الرأي & الرأي الأخر ( يختص بكل الاخبار والاراء السياسية المختلفة)


تراث يافع لا يزال في الدرك الاسفل

الرأي & الرأي الأخر


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تراث نفـــتخر فيه جنتل يافع أخبـار و شـؤون يـافع 1 10-05-2010 10:09 PM
كل الذي فوق التراب تراب بنت ياااافـع المكتبــة الإسلاميــة العامه 2 03-04-2010 04:15 PM
السمرة والرقص اليافعي تراث اصيل يخلد في سماء يافع صالح اليافعي أخبـار و شـؤون يـافع 4 03-04-2009 07:42 AM

إضافة رد
المشاهدات 3207 التعليقات 11
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-03-2009   #1


الصورة الرمزية صالح اليافعي
صالح اليافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  23-01-06
 أخر زيارة : 24-10-2019 (08:37 AM)
 المشاركات : 2,091 [ + ]
 التقييم :  300
لوني المفضل : Brown
افتراضي تراث يافع لا يزال في الدرك الاسفل



[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
احبتي الكرام
دعوني اعبر عما في جوفي من كلمات تفيض بالدموع الغزيرة والحسرة الشديدة وخاصة عندما تعود بنا الذكريات الى تلك الجبال الشامخة التي كانت تلالا بالحلل والعادات والتقاليد اليافعي الاصيلة .
نحن اليوم لا زلنا في الدرك الاسفل لحفظ تراث اجدادنا وتطويرة والحفاظ عليه .
عندما ننظر لمن حوالينا سور من المناطق اليمنية او الخليجية سنجد الكل يفتخر بأصلة وعادتة وتقاليدة والحافظ عليها من الاندثار ولكن اجد نحن ابناء يافع قد ابتعدنا كثير وقد وصل البعض منا بنكران كل ما يتعل بالعادات والتقاليد القبيلة الحميدة ..
فل تكون بعض العادات قد اختفت بسبب انها غير ملائمة للعصر والزمان والمكان ولكن هل يتوجب علينا نحن الجيل الجديد الحفاظ لبعض العادادت التي تعتبر من سيم النشاما والرحال الاوفيا ..
نحن اليوم نرى الان الكثير يقوم بحفظ وتطوير بعض الاشياء التراثية الجميلة سواء كان عينة أو ملموسة وعلى سبيل المثال الفن اليافعي الذي كان يشكل نقطة وصل بين ابناء الاجيال اليافعية القديمة والجديدة ..
اليوم وانا استمع لاحد الفنانيين وهو الفنان الكبسي فنان كبير ومعروف وليس من السهل ان يأتي فنان كبير بحكم الفنان فؤاد الكبسي ويغني بأغاني يافعية تراثية لشاعرنا المرحوم يحيى عمر لن الومة او اقول عنة ان ياخذ من التراث اليافعي اجمل الكلمات وينسب الحانها له شخصياً ولو كنت امامة لشكرتة على هذا العمل الذي يقوم به لسبب واضح وهو ان لدينا فنانون يافعين لا يمثلون الفن اليافعي بل يمثلون فن الاغاني التي تكون مقابلها بعض الريالات بالعملة الاجنبية مقابل كل قصيدة ينزلها في شريطة الجديد ..
سبق وان شكيت شخصياً من هذه المسائلة وفي الاخير طلع عليا مبلغ من المال يتجاوز 12 مليون ريال يمني حتى اسمع جميع قصائدي على الاشرطة اليافعية ..
انا لست مطالباً للفنانيين باني ينزلوا بعض من قصائدي في اشرطتهم لاني غير قادر على دفع 500 ريال سعودي مقابل كل قصيدة ولكن بما ان الشعراء كثروا في الفترة الاخيرة لا نريد ان تنزل قصائد كل الشعراء اليافعين في الاشرطة بل نريد من فنانينا الحفاظ على الالحان اليافعية القديمة وتطويرها وادخال بعض الالات الموسيقية فيها حتى تكون على قدر من الانتشار في الساحة الشعبية .. بدل من يأتي فنان من خارج يافع ويقوم بتغيير الالحان كما سمعت اليوم الفنان الكبسي في قصيدة يحيى عمر التي تقول
يا الشموس المغيبة
قال يحيى عمر لحد يلوم المولع = لا ذكر من يودة
يا الشموس المغيبة
كيف يهنى منامة والدموع اربع اربع =سايلة فوق خدة
يا الشموس المغيبة
من اين اتى بهذا المقطع يا الشموس المغيبة الذي يرددة بعد وقبل كل بيت من ابيات القصيدة
اخواني الكرام لنقف سوياً ونناشد كل فنان يافعي بأن يتوجب عليه الحفاظ على الالحان اليافعية وتطويرها وادخال عليها حركات كلاسيكية جميلة .
سؤال الى اولى الالباب
هل سنشد في عصرنا الحالي فرقة فنية خاصة بتراث يافع تدعمها الجمعيات او اشخاص تكون مبنية على حفظ التراث اليافعي ؟ !!!
وبهذا اطالب كلاً من الأخوان الذي اعرفهم بانهم من الناس الذين يحبون هذا الاعمال التراثية الوالد العزيز والشاعر المعروف احمد حسين بن عسكر والوالد على صالح الخلاقي بأن يسعوا بهذا الموضوع ودراستة من كافة الجوانب وتكشيل حملة تراثية يافعية تكون مبنية على اسس حفظ التراث والفن اليافعي وعدم اعطاء الفرصة لفنانين غير يافعيين بان ينهبوا كلمات شعراء ابناء يافع ويغيروا الحانها على كيفهم وبطرقهم الخاصة ...
اتمنى من لدية القدرة بالسعي لهذا الموضوع حتى نقدر نوصل للذين يهمهم حفظ التراث اليافعي بان يتوجب عليهم بأن يسعون لعمل اي شي من اجل تطويره والحفاظ عليه ..
كاتب الموضوع بن سعدان
تحياتي القلبية للجميع
[/align]


 
 توقيع : صالح اليافعي

[align=center]مناظر يافعية جميلة وأشعار صالح بن سعدان
تفضل قم بزيارتنا
[.live.com[/url][/align]


رد مع اقتباس
قديم 25-03-2009   #2


الصورة الرمزية الصقر اليافعي
الصقر اليافعي متصل الآن

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  23-01-06
 أخر زيارة : منذ دقيقة واحدة (03:42 PM)
 المشاركات : 115,234 [ + ]
 التقييم :  747
  منتديات سماء يافع
https://i0.wp.com/abunawaf.com/wp-content/uploads/2013/01/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B1%D9%85%D8%B2%D9%8A%D8%A9 .jpg?fit=354%2C333&ssl =1
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: تراث يافع لا يزال في الدرك الاسفل



[align=center]
تسلم اخي صالح بن سعدان على هذا الموضوع وصح كل

ما قلته ولكن الحن اليافعي معروف وما رايح يتغير مهما

حصل واخينا الكبسي ما قام به هوه من حبه للحن

والكلمات اليافعيه وهذا يشكر عليه وليس

نهب منه والاخ علي صالح اليافعي وبن جابر

ما قصروا لهم كم شريط للفنان المرحوم يحيى عمر

وغير من شعار يافع ولكن ما دعيت له هذا شي

مطلوب من كل فنان ومن كل شاعر في التظامن في

ما بينهم ونحن كا معجبين مستعدين للتعاون معكم بهذا

الموضوع في الدعم الفني وغيره المهم انا اشكرك على

هذا الموضوع وانا مستعد للجلوس مع اخي على صالج

الخلاقي ومجسن وابو حسين اذا موجود في جده للنقاش

هذا الموضوع لاني الان في جده وهذا بيكون شرف لي ولهم

الجلوس معهم وباذن الله سوف اتصل باخي محسن صالح اليوم

لنتسيق معه وهذا ولك الشكر
[/align]


 
 توقيع : الصقر اليافعي






توقيع الصقراليافعي


رد مع اقتباس
قديم 25-03-2009   #3


الصورة الرمزية صالح اليافعي
صالح اليافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  23-01-06
 أخر زيارة : 24-10-2019 (08:37 AM)
 المشاركات : 2,091 [ + ]
 التقييم :  300
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: تراث يافع لا يزال في الدرك الاسفل



هذا كل ما نريدة ايه الصقر اليافعي فأنت انسان تحب يافع وتحب عمل الخير وبك وبأمثالك من الرجال الافياء نستطيع ان نعمل اي خطوة جبارة من اجل الحفاظ على عادات وتقاليد وتراث يافع الحبيب .
نتمنى منك الاهتمام بهذا الموضوع والتواصل مع الغالي الخلاقي وكذالك الاخ محسن صالح والتنسيق من اجل لقاء تتناقشون فيه حول حفظ تراث يافع ..
تحياتي لك وتحياتي للاخ محسن صالح اليافعي ولكل من يسعى من اجل يافع ..
اخوكم بن سعدان


 

رد مع اقتباس
قديم 25-03-2009   #4


الصورة الرمزية النقيب911
النقيب911 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1171
 تاريخ التسجيل :  15-05-07
 أخر زيارة : منذ 4 أسابيع (09:17 AM)
 المشاركات : 8,731 [ + ]
 التقييم :  1404
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: تراث يافع لا يزال في الدرك الاسفل




مرحبا أخي الكريم والشاعر القدير.. صالح اليافعي ..

كنت أتمنى ان يكون الموضوع عام وشمولي فيما يخص التراث والموروث اليافعي الذي أصبح يفقد ويتلاش مع الأيام دون سعي او اهتمام سواءً من الدولة او الفرد اليافعي نفسه..
الجانب الفني لربما يعتبر أقل الجوانب التي ممكن تحظى بالاهتمام ولكن هناك ما هو أهم من هذا .. الآثار .. التاريخ .. العادات والتقاليد.. الأعراف..


وهناك جوانب أخرى .. لذا فاننا نرى اليوم تم استبدال بناء البيوت بمواد مختلفة عمدت اليها الناس نتيجة رخصها وسهولة استخدامها .. وهذا جانب مهم جدا كون يافع تتميز عن اي منطقة داخل وخارج اليمن .. لا نقول بان يتكلف الشخص حتى يقوم ببناء منزل بالتصميم والمظهر اليافعي اذا لم يتمكن ولكن هناك من التجار والذين لديهم الامكانيات عمدوا الى المخالفة والتحول الى مظاهر حديثة مع اختلاف موادها .. لما لا يتم التطوير من حيث التصميم مع الحفاظ على المنظر الجمالي المعروف الأصيل .. وهذا موضوع كبير ما اذا تحدثنا فيه ..


الشيء الآخر بعض الآثار التي تندثر كل يوم وتتلف امام اعيوننا .. وعلى سبيل المثال مركز وقلعة يافع (القارة) اليوم آيلة للسقوط دون حراك اي اهتمام للحفاظ عليها وما فيها من كنوز تاريخية ثمينة ..


المنازل القديمة .. رحلت الناس منها وخاصة التي في اعالي الجبال وقام البعض بهدمها لاستخراج الأخشاب منها رغم صلاحية هذه البيوت التاريخية والتي يقدر عمرها بالآف السنين ..
ترى هذا جهل او حاجة ..؟


عادات الأفراح تحولت من اسبوع الى ليلة ..كانت الناس تبتهج أسبوعا كاملا والفرح يعم المعمورة .. بينما اليوم أشبة بالمأتم الشيعي ..


الأعياد .. أصبحت مختصرة على أهل البيت نفسه بينما في السابق تجمعات واحتفالات لا تقل عن ثلاث ايام ..

أتذكر كنت اذهب مع والدي الى منطقة بني بكر وجبل اليزيدي وخاصة بالأعياد ونرى عجب العجاب من شرح وصفوف واهازيج واشعار وغيرها تشعر بان الأيام ايام أعياد وبهجة وسرور ..

اما اليوم فنحن نعاني عدم الوعي وفقر وافلاس ثقافي وتاريخي وعلمي .. والا لكانت يافع متواجدة في المهرجانات اليمنية بصورة تليق بها ..

خلل كبير في الفكر .. يافع بحاجة الى من يتولاها بروح وطنية مخلصة ..

كل الود لك اخي الكريم ..


