04-03-2011
|
#2
|
|
بيانات اضافيه [
+
]
|
|
رقم العضوية : 11745
|
|
تاريخ التسجيل : 17-10-10
|
|
العمر : 40
|
|
أخر زيارة : 13-03-2018 (10:29 AM)
|
|
المشاركات :
6,619 [
+
] |
|
التقييم : 1554
|
|
الجنس ~
|
|
|
لوني المفضل : Brown
|
|
رد: ماهو الأفضل والأرجح العقل الغريزي أو العقل التجريبي ..!!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معلمي د/ الوعد الغالي
مدخل
سعدت كثيرا بطرحك هذا.
فدعني اقول لك عن العقل بصفة عامة
دعني اهذي وارمي مافي جعبتي...
ان الله سبحانه وتعالي ميز الانسان عن الحيوان بالعقل وخلقه في احسن تقويم..
ولذلك قد قلت ذات يوم في موضوعي الفلسفة القديمة كبيتنا القديم.
ان الانسان عبارة عن مجموعة حيوانات كمله الله بالعقل واحسن خلقه في احسن تقويم...
واما عن العقل فهو رأس مال الاناس وقد ورد في ايات كثيرة ان الله يقول يا الي الالباب..
اي يا اصحاب العقول..
ومما سبق ذكره.
نجد ان الانسان لديه العقلان وفي كلا الحالتان.
العقل الاول وهو الغريزي بحيث يواجه الحياة بحسب بديهيته ومنطقه.
وما يراه مناسب.
مثله مثل ذلك الطائر الذي حُبس في غرفه منذ صغره انثى وذكر.
والعجيب عندما كبراء تزاوج الطائران.
وراحا يبناين العش.
هنا يتوارد السوال هل الطائر لديه عقل تجريبي ام غريزي.
ولذلك ان الانسان تجد لديه تصرفات غريزية مثل الضحك ومثل البكاء.
ولم يعلمه ايها احد الا الله تعالى..
والى ذلك قد تكون صفات اخرى ولكن دعني اختصر.
فالعقل الغريزي مواجهة الاحداث بحس مايمليه عليه قلبه ومنطقه.
دون سابق معرفه.
واما التجريبي.
فهو العقل الذي يستفيد من تجاربه.
بحيث انه يعتمد على مامضى من عمره من الاحداث في مباشرة حياته .والعمل...
قد يقول البعض كيف.
فأقول لك مثلا الحب.ومواقف العقل معه.
ان العقل الغريزي يبحث عن الحب وتتجسد في كل المشاعر الغريزية.
لكن العقل التجريبي تجده يمشي بهذه الطريق بحذر.
بحيث انه قد اخذ درس عن الحب او تعرض لخيانه...فهذه تجربه تترك فيه اثر.
وقد نجد اناس تتعقد من اكل بعض المأكولات وذلك ناتج تجربه انه مثلا ذات مره وهو صغير اكل سمك فختنق فيصير ذلك الموقف كابوس يمنعه عن اكل السمك منهم من يتجاوزها ومن من يضل معقد منها...
واما عن السؤال ايهم افضل...
فأقول لك ان العقل الغريزي له مميزات بحيث يعتمد على عقله ومنطقه ويعتمد على احساس قلبه.
وهذا شي جميل.فقلب المؤمن دليلة.
ولكن الافضل هو العقل التجريبي بحيث انه يكون صاحب تفكير افقي حسب ما ذكرناه في موضوع فراشة الربيع..
ولذلك تجد العقل التجريبي احيان يطرى عليه حدث لم يسبق تجربته فيجرب بغريزته..
ولا غنا لكل منهم عن الاخر...
مخرج
واما اين مكان العقل .
فهذا امر حام هوله المحامين والعلماء من المسلمين..
وارجوا ان تدع هذا السوال لموضوع اخر .
من اجل ان تكون نقطه ندور حول محورها
نقول ونخطي والله الموفق
التلميذ الصغيرعنتريهر
|
|
|

:
:
البعض ليسوا هُم !!
والبعض نحن !!
|