رد: الغربه موضوع للنقاش
موضوع الاهات اخي ابو احمد الكلدي.. الغربه بشكل عام قد تكون غربه اختياريه بتحسين الوضع المعيشي او التعليم التخصصي وغيرها او اجباريه
لاسباب سياسيه او لحروب قبليه كانت سائده.. اول غربه اختارها لي والدي رحمة الله عليه عندما ارسلني الى بندر عدن للدراسه وانا في سن السابعه وكان يوم السفر فيه الكثير من البكاء لفراق الاهل . الوصول الى عدن في رحلة تمتد ثلاثة ايام فيا لها من سفرة طويله مقارنة باربع ساعات في السياره في وقتنا الحاضر. في اليوم الاول وصلت مع الجمال الى الزاهر (بلد ال حميقان) حيث حطينا الرحال للعشاء والنوم .. كان الحزن لفراق الاهل بالبكاء المتواصل الى ان غلبني النوم. ونواصل مرحلة السفر الى البيضاء لنصل الى مكيراس بعد عصر ذلك اليوم لنجنح في نومها حتى صباح اليوم الثالث عندما تقلنا طائرة "الباسكو" الى عدن.
وهكذا كان حال الكثير من ابناء يافع الذين يعملون في الجيش والشرطه والتجاره ولا يعودون الى يافع الا في اجازاتهم السنويه او في كل سنتين. وكان الم الفراق باديا على الغائب في عدن وعلى اسرته في يافع فلا هاتف يتواصل به ولا بريد يتم تبادل الرسائل فيه الا عبر الجمال الذي يصل كل عدة اشهر..
وعلى الجانب الاخر الكثير من هاجروا قسرا من اوطانهم لاسباب سياسيه او معيشيه واستقبلتهم بلاد الغربه فعوضتهم الامن والاستقرار النسبي والمعيشه الكريمه ومنهم من اتخذ بلاد الغربه وطنا ينتمي اليه.
اما بالنسبه للاغتراب النفسي داخل الوطن فهو اوجع كثيرا ومعاناته كبيره بل وخطيره ... نسأل الله ان يصلح الامور لنحد من الغربه الخارجيه والداخليه.
|