 
 توقيع : النقيب911

سيظل قلمي عنيدا..
ليس المهم ان تعرفني ..
بل ان تفهمني..
لغتي ..حرف جر في اثري ..


رد مع اقتباس
قديم 26-03-2009   #5


الصورة الرمزية جاسم الحاصل
جاسم الحاصل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2403
 تاريخ التسجيل :  25-12-06
 أخر زيارة : 31-07-2013 (01:23 PM)
 المشاركات : 974 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: تراث يافع لا يزال في الدرك الاسفل



color][/size][/size][/color][size=6][color=#0000FF]]الاخ والزميل صالح اليافعي دائما وانت مبدع في اطروحاتك وطموحك. في البدايه اعترف بانني لست متابع جيد للغنى والمورث الغنائي اليافعي . ولكنني اسمع مثل الناس. ولست مستمع جيدفي سمع الموروث اليافعي ولكنه يذكر مع العدني واللحجي والحضرمي والصنعاني [/color]وحين ما يذكر اللحن اليافعي يذكر معه ابو معجب. الذي ابحر بشعره في كل صوب وثبت سفينته الشعريه وسط البحر وهو يرد بصوت الدان مات كثير ممن عاصروه وربما كان هناك من هو ابدع منه لكنهم ماتوا واخذوا ابداعهم معهم. الا يحي عمر الذي يعتبر نموذج فريد ظل صوته الغنائي من أعرق أنواع الغناء المعاصر في أقطار الخليج والجزيرة العربية تفنن في طرق ادائه .، وكان يحي عمر في الهند وفي اليمن وفي دول الخليج وخاصه البحرين كان يحي عمر هو صاحب الكلمه وايضاء عازف العود . له بدايات بدق اوتار العود انفرد بها . يطرب لها البعض اكثر مما يطرب للكلمات وايضاء تميز بالصوت الذي يردده قبل الدخول في قصيدتها فاللعب بالحبال الصوتيه وواتار العود لها نغم خاص وموهبه قليل من يتمتع بها . ولعل ايقاع الغناء الذي انفرد به يحي عمر وكلمات الغزل المفضوح في بعض قصائده هي التي ابقت شعره والحانه.الى يومنا هذا فهو يقولون انه عاش في القرن الثاني عشر . فحوالي 13 الى 15 اسره تناقلت اشعار ه.اما بالنسبه للموروث الغنائي الذي عشنا به هو مع الفنان حسين عبد النصر وكان خير ناقل لاشعار الفنان الخالدي الذي تربع على الشعر اليافعي وكان متميز فيه واصبح الخالدي يذكر مع ابو معجب. وسيظل ابو معجب في القمه لانه كان يخاطب العاطفه والقلب بلغه سهله وبسيطه توثر في السماع وقد يحفظ ابياته الشعريه بكل سهوله . [color=#FF1493]اما بالنسبه لليوم الساحه خاليه ونجد الفنان علي صالح والجابري كل واحد يدندن ولازم 500 ريال لكل قصيده يدفعها الشاعر انا الي اعرفه ان الفنان يدفع للشاعر لكن عندنا العكس للحديث بقيه اخي واستاذي الفاضل صالح اليافعي.size=6][color=#0000FF]]


 
التعديل الأخير تم بواسطة جاسم الحاصل ; 26-03-2009 الساعة 01:43 PM

رد مع اقتباس
قديم 26-03-2009   #6


الصورة الرمزية صالح اليافعي
صالح اليافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  23-01-06
 أخر زيارة : 24-10-2019 (08:37 AM)
 المشاركات : 2,091 [ + ]
 التقييم :  300
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: تراث يافع لا يزال في الدرك الاسفل



