| نفحــات إيمانيــة عامــة يختص بتبادل العلوم الإسلامية والنصائح الأخوية بجو إيماني على نهج الكتاب والسنة المحمدية المطهرة |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| ماحكم التأمين الصحي للشيخ صالح الفوزان حفظه الله | رحيل وطن | نفحــات إيمانيــة عامــة | 12 | 04-11-2018 08:14 PM |
| تكريم الإسلام للمرأة لفضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله - | السعدي الذوادي | نفحــات إيمانيــة عامــة | 5 | 24-12-2011 01:18 PM |
| {خطبة}11-1-1432هـ : اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ - لفضيلة الشيخ صالح الفوزان | السعدي الذوادي | للصوتيات والمرئيات الاسلامية | 2 | 08-12-2011 01:36 PM |
| فتوى الشيخ صالح الفوزان حول توسعة الصفا والمروه | ابن الوردي | نفحــات إيمانيــة عامــة | 17 | 19-08-2011 02:29 PM |
| محاضرة : خطر الإنتحار وتحريم قتل الأنفس المعصومة لفضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان | أبومروان المفلحي | نفحــات إيمانيــة عامــة | 3 | 11-02-2011 11:51 PM |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#1 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
المخرج من الفتن لفضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
المخرج من الفتن
لفضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان السائل : معالي الشيخ : أمة المسلمين تمر بمحن ، اليهود شرذمة قليلون و إنهم لنا غالبون ، و أهل البدع و الشر من الكهنة و العرافيين و أهل التنجيم ، ومن رافع ألوية البدع و الخرافات . يكاد المسلم الغيور أن ييأس و أن يقنط ، و بخاصة إذا قيل له أن الشر قد كثر و الزم بيتك وامسك لسانك ، فالعلم الشرعي قد يقصر عن علاج هذه البشرية التي كثر شرها و شاع أمرها . فهل هناك من كلمة تبين أن العلم الشرعي مخرج من الفتن بجميعها سواء كانت فتن عقدية أو في العبادات أو في غيرها ؟ الشيخ : [ لا شك أن العلم الشرعي الذي جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المخرج من الفتن فإذا جاءت الفتن - و الفتن لابد أن تأتي سنة الله جل وعلا في خلقه ليبتليهم و يمتحنهم – فلا مخرج من الفتن لا مخرج من الفتن إلا بالعلم الشرعي قال صلى الله عليه وسلم ( إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله و سنتي ) و لن نتمسك بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم حقيقة إلا إذا سعينا لتعلمها و التفقه فيها و تلقيها عن أهلها . أما وجود الكتاب و السنة في الرفوف و وجود الكتاب و السنة في المكتبات الضخمة هذا لا يكفي هذا مثل السلاح الذي لا يستعمل ولا يحمل هذا لا يفيد شيئاً هلك بنو اسرائيل و عندهم التوراة و عندهم العلم لمّا لم يعملوا به ولم يحملوه حق حمله هلكوا و فيهم العلماء و فيهم الأحبار { لَوْلا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأحْبَارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الإثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ } . فلا مخرج من هذه الفتن إلا بتعلم العلم النافع الذي به تعرف الحق من الباطل تعرف الهدى من الضلال و تعرف الصحيح من السقيم نور من الله عز وجل { قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ } جائنا هذا على يد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم و قال عليه الصلاة و السلام ( فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها و عضوا عليها بالنواجذ و إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار ) . لا شك أنه يحدث الشرك ، لا شك أنه يحدث الشرