عرض مشاركة واحدة
قديم 18-04-2006   #2


الصورة الرمزية شموخ يافع
شموخ يافع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 100
 تاريخ التسجيل :  27-03-06
 العمر : 43
 أخر زيارة : 22-11-2010 (09:49 AM)
 المشاركات : 385 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: الذكر الجماعي ... آفه تغزو المنتديات ( بحث مهم للشيخ محمد الخميس مع توضيحات من قبلي )



[align=center]المبحث الأول : تعريف الذكر الجماعي

الذكر الجماعي يتركب من كلمتين ،وإليك بيان معنى كل منهما :
أولاً ( الذِّكر ) : بالكسر : الشيء الذي يجري على اللسان(4) ، وتارة يقصد به الحفظ للشيء .
قال الراغب في المفردات : (( الذكر : تارة يقال ويراد به : هيئة للنفس بها يمكن للإنسان أن يحفظ ما يقتنيه من المعرفة ،وهو كالحفظ إلا أن الحفظ يقال اعتباراً باحترازه ، والذكر يقال اعتباراً باستحضاره . وتارة يقال لحضور الشيء القلب أو القول . ولذلك قيل منهما ضربان : ذكر عن نسيان . وذكر لا عن نسيان ، بل عن إدامة الحفظ )) (5).

وأما معنى الذكر في الشرع فهو كالقول سيق للثناء والدعاء . أي ما تعبدنا الشارع بلفظ منا يتعلق بتعظيم الله والثناءعليه ، بأسمائه وصفاته ، وتمجيده وتوحيده ، وشكره وتعظيمه ، أو بتلاوة كتابه ، أوبمسألته ودعائه(6)
ثانياً : معنى ( الجماعي ) : هو ما ينطق به المجتمعونللذكر بصوت واحد ، يوافق فيه بعضهم بعضاً. (7)

والمقصود بكلامنا وقولنا : الذكرالجماعي هو ما يفعله بعض الناس من الاجتماع أدبار الصلوات المكتوبة ، أو في غيرهامن الأوقات والأحوال ليرددوا بصوت جماعي أذكاراً وأدعية وأوراداً وراء شخص معين ،أو دون قائد ، لكنهم يأتون بهذه الأذكار في صيغة جماعية وبصوت واحد ، فهذا هوالمقصود من وراء هذا البحث .

((( وما يحصل في المنتديات كما أوردها الكاتب سلفا، هو ضرب من هذا الذكر ، فلولا أن تقنية المنتدى لا تسمح أن يشترك أكثر من شخص في نفس الرد ، أو أن يشتركون بوضع رد بنفس اللحظه حيث تفرّقهم أحيانا أجزاء من الثانيه ، وهذه حجّة البعض حيث يقولون أننا لا نجتمع للذكر ولا نردد بالصوت ، أقول ما طرحته هنا من عملية لتقنية المنتديات هو السبب وكيف تردد بالصوت والمنتدى كتابي .!!! ، فلا تكابر أخِ .. أختِ في الله على الحقّ وهو بيّن ))) (ل.ك)

= = = = = = =
يتبع
[/align]


 
 توقيع : شموخ يافع

كانت هنا ورحلت .. لا تنسوني من صالح دعائكم :)


رد مع اقتباس