[align=center]يا سلام عليكم اخي واستاذي الغالي النقيب
وما اجمل تعقيبك فقد شملت به الكثير من العبارات التي يجب عليا الاخذ بها ووضعها تحت انظار كل فرد من ابناء يافع .. فقد يضن البعض ان الزمان تغير وما داعي لهذا الاشياء القديمة ولا بد ان تتغير ولكن ستضل في نظر الكثير هي العادات الحميدة والاثار الجميلة التي يتجب علينا الحافظ عليها ..
عزيزي النقيب انت طرحت عدت فقرات في تعقيبك وهي في محلها ولكن حتى لا يظن البعض ان مواضيعنا تطرح بالمنتديات من اجل التعبير فقط دعنا نبحث عن حلول او حتى نعتبرها بعض وليس كل ..
بالنسبة للافراح بالاعياد فقد قام العديد من ابناء يافع في عيد الاضحى المبارك العام الماضي بوضع نقطة مهمة وقاموا باحتفال ثقافي سمي بمهرجان القارة الثقافي الاول وقد كنت من المتواجدين في هذا الحفل ممثلاً عن ملتقى ابناء يافع بنقل الصور الحية وتغطية المهرجان مع اخواني الضيوف الذين جاؤوا زيارة من لبعوس للمشاركة بهذا الاحتفال ومنهم ابو مروان المفلحي ومحمد القعيطي وسفير المفلحي والعديد من الاخوان وقد كان هذا المهرجان بمعنى الكلمة من حيث التنظيم بالزوامل والبرعة والفن اليافعي الاصيل ..
بمعى اخر هذا نقطة تحول جديدة في مديرة رصد لاعادة ولو جزى بسيط من هذه الاحتفالات الرائعة في هذا المكان التاريخي مع العلم بوعود من مؤمور المديرية باستمرار هذا اللقاء الحيوي وتنظيمة سنوياً مع تطوير المكان المقرر للمهرجان وتصليح طريق القارة وانارتها بالكهرباء ..

ونتمنى ان يوفوا بوعودهم ويستمروا بمثل هذا الاحتفال الثقافي كل عام ..

النقطة الثانية الاعراس طبعاً من الصعب اعادة ما كانت تجري عليه العادة ايام زمان وهو قيام الفرح لمدة اسبوع لان الضروف اصبحت غير ملائمة في ضل وجود غلاء الاسعار وشحة الموارد .
ولكن الذي نطالب به هو استمرار الزوامل والهواجل في مثل هذه المناسبات وهذا لا زال حاصل في بعض المناطق اليافعي بينما الكثر منها قد انغرض ..
والذي يتطلب علينا نحن هو الحث على قيام مثل هذه الزوامل في المناسبة والاعياد والاحتفلات ..

النقطة الثالثة المتاحف والاشياء الاثرية
كتبت قبل فترة موضوع عن المتاحف الاثرية في يافع واشرت الى وجود متحف في منطقة الحد ولكن لا حياة لمن تنادي فهذا المتحف حسب معلوماتي هو تحت الارض وفيه اشياء تراثية قديمة ولكن اذا كان اهل المنطقة أنفسهم لا يهتمون لمثل هذا المتحف الصغير والحفاظ علية فمن يكون المهتم ..

النقطة الرابعة وهي النقطة التي اسست عليا موضوعي هذا
الفن اليافعي الذي ارى ان من السهل الخوض في مسألتة والحصول على نتائج ايجابية في اقرب وقت ممكن ..

اشرت على ان في ناس تحب هذا العمل الذي سيخلد اسمائهم وعلى راسهم بن عسكر والخلاقي وايضا المحبوش ومحسن صالح اليافعي وكذالك العديد من الاخوان الذين يحبون الحفاظ على الفن اليافعي .
وصدقني عزيزي لو في 3 أو 4 اشخاص يهتمون بهذا المشروع سوف يلاقون الدعم المادي من التجار من امثال الاخ العيسئي هذا الرجل الشهم الذي يحب المساعدة لاي شي يخص يافع وابناء يافع ولكن من يوصل له وكيف الطرق التي نستطيع توصل هذا الفكرة له ..

اريد اشير الى شي معين وهو كيف نبدى وما هي الخطوات التي يجب اتباعها ومن سيتولى هذه المهمة حتى تيم التنسيق معة سواء كان خارج اليمن او موجود في اليمن .

الان الوالد الصقر اليافعي في السعودية ونتمنى منة ان يسعى بهذا الموضع مع الشاعر الكبير محسن صالح وبالتنسيق معه على عملية سير هذه الخطوة الجبارة ونحن معاه في اي شي يحتاجة من مساعدة بالتنسيق مع الوالد علي صالح الخلاقي وبن عسكر ومحمد يحيى المحبوش الذي اجدهم من وجهة نظري من الاشخاص الذي يحبون هذا العمل الطيب .. وبالفعل قمت بكتابة هذا الموضوع في منتديات القعيطي وانا في تواصل مع المحبوش للوصول الى طريقة تجعلنا نعمل سوياً من اجل الوصول الى نتائج فعلية على الواقع وليس فقط بالكلام ..

نظرتي لو كل شخص منا نيتة هي الوصول الى نتائج فعلية من اجل عمل نظام اساسي تبنى علية طريقة عمل موحد من اجل الحفاظ على الفن اليافعي سوف نحصل في الاخير على ايجابيات فعلية .

سيتم نقل هذا التعقيبات الى نادي القعيطي لنرى وجهات نظر كلا من الاخوان ابو بشار القعيطي وكذلك الاخ الكريم والاستاذ القدير قاسم يوسف وكذالك الاخ احمد القعيطي لعة الشخص المقرب من العيسئي والذي نتمنى من توصيل هذه الفكرة بمفهومها الية .

اشكرك على اسلوبك الراقي وهذا دليل على حبك ليافع وتراث يافع
[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 26-03-2009   #7


الصورة الرمزية الصقر اليافعي
الصقر اليافعي متصل الآن

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  23-01-06
 أخر زيارة : منذ دقيقة واحدة (03:42 PM)
 المشاركات : 115,234 [ + ]
 التقييم :  747
  منتديات سماء يافع
https://i0.wp.com/abunawaf.com/wp-content/uploads/2013/01/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B1%D9%85%D8%B2%D9%8A%D8%A9 .jpg?fit=354%2C333&ssl =1
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: تراث يافع لا يزال في الدرك الاسفل



[align=center]
ما شا الله عليكم في حين تتواجه الهاموير في العقل والفكر والعلم

والعادات اليافعيه ارحب باخواني صالح اليافعي وعارف النقيب وجاسم

الحاصل وهذا الذي يخطه كل واحد منكم يسر الخاطر بارك الله فيكم

ومنورين هذا الصرح بكل كلمه وهذا مطلوب كل يافعي اصيل هذا كلامي على

عجل ولي عوده باذن الله يومكم سعيد
[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 26-03-2009   #8


الصورة الرمزية النقيب911
النقيب911 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1171
 تاريخ التسجيل :  15-05-07
 أخر زيارة : منذ 4 أسابيع (09:17 AM)
 المشاركات : 8,731 [ + ]
 التقييم :  1404
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: تراث يافع لا يزال في الدرك الاسفل





مرحبا سيدي الكريم وأستاذي القدير .. صالح اليافعي..

موضوع على المحك يناقش قضية كبيرة تتمثل في كنوز يافع سواءً الملموسة الو الحسية ..
المشكلة التي نعانيها لا تكمن في أهل الخير وأهل الوطنية الولاء للمنطقة بينما نعاني عدم المركزية وعدم وجود الجهات التنظيمية ..
سكان يافع يتجاوز المليون لديه الإمكانيات المناسبة بكل صورها ..اذا توفرت الرؤية والهدف والاستراتيجية لدى أشخاص.. هناك جمعيات خيرية يمكنها تبني عملية الإدارة ويتم دعمها وفق دراسة معدة تؤسس على نظام قياس من قبل مختصين ..
أرى بان هذه العملية وهي عملية الحفاظ على تراث وموروث يافع يبدأ من الأشخاص الممثلين للقبائل وهم الشيوخ ومن خلالهم توظيف إدارة مؤهلة ومختصة ويافع ولله الحمد غنية بالكوادر ..ثم يأتي دور الإدارة المكلفة بإعداد المنهجية والتقارير المناسبة ووضع التصورات والموازنة وبعدها تسليمها للجمعية التي ستتبنى عملية التنسيق مع المغتربين والتجار ..

اما ان يتبنى العملية أفراد فهذا أمر فيه الصعوبة ومصيره التوقف او الفشل ..
الموضوع ليس بالهين ولذلك يجب دراسته بصورة دقيقة وجدية ايضا .. هذا في حال ان تكون هناك رؤية شاملة تعتني بيافع ..
بينما اذا اردنا العمل الفردي فهذا وكما تفضلت يمكن لشخصين او ثلاثة للقيام بعمل تصورات ودراسة مبسطة تتولي عملية البدء بنقاط فردية مبسطة كطباعة ونشر الفن اليافعي .. فيمكن لشخصين من التجار او فريق من المغتربين إخراج هذا العمل الى النور باسم يافع وهذا أفضل من لا شيء..

يافع ليست فقيرة بمواردها البشرية وحتى المالية ولكنها تفتقر الى التخطيط كونها لا تعمل تحت إدارة ومظلة نظامية..

ولذلك اقول ربما نختلف في الفكر والراي والتوجه الحزبي ولكن لا نختلف في شيء اسمه انتماء وولاء ليافع .. الجميع يسعى جاهدا والجميع ينظر الى كيفية إبراز يافع وتجسيد حضارتها وتاريخها المتمثل بالفن والآثار والتاريخ .. ولكن تنقصنا الإدارة .. هنا النقطة ومربط الفرس ..


 

رد مع اقتباس
قديم 26-03-2009   #9


الصورة الرمزية صالح اليافعي
صالح اليافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  23-01-06
 أخر زيارة : 24-10-2019 (08:37 AM)
 المشاركات : 2,091 [ + ]
 التقييم :  300
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: تراث يافع لا يزال في الدرك الاسفل



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النقيب911 مشاهدة المشاركة


أرى بان هذه العملية وهي عملية الحفاظ على تراث وموروث يافع يبدأ من الأشخاص الممثلين للقبائل وهم الشيوخ ومن خلالهم توظيف إدارة مؤهلة ومختصة ويافع ولله الحمد غنية بالكوادر ..ثم يأتي دور الإدارة المكلفة بإعداد المنهجية والتقارير المناسبة ووضع التصورات والموازنة وبعدها تسليمها للجمعية التي ستتبنى عملية التنسيق مع المغتربين والتجار ..
..
[align=center]هلا اخوي عارف النقيب اسمح لي بأقتباس هذا المقطع الجميل الذي نتوصل من خلالة الى نقطة مهمة وهي كيفة نوصيل الفكرة للاشخاص معنين ونحسسهم بأن في شباب من ابناء يافع يريدون الحفاظ على مثل هذه الاشياء التراثية .. وعندما قلت لا بد من دعم هذه العملية من قبل اشخاص لهم مكانتهم في عمل الخير ليافع فالمقصود هو عندما يبدى شخص له قيمتة الشخصية امام ابناء يافع فهذا سيكون دافع قوي لاي جمعية او مشايخ او افراد للقيام بهذا الخطوة الجميلة .
وقد صدقت حين قلت انها ليست بالسهلة ولكن بتكاتفنا وتعاوننا ان شاء الله تكون من اسهل الامور ..
وعلى الاقل مننا نحن هو الحث والاستمرار بالمطالبة لأولى الامر بان يعملوا داراسة او يبحثوا عن سبل وطرق او اي نشاطات تستعيد ولو القليل من الحقوق التراثية لابناء يافع ..
الأهم بالموضوع هذا هو اننا لا ننظر للحكومة او مجالس محلية او مؤسسات حكومية بانها تاتي الى يافع وتقول نريد نعلم لكم خطوات لحفظ تراثكم ونريد نسوي ونعمل لكم الذي ما قدرتوا انتم تعملونة ..

نريد اشخاص مننا وفينا والامر هذا ليس تكليف بل هو تشريف وعندما نجد ان في اشخاص لهم نوايا حسنة في القيام بمثل هذه الاعمال صدقني انه الجميع سيقف معهم بالمساندة المادية والمعنوية ومن هذا المنطلق اوجة رسالة شخصية الى اخواني الكرام جميعة يافع الخيرية وكذالك جمعية القعيطي بحكم تماسكهم وعملهم الخيري الذي سبق ان التمسناه بالواقع .

رسالتي لهم بالنقاش الجاد حول هذا الموضوع وعمل دراسة اولوية او فلتكن خطوة مبدأية أن لم تكن خطوة البدى بالبحث على سبل عمل دراسة شاملة نتطلع منها اثمارها بنجاح هذا العمل الذي سيكون فخراُ لكل ابناء يافع في الداخل والخارج .. وهدفنا بهذا العمل أن يكون مبنياً على الحفاظ على التراث والعادات والتقاليد اليافعية القديمة ..

قد يقول البعض ان بن سعدان ما حصل كلام وفتح هذا الموضوع من اجل التعبير فقط ولكن والله ان القيام بمثل هذه الخطوة يعتبر فخر لابناء يافع فكل دولة وكل قبيلة بتعمل المستحيل ان تجعل لها تاريخ وتراث وهي ما عندها في الاساس فكيف ننسى ونتجاهل مثل هذا الاشياء ونحن اصحاب التراث والعادات والقتاليد الجميلة ..

المشكلة الثانية ان يأتي اشخاص وعلى سيبل المثال الفن اليافعي يتغنى بالحان غير يافعية وينظاف على اشياء وحركات تجعلة لا ينتسب لابناء يافع فهذا هو القهر الذي يشعل النيران في احشائنا ..
او حتى ياتي فنان وما يغير شي وما ينسب اللحن له او الكلمات ولكنة في الاخير يأتي بهذه اللحن بلهجتة الخاصة ..
اليس نحن الاجدر بالحفاظ على تراثنا وتطويرة بالطرق التي تجعل شهرة بين اوساط المجتمع وبالاساليب التي تتساير مع عاداتنا وتقاليدنا .


وللحديث بقية
[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 26-03-2009   #10


الصورة الرمزية جاسم الحاصل
جاسم الحاصل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2403
 تاريخ التسجيل :  25-12-06
 أخر زيارة : 31-07-2013 (01:23 PM)
 المشاركات : 974 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: تراث يافع لا يزال في الدرك الاسفل



الاخ صالح تحدثت عن المورث الغنائي قد اكون غير دقيق فيه . ولكن هناك عدة مواريث نذكر منها على عاجله
شعراء يافع وقصائدهم: مثل الكهالي الخالدي بن الصوفي راجح بن سبعه احمد عسكر علي حسين المطري بن شيهون القعيطي السليماني الحداد بن شيخان ثابت عوض الضباعي الكهالي لعلي لا اتذكر في هذه العاجله كل الاسماء .
الرقص الشعبي : الزوامل مع رقصة البرع السفيخ الطلق الشوبليه
الفن المعماري : من الديمه الى الجلب الى النوبه الى السقايف الى البيت طبقه اوطبقتين او عديل الزخارف على الاخشاب في النوافذ والسدد الخشبيه ذات المتانه والسمك والمعلج و الاقفال الخشبيه,ننتقل الى المواجل الكبيره والبئر .
الاعراس : فالعراس لها عادت وتقاليد اندثرت وخاصه زنبيل البضاعه والطرح والمهر ولباس العروس الحناء اوية الحرويه البراك الزغاريد التي تستقبل بها العروسه والمسايرات والفتاشه والانصاع والشواعه وكيفيت استقبال الشواعه والاهزايج كل هذا هذا يعتبرترات واعراف قبليه
انواع الاسلحه . الفتيل وابو حبه والكنده والفلنطه والعليمان والكنده والناظور والتماتيك .والريفل والخشبي .............اندثرت هذه الاسلحه
الرويات الشعبيه والمحازي
الماكولات الشعبيه : العصيد والسمن واللبن والبه واللقمه والزوم والمعطف والحوح والبقسه و المجفاء....................... ....
الملابس والحلي: ملابسنا المقطب والكمر والفوط والدسمال وين المحزم البريم واللبه والشبكه والمغرمهsize=6]الاخ صالح كم وعدتك ان للحديث بقيه تحدثت عن المورث الغنائي قد اكون غير دقيق فيه .
[u]لعلها هنا فرصه ان اسجل للاستاذالكريم بن هرهره جل تقديري واحترامي له في متحفه الذي نقله الاخ الفاضل والصديق الذي احببناه ولم نعرفه النقيب911


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 03:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM