة .

رحيل الشوق 02-11-2018 02:20 PM

رد: ربما معادة .. ولكن معانيها عميقة
 
طرح اكثرمن رااائع
يعطيك العاااافيه

السعدي التامي 02-11-2018 02:54 PM

رد: ربما معادة .. ولكن معانيها عميقة
 
احسنت ابو صالح طرح جميل ورايع بارك الله فيك ياصديقي

ناثر الامل 02-11-2018 03:20 PM

رد: ربما معادة .. ولكن معانيها عميقة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السعدي الذوادي (المشاركة 1141726)
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا اخي الحبيب ابو صالح

اخي وصديقي وتاج راسي بوعادل
انا فدى لك مش كدا يقولونها

ناثر الامل 02-11-2018 03:35 PM

رد: ربما معادة .. ولكن معانيها عميقة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القاطع (المشاركة 1141732)
جزاك الله خير ..
حتما سيجي يوم تنهض به الامة
فالامم العظيمة لا تعرف الا في المحن العظيمة .

فعلا سيأتي اليوم
وربما غدا او بعد غد
وستنهض الامة من جديد
سعدت بتواجدك ربي يحفظك

ناثر الامل 02-11-2018 03:36 PM

رد: ربما معادة .. ولكن معانيها عميقة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تذكار (المشاركة 1141741)
طرح اكثرمن رااائع
يعطيك العاااافيه

ربي يسعدك ويبارك فيك تذكار


All times are GMT +3. The time now is 09:31 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM