رد: الذكر الجماعي ... آفه تغزو المنتديات ( بحث مهم للشيخ محمد الخميس مع توضيحات من قبلي )
[align=center]المبحث الأول : تعريف الذكر الجماعي
الذكر الجماعي يتركب من كلمتين ،وإليك بيان معنى كل منهما :
أولاً ( الذِّكر ) : بالكسر : الشيء الذي يجري على اللسان(4) ، وتارة يقصد به الحفظ للشيء .
قال الراغب في المفردات : (( الذكر : تارة يقال ويراد به : هيئة للنفس بها يمكن للإنسان أن يحفظ ما يقتنيه من المعرفة ،وهو كالحفظ إلا أن الحفظ يقال اعتباراً باحترازه ، والذكر يقال اعتباراً باستحضاره . وتارة يقال لحضور الشيء القلب أو القول . ولذلك قيل منهما ضربان : ذكر عن نسيان . وذكر لا عن نسيان ، بل عن إدامة الحفظ )) (5).
وأما معنى الذكر في الشرع فهو كالقول سيق للثناء والدعاء . أي ما تعبدنا الشارع بلفظ منا يتعلق بتعظيم الله والثناءعليه ، بأسمائه وصفاته ، وتمجيده وتوحيده ، وشكره وتعظيمه ، أو بتلاوة كتابه ، أوبمسألته ودعائه(6)
ثانياً : معنى ( الجماعي ) : هو ما ينطق به المجتمعونللذكر بصوت واحد ، يوافق فيه بعضهم بعضاً. (7)
والمقصود بكلامنا وقولنا : الذكرالجماعي هو ما يفعله بعض الناس من الاجتماع أدبار الصلوات المكتوبة ، أو في غيرهامن الأوقات والأحوال ليرددوا بصوت جماعي أذكاراً وأدعية وأوراداً وراء شخص معين ،أو دون قائد ، لكنهم يأتون بهذه الأذكار في صيغة جماعية وبصوت واحد ، فهذا هوالمقصود من وراء هذا البحث .
((( وما يحصل في المنتديات كما أوردها الكاتب سلفا، هو ضرب من هذا الذكر ، فلولا أن تقنية المنتدى لا تسمح أن يشترك أكثر من شخص في نفس الرد ، أو أن يشتركون بوضع رد بنفس اللحظه حيث تفرّقهم أحيانا أجزاء من الثانيه ، وهذه حجّة البعض حيث يقولون أننا لا نجتمع للذكر ولا نردد بالصوت ، أقول ما طرحته هنا من عملية لتقنية المنتديات هو السبب وكيف تردد بالصوت والمنتدى كتابي .!!! ، فلا تكابر أخِ .. أختِ في الله على الحقّ وهو بيّن ))) (ل.ك)
= = = = = = =
يتبع[/align]
|