منتديات سماء يافع

منتديات سماء يافع (http://http://yaf4.com/vb/index.php)
-   محطـات بــلا حــدود (http://http://yaf4.com/vb/forumdisplay.php?f=8)
-   -   الدونية (http://http://yaf4.com/vb/showthread.php?t=69841)

سمبتيك 18-05-2026 07:10 PM

الدونية
 
الدونية


الدونية هي شعور داخلي عميق بالنقص، أو انعدام الكفاءة، أو الإحساس بأن المرء أقل شأناً أو قيمة مقارنة بالآخرين. قد ترتبط الكلمة أيضاً بقلة الجودة أو الرداءة.



تنقسم الدونية إلى عدة أشكال وسياقات:



1. في علم النفس (الشعور بالدونية)


يُعرف بـ عقدة النقص (Inferiority Complex)، وهو مصطلح صاغه الطبيب النفسي "ألفريد أدلر".

الأسباب:
غالباً ما تنشأ من تجارب الطفولة، أو النقد المستمر، أو التنمر، أو المقارنة الدائمة بالآخرين.

- أنماطها السلوكية:
تتعدد طرق تفاعل الأشخاص مع هذا الشعور؛ فمنهم من ينسحب ويعتزل الناس، ومنهم من يبالغ في التعويض عن طريق الاستعراض والتنافسية الشديدة، وآخرون يسعون لإرضاء الآخرين على حساب أنفسهم.

2. في اللغة

(المعنى اللغوي)مشتقة من الجذر (دَوَنَ)، وهي تعني الخِسَّة، أو انحطاط القدر، أو الرداءة.



3. في الأشياء (الأقل جودة)
تُطلق صفة "الدونية" على الأشياء التي لا ترقى لمستوى الجودة المطلوب، كأن يُقال: "سلعة دونية" أي أقل جودة أو أقل قيمة من مثيلاتها.



:Adobe photoshop 25:

الصقر اليافعي 18-05-2026 07:57 PM

رد: الدونية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمبتيك (المشاركة 1617336)
الدونية
الدونية هي شعور داخلي عميق بالنقص، أو انعدام الكفاءة، أو الإحساس بأن المرء أقل شأناً أو قيمة مقارنة بالآخرين. قد ترتبط الكلمة أيضاً بقلة الجودة أو الرداءة.


تنقسم الدونية إلى عدة أشكال وسياقات:

1. في علم النفس (الشعور بالدونية)

يُعرف بـ عقدة النقص (inferiority complex)، وهو مصطلح صاغه الطبيب النفسي "ألفريد أدلر".
الأسباب:
غالباً ما تنشأ من تجارب الطفولة، أو النقد المستمر، أو التنمر، أو المقارنة الدائمة بالآخرين.

- أنماطها السلوكية:
تتعدد طرق تفاعل الأشخاص مع هذا الشعور؛ فمنهم من ينسحب ويعتزل الناس، ومنهم من يبالغ في التعويض عن طريق الاستعراض والتنافسية الشديدة، وآخرون يسعون لإرضاء الآخرين على حساب أنفسهم.
2. في اللغة

(المعنى اللغوي)مشتقة من الجذر (دَوَنَ)، وهي تعني الخِسَّة، أو انحطاط القدر، أو الرداءة.

3. في الأشياء (الأقل جودة)
تُطلق صفة "الدونية" على الأشياء التي لا ترقى لمستوى الجودة المطلوب، كأن يُقال: "سلعة دونية" أي أقل جودة أو أقل قيمة من مثيلاتها.
:adobe photoshop 25:


بحجز لي مكان لاني لم اتمكن من الستعيب للموضوع
يمكن حد بيدخل ويوضح لي وبقول تسلم يا ابو صالح

حنين 18-05-2026 08:54 PM

رد: الدونية
 
أصبت في وصف هذا الشعور الذي يستنزف الروح ويقيد القدرات
ففهم جذور الدونية هو أول خطوة في طريق التحرر منها
واستعادة تقدير الذات.
كلامك يضع الإصبع على الجرح لأن إدراك الفرق بين
النقص الحقيقي وبين الوهم الذي تصنعه المقارنات
هو ما يمنح الإنسان السلام النفسي~

شكرا لك ياقدير

حنين 18-05-2026 08:57 PM

رد: الدونية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصقر اليافعي (المشاركة 1617337)
بحجز لي مكان لاني لم اتمكن من الستعيب للموضوع
يمكن حد بيدخل ويوضح لي وبقول تسلم يا ابو صالح

هذا من تواضعك كلنا نعرف انك فاهم بس خفت
يزعل عليك سمبتيك:h51:

وانا اقول ل سمبتيك مديرنا خط احمر لاتقول له شي:MonTaseR_196:

الدونية /بقصد فيها عقدة النقص تقريبا كذا:MonTaseR_15:

اكرر مديرنا (الصقر اليافعي) خط احمر ماحد يقرب له وانا هنا :MonTaseR_175:

صقر الراحب 19-05-2026 06:36 AM

رد: الدونية
 
أحبك واحترمك على هذه المنشورات
التي تدل على عقل راقي

بوسلطان الغيلي 19-05-2026 07:43 AM

رد: الدونية
 
سمبتيك انت
متميز كعادتك
ودائما مبدع
وبطبعك متألق
وما هذا العمل إلا سلسلة ضمن إبداعاتك الرائعة
كنت ولا زلت وستبقى عضوا بارزا في هذا المنتدى سمايافع
وهذا الجهد يؤكد جدارتك واستحقاقك لنيل وسام التميز من المنتدى لهذا العام
باركك الله وعمرك وجهودك
وجعل التوفيق دوما حليفك

سمبتيك 20-05-2026 08:18 AM

رد: الدونية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصقر اليافعي (المشاركة 1617337)
بحجز لي مكان لاني لم اتمكن من الاستيعاب للموضوع
يمكن حد بيدخل ويوضح لي وبقول تسلم يا ابو صالح

الله يسلمك عم عبدالله سعدت لمرورك

وبسبب التهديد اعلاه ماقدرت امزح معاك السكين على رقبتي ههههههههههه

سمبتيك 20-05-2026 08:24 AM

رد: الدونية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنين (المشاركة 1617339)
أصبت في وصف هذا الشعور الذي يستنزف الروح ويقيد القدرات
ففهم جذور الدونية هو أول خطوة في طريق التحرر منها
واستعادة تقدير الذات.
كلامك يضع الإصبع على الجرح لأن إدراك الفرق بين
النقص الحقيقي وبين الوهم الذي تصنعه المقارنات
هو ما يمنح الإنسان السلام النفسي~
شكرا لك ياقدير


بالظبط احيانا يكون وهم صبعته مقارنات الاخرين ويكون المعني ضحيه لاغير

الوعي المبكر وقايه

والوقايه
القراءة اكرر القراءة
لايوجد قارئ في هذا العالم كله يعناني من عقدة النقص


احم طفلك
شجعه في قراراته قم بتعديلها بدلا من رفضها ان لم تكن ذو مسؤلية
ساعده في التوسع الفكري وابعده عن الدوائر المغلقه

اخبره عن افضل مافيه فقط


:MonTaseR_140:

سمبتيك 20-05-2026 08:25 AM

رد: الدونية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنين (المشاركة 1617340)
هذا من تواضعك كلنا نعرف انك فاهم بس خفت
يزعل عليك سمبتيك:h51:
وانا اقول ل سمبتيك مديرنا خط احمر لاتقول له شي:MonTaseR_196:
الدونية /بقصد فيها عقدة النقص تقريبا كذا:MonTaseR_15:
اكرر مديرنا (الصقر اليافعي) خط احمر ماحد يقرب له وانا هنا :MonTaseR_175:


هل حقاً تقصدين ذالك ؟

سمبتيك 20-05-2026 08:27 AM

رد: الدونية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوسلطان الغيلي (المشاركة 1617386)
سمبتيك انت
متميز كعادتك
ودائما مبدع
وبطبعك متألق
وما هذا العمل إلا سلسلة ضمن إبداعاتك الرائعة
كنت ولا زلت وستبقى عضوا بارزا في هذا المنتدى سمايافع
وهذا الجهد يؤكد جدارتك واستحقاقك لنيل وسام التميز من المنتدى لهذا العام
باركك الله وعمرك وجهودك
وجعل التوفيق دوما حليفك


حبيبي ابو سلطان

كلامك اكسجين قلبي

حفظك الله


All times are GMT +3. The time now is 10:24 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM