منتديات سماء يافع

منتديات سماء يافع (http://http://yaf4.com/vb/index.php)
-   محطـات بــلا حــدود (http://http://yaf4.com/vb/forumdisplay.php?f=8)
-   -   جسد بلا حب جرداء قاحلة (http://http://yaf4.com/vb/showthread.php?t=850)

القيصر 09-05-2006 09:42 PM

جسد بلا حب جرداء قاحلة
 

ما اجمل ان نكتب ونتحدث عن هذا الشعور


ويا لروعة ذوق المتحدث عن هذا الاحساس

احساس الى الان لم نصل الى تعريفه الصريح

والسبب لانه احساس ورؤيه تختلف من شخص الى شخص

ومن نظره الى اخرى ،، وليس قالب صخري

يستطيع اي شخص ان يعرفه




جسدٌ بلا حُب اشبه بصخرة صماء ..



جسد لا يعرف الحب اشبه بمجدبة جرداء لا تعرف حلاوة المطر!!


جسد بلا حب هرم لا تدخله الشمس ولا الهواء !!


جسد بلا حب زاوية معتمة مظلمة ..


جسد بلاحب وحش ضاري .. حية فتاكة .


فلنبدا المقيل .. ولنبدى السمر الطيب في رفقة الصحبة الطيبة!


للحب اشكال والوان .. فما دام ونحن طرقنا على احد ضروبها

في عنواننا ..

وهو الحُب الفطري .. (حُب الرجل للمرأة والعكس)

فليأذن لي جنابكم الكريم بأن أخوض معكم في غماره والذي


لم يسلم منه احدٌ من الخلق .. والسلامة هي بين مقل ومكثر



ومجنون،، وهايم،، وعاشق .

قنبلة موقوتة في صدري ،، لو فجرتها لحترق جسدي

سابيح ببعض شعوري وسأطلق لنفسي العنان في اقتحام بعض ضروبه

ولو كانت هذه هي جرئتي فحق ذلك الشعور هو من حملني على هذا




ولنبدى بالعشق الذي ربما يقود صاحبه الى العفاف ومنتهى الحب

بتطويق الخناق حول معشوقته واستولادها بالزواج .. او العكسس

اي بمعنى ربما يقوده الافراط في العشق الى الجنون .. والخروج


عن المألوف في الاخلاق ..


قال احد الحكماء "


العشق لا يصلح الا لذي مروءة وخليقة ظاهرة.

وقال اخر :



العشق يزيل الاثقال ويثبت الجبان ن ويصفي ذهن الغبي ويسخي كف البخيل


ويذل عزة الملوك ،ويسكن نوافر الاخلاق.


وهو انيس من لا انيس له وجليس من لا جليس له.

وقال اخر



العشق يزيل الاثقال ، ويلطف الروح ، ويصفي كدر القلب .






سيهلك في الدنيا شفيق عليكم =اذا غاله من غائل الحب غائله




وقال اخر






اذا انت لم تعشق ولم تدر ما الهوى = فقم واعتلف تبنـاً فانـت حمـار

اذا انت لم تعشق ولم تدر ما الهوى = فكن حجراً من يابس الصخر جلمدا



قيل لاحد العشاق ما كنت تصنع بمن تهوى لو ظفرت به.

فقال كنت امتع طرفي بوجهه ن واروح قلبي بذكره وحديثهنواستر منه مالا احب كشفه،

ولا اصير بقبيح الى ما ينقض عهده .. ثم انشد







اخلو به فاعف عنه تكرمـا = خوف الديانة لست من عشاقه


كالماء في يد صائم يتلـذذ =هظما، فصبر عن لذيذ مذاقـه




وهذا من اروع ما قيل في ذلك





خليلي ان الحـب فيـه لـذاذة = وفيـه شقـاء دائـم وقـروب

على ذاك ما عيش يطيب بغيره = ولا عيش الا بالحبيب يطيـب

ولاخير في الدنيا بدون صبابة = ولا في نعيم ليس فيه حبيـب




ذكر الخرائطي عن ابي غسان قالمر ابو بكر الصديق رضي الله عنه بجارية

وهي تقول:





وهويته من قبل قطع تما ئمي = متمايلا مثل القضيب الناعـم



فسالها : احرة انت ام مملوكة ؟


قالت : بل مملوكة . فقال اتهوين!!


فتلكـأت فأقسم عليها.



فقالت:





وانا التي لعب الهوى بفؤادها =قُتلت بحب محمد بن القاسـم



فاشتراها من مولاها وبعث بها الى محمد بن القاسم بن جعفر بن ابي طالب .



فقال:



هؤلاء والله فتن الرجال،وكم والله قد مات بهن كريم، وعطب بهن سليم

وهناك الكثير الكثير من القصص ..


نكتفي بهذا القدر في هذا المسمر



مع ارق التحــــايا000//




القيصر 15-05-2006 02:03 PM

رد: جسد بلا حب جرداء قاحلة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة القمر
اذا انت لم تعشق ولم تدر ما الهوىفقم واعتلـف تبنـاً فانـت حمـار
اذا انت لم تعشق ولم تدر ما الهوىفكن حجراً من يابس الصخر جلمدا

اخي القيصر
ابدعت

في وصف الاحساس
واوجزت معنى العشق
وكنت قيصرا متربعا على العرش
وانت تسموا بالعشق بين الخصال
سلمت اخر الكريم
اختك : هعاشقة القمر
يا عاشق السمو والعليا


أبدعتي في مداخلتك اخت عاشقة ..


نعم انتي بكل صدق تستحقين هذا الاسم ايها العاشقة


((عاشقة القمر ..))


هناااك الكثير والكثير من الغرائب والمغامرات

والقصص الرائعة من هذا العالم ..


لم يحن وقت نثرها هنا .. والبوح بها على صفحات هذا المنتدى ..


تسلمين اختي الغاااليه على مرورك وتعليقك ..



كل الحب على صفحااات بيضااااء من الوفااااء

مذهلة 18-05-2006 06:46 PM

رد: جسد بلا حب جرداء قاحلة
 
القيصـــــــــــــــــر


يا لروعة ما كتبت


جعلتنا نبحر في بحرك


تأخذنا كلمات وترجعنا كلمات


واسمح لي بالاضافة


فالحب اساس الحياة مهما كان نوعة ومهما كانت درجتة


فلا يستطيع الانسان العيش بدون حب


وان استطاع فانا شخصياً افضل ان اسميه حيوان


لان الحب ارقي العلاقات الانسانية بين البشر


فالحب دافع للعيش والاستمرار


ينير الطريق

وينسى الهموم والاحزان


ويجعلنا نعيش في عالم اخر تصنعة نحن بايدينا


يعلمنا معنى الوفاء والاخلاص


ويتجلاء فيه الايثار بكل معانيه

*
*

حضرت القيصر


سعيدة جدا اني قريت كلماتك


سلمت يداك


ودمت لنا مبدعاً
*

*

*
تم التثبيت فالابداع يفرض نفسه

القيصر 21-05-2006 01:39 AM

رد: جسد بلا حب جرداء قاحلة
 
بسم الله الرحمن الرحيم



أولاً أشكر لك تثبيت الموضوع


فلم أتنبه الا اللحظة ...



متألقة المنتديااات أجمع ....



بما ان الموضوع قد خرج الى النور


وتلقفته أيادي بيضاء سنحاول



التعريج على أمور أخرى قليلاً


ونأخذ الأمور مره بجدية العقل


ومره بهمجية عواطف القلب


أولاً /



إذا اعجب العرب شيئاً أكثروا له التسميات
فللحُب ضروب وصنوف ..

العشق ، الوله ، الصبابة ، الهيام ، الخُلة .... الخ

فمادام وانتي قد حصرتي الموضوع .. في بيته الكبير
ومسماه العضيم الا وهو (( الحُب))

لا يوجد قلب على وجه المعمورة إلا وفيه ذرات من هذا الحب
اودعها الله فيه ..

الطيور ، الوحوش ، البهائم وغيرها من مخلوقات الله في هذا
الكون الفسيح .. أُدعت فيها نسائم الحُب الفطري .. كحب اللبوة
لجرائها ... وغيرها ..... الخ


لكن لا تعرف هذه الكائنات صروف وضروب الحب الاخرى كسائر البشر
الذين توسعت دوائرهم وزوايا قلوبهم لتشمل كل مسميات ذلك الشعور
فكل جُزئيات الحب تؤدي بالنهاية الى ذلك المصطلح العضيم ..
أو لربما تؤدي بصاحبها الى الجنون والتيه والضياع ..


لا يوجد قلب بشر لا يعرف الحب ، ولا يوجد قلب من القلوب مهما بلغت قسوته
الا وتوجد هناك ثغرات لتسلل ذلك النسيم العطر الى داخلها .

مهما قُلنا في الحُب فلا يمكن ان نصل الى تعريفه الشامل ولا يمكن ان نجمله
في هذه العُجالة ..

فلو سألتيني عزيزتي ما هو الحُب لما استطعت تعريفه إلا بالقرائن كان اقول هو ضد الكره
فهذا هو شعور يختلف تعريفه من شخص فأهل البطن لهم تعريف واهل العقل لهم تعريف
وغيرهم يعرفونه حسب ما تستهويه نفوسهم ..فهو ليس قالب صخري خاضع للتجربة
والمعاينة حتى أستطيع تعريفه ..

فبالحُب تُروض القلوب وتهذب النفوس وتفتح خزائن البثخلاء وعقول البلدااااء
وبالحُب يتجرأ الجبان ، ويُذل الشجاع ،، ويتواضع المُتكبر ، ويصلح الناشز
ويسكن النافر ..

اذن من منا لم يعرف الحُب ولم يجربه !!
لا توجد نفس تطرف إلا ويتحرك في دواخلها ذلك النسيم ،، فالناس في هذا
بين منغلق ،، ومنفتح ...

مُنغلق .. سد كل الابواب امام ضروب الهوى والعشق والهيام والصبابة ولم يتسلل
الى داخله الا ذلك الحُب الفطري ... كحب الله ورسوله وحب الولد والمال والزوجه

ومنفتح .. على الحُب الفطري وغيره من الضروب ، فقد تقوده هذه الضروب
الى العفاف والنقأ والى مكارم الأخلاق ..

وقد تقوده الى الردى والهوان ..

مُذهـــــــــلـة
=========


سأبدى الحكاية بلا نهاية :

لكل شخص تفكير وطريقة في إصفاء المحبوب ..
والمحبوب من هذه الناحية ...... قسماااان

مرأة تستهويك حُسن صورتها ... وصديق يستهويك حُسن معناه .

فعندما تستهويك صورة إمرأة وجمالها فتأمل ملياً في جوهرها الداخلي
قبل ان ترميك بسهامها ونبال عيونها .. ويتعلق قلبُك بها تعلقاً لا إنفكاك بعده
فإن وجدت جوهلرها طيباً ،، فمل إليها واستولدها .. كما قال عليه السلام
فاضفر بذات الدين تربت يداك ..

ولا تكن في ميلانك اليها الا معتدلاً .. فإنه من اكبر الزلات والبلايا ان تضهر لمحبوتك
تعلقك به فانه ربما يشتط عليك وتلقى منه المذله والتعالي والهجران وربما طلب المزيد
من سمات الانفاق .. وان كانت تحبك

والسبب ان هذا شعور يجتلبه حب الادلال والسيطرة على المقهور ..

ومن اجمل ما ورد في هذا الباب هي قصة عجيبة لجارية كانت تعمل عند احد الامراء
وقد شغفها ذلك الامير حباً .. فأخفت عنه ذلك الحب ،، فلما سألوها ،،
قالت : لو بُحت بحبي وهجرني هلكتُ
ومن ذلك قول الشاعر

[poem=font="Simplified Arabic,5,white,normal,normal" bkcolor="black" bkimage="" border="double,6,black" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
لا تظهرن مودة لحبيب = فترى بعينك منه كل عجيب
أظهرتُ يوماً للحبيب مودتي =فأخذت من هجرانه بنصيب [/poem]
وحتى الولد لا تظهر له حُبك الكامل فلعل ذلك يقوده الى الدلع عليك
وعدم الانصياع الى اوامرك وتركه التأدب والتعلم ..

وتعاهد الصديق كما يتعاهد الفلاح الشجره فان طيب الشجر لا يثمر الا طيباً
ولا تفشي له كل اسرارك ولا تظهر له كل مودتك .. فلعل تلك المودة تنقلب يوماً
ما الى عداوة ..
[poem=font="Simplified Arabic,5,white,normal,normal" bkcolor="black" bkimage="" border="double,6,black" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

إحذر عدوك مرة = واحذر صديقك الف مره
فلربما انقلب الصديق = وكان اولى بالمضرة [/poem]
المراسلة الصحفية / مذهلة
==================

تقديري



ـــ الــــــقــيصـــر ـــ

سد خيران 01-06-2006 07:08 PM

رد: جسد بلا حب جرداء قاحلة
 
اخ القيصر لقد ابحرت فينا بلا مجدف في بحر متلاطم فيا ريت تخرنا هل
كان هذا الحس موجود في زمن الجاهلية
احترامي

القيصر 07-06-2006 05:53 PM

رد: جسد بلا حب جرداء قاحلة
 
[align=center]اولاً يطيب لي ان ارحب باخي الجديد سفير الحب


فحيا هلا في ساحتنا البنفسجية


اشكر لك هذه المداخلة التي ينتظرها الجميع


ذلك الشعور يُخلق مع كل كائن ،، كما يُخلق معه جهاز التنفس واجهزة االجسم الاخرى

فهو موجود في كل زمان ومكان ..


وهنا تتجلى صورة ذلك الشعور جلية كما في ابيات عنترة بن شداد ، الذي لم يتمنى رسول الله عليه السلام

ان يرى شاعراً جاهلياً غيره ..ان صح الحديث

فتذكره لثغر حبيبته عبلة جعله يقدم على الاهوال ، وتتجلى في اعضم صورها اذ كيف بشخص


يستذكر ذلك الاحساس في مثل هذه الضروف العصيبة عند لتحام السيوف وتجندل الرؤوس

[poem=font="Simplified Arabic,5,white,normal,normal" bkcolor="black" bkimage="" border="double,6,black" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
ولقد ذكرتك والرماح نواهل = مني / وبيض الهند تقطر من دمي

فوددت تقبيل السيوف لأنها = لمعت كبارق ثغرك المتبسم [/poem]

ومن ابدع ما قاله ذلك الرجل في العفة حيث تنسب اليه هذين البيتين

[poem=font="Simplified Arabic,5,white,normal,normal" bkcolor="black" bkimage="" border="double,6,black" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
واغض طرفي ما بدت لي جارتي = حتى يواري جارتي مأواها

اني امرؤ سمح الخليقة ما جداً = لا اتبع النفس اللجوج هواها [/poem]

فهو يعشق ويحب مع وجود العفة في زمن جاهلية جهلاء

وهذا ابلغ واعضم في وصف محاسن ومثالب الرجال وخفاياها

وهذا من محاسن معادن الرجال

العشق والحب مع وجود العفاف[/align]

الريحانه 31-07-2006 12:44 PM

رد: جسد بلا حب جرداء قاحلة
 
الله الله الله


اخوي القيصــر ابدعت في الوصف


سلمت اناملك ودام وحي قلمك وحسك هناك ايضا بعض الامور التي يحتاج المرء

لمعرفتها نن مثل نوعية المعاملة وطبيعة الحس في عواقب الزمان واختلاف الاعاصير
ونحن نعلم ان هناك غرائب وقصص حدثت في تاريخ الانسانية حرية بالذكر هنا كقصص
كثير عزة وقيس وليلى وليلى الاخيلية وغيرهم

بارك الله فيك اخي

اخوك الضرغام

درب يافع 31-07-2006 01:59 PM

رد: جسد بلا حب جرداء قاحلة
 
واخيرا جسد بلا حب كجسد بلا جسد


شاكر لك اخي الكريم على المشاركه

القيصر 01-08-2006 06:04 PM

رد: جسد بلا حب جرداء قاحلة
 
حتى اكـــون اكثر إنصــافا معكما اخــواني الضرغام 00 وإحساس

دعونا نأخذ جولة في تأريخ وغــرائب قصص الحب

اعتقد انكما تعرفان بقصة عفـــراء بنت مهاصــر مع ابن عمها

والتي زفها ابوها لرجل ثري من الشام في غياب ابن عمها عروة

عند ان كان في اليمن لجمع ما طلبته منه ام عفراء مهراُ لابنتها 00

عــاد عروة الى عمه من اليمن فسأله

عن عفــراء فقال له انها ماتت 00 لكنه عندما عــرف الحقيقة مرض ومات

ولما بلغ عفراء خبر موته انشدت ابيات شعر في رثائه 00


الا ايها الركب المحبون ويحكم = بحق نعيتم عروة ابن حزام

فان كان حقا ما تقولون فاعلموا = بان قد نعيتم بدر كل ظلام

فلا نفع الفتيان بعدك لذة = ولا رحبو عن غيبة بسلام

وقل للحبالي لا يرجين غائبا = ولا فرحت من بعده بغلام


فلما بلغت عفراء قبر عروة تمرغت عليه فماتت ،، وبلغ الخبر

معاوية رضي الله عنه 00 فقال لو علمتُ بهذين الحرين الكريمين لجمعتُ بينهما

ومن جيد شعــر عروة وتشبيبه بعفــراء



على كبدي من حب عفراء قرحة = وعيناي من وجد بها تكفان

فياليت كل اثنين بينهما هوى = من الناس والانعام تلتقيان

فيفضي حبيب من حبيب لبانة = ويرعاهما ربي فلا يريان

وقد تركت عفراء قلبي كأنه = جناح غُراب دائم الخفقان



ومن جيد شعرها 00


غير اني ازورك ياحبيبي = معاشر كلهم واش حسود

اشاعو ما علمت من الدواهي = وعابو وما فيهم رشيد

فاما اذا ثويت اليوم لحدا = فدور الناس كلهم لحود

وقد طابت لي الدنيا مذاقاً = لبعدك لا يطيبُ لي العديد


كان من السهل ان يتزوج عروة بابنة عمه عفراء لكن امها رفضت واشترطت عليه مهراً

ثقيلاً 00 وهو ما جعله يرحل الى الشام 00 وعند بقاءه في الشام رأى عفراء

تاجر من الشام وكانت جميلة فوقعت في قلبه وطلبها من ابيها فزُفت له

فوالد عفراء كان موافقا 00 فغــادر عروة الديار الى اليمن قاصداً

ابن عم له هناك ينعم بالثراء والجاه فشكا له الحال فاجزل له العطاء

واعطاه مائة من الابل فعاد راشدا الى دياره فحين ان وصل سأل عمه عنها

فقال له انها ماتت واخذها الى قبرها ولكن امرأة من الشام وشت له الخبر فجن جنونه

ولحق بها الى الشام فُدل على دار الثري الشامي فصار في ضيافته

فعندما سأله من اي العرب انت انتسب الى عدنان واستأنس بالحديث معه ولازم قصره مدة من الزمن

فاستفرد باحد الجواري واعطاها خاتماً 00 فقالت له الجارية الا تستحي الا تحترم الضيافة فقال لها

انا احترم الضيافة والعفراء مولاتك هي ابنة عمي فاعطيها الخاتم فان هي انكرته فقولي ان الضيف

نهض باكراً ولعه سقط عليه 00 فعرفته عفراء

وشهقت شهقه قوية فأعلمت زوجها بذلك بانه ابن عمها فانكر عليه لما تنكرت ثم تركهما يتجاذبان اطراف الحديث

وترك خادما يستمع ما يدور بينهم من الحديث وبعـــدها قرر العــودة فمات في الطريق

ويقال ان عفراء ذهبت على ذلك الطريق فسالت عن قبره فدلت عليه فتمرغت على قبره وماتت

ولا ندري اهي قصة حقيقية ام انها يشوبها بعض الاضافات

فلا نعجب منهم فلقد كانو اوفياااء في كل شي

حتى ان العفاف كان لديهم سائداً وكان المحب لا يمكن ان يقع من حبيبته موقعاً غير لائق

وانما كانو يتبادلون الشعــر والغــرام ويشكو كل واحد منهم ما يلاقيه من الصبابة

والشوق للأخــر 00 اما في زمننا لا حول ولا قوة الا بالله

كما ذكر ذلك في كتاب المستطرف انه ربما يقع منها موقعاً وكانما اشهد عليه ابو بكر وعمر


اما اولئك القوم فيقول احدهم عندما عاتبوه في لقاءاته بمحبوته

لا والذي تسجد الجباه له = مالي بما دون ثوبها خبرُ

ولا بفيها ولا هممت بها = ما كان الا الحديث والنظر ُ


هناكـ امــور وغرائب في هذا العالم

سنذكــرها متى ما سمح الوقت


تقبلوا ارق تحــــايا00 أ خيكــــم القيصــر

دمعات 10-11-2006 07:29 PM

رد: جسد بلا حب جرداء قاحلة
 
[align=center]
http://www.la7n-kh.com/Dawnld/uploads/68e1b59190.gif


http://www.la7n-kh.com/Dawnld/uploads/30ba5aad92.gif

قرأت الموضوع الشيق
للكاتب العظيم والرائع
(((القيصر)))
ولكنني كنت متاخره بالرد

وسأحاول ان اطرح وجهة نظري المتواظعه
أذا سمحتم لي في هذا الموضوع
ولكي يكون ردا على الكاتب الرائع
وبدوري أقول شكرا لكل من شارك بقلمة الامع
بالرد على موضوعه الراقي والشيــــــــــــــق
ومن هذا المنطلق سأبدأ0
واقول رأي وحسب وجهة نظري



الحب :

هو أجمل الأحاســــــيس الشفافه
والسباحة فيه قتاله
ومن يفهم معناه القليل فقط !!!
فروعة العوم به فوق مفاهيم البشر0
وكم هو جميل ان نبتديء بحكمة الله عز وجل وننتهي بأحلا كلمتين

القسمــــــــــــــــه والنصـــــــــــــــيب



الحب:

الحب هو النبضة -
هو النظرة -
هو الهمسة -
وهو يأتي من اعمق احساس شفاف لة صفات الروح

فمن كان يتقن ويعرف صفات الروح
سيكون حتما قد عرف صفات الحب الحقيقي 0
هذا اذا لم نكن متفقين تماما جميعنا بأن الحب هو الروح0




هذا ما احببت أن اضيفه عن الحــــــــــــــب
من وجهة نظري وحسب تجربتي في الحياة
ويبقى لك شخص منا
وجهة نظره الخاصه به
ومرئياته للحياة الخاصه حسب نظرته للحياة




وتقبلـــــــــلوا شكري وتقديري

احتراماتي
[/align]


All times are GMT +3. The time now is 10:00 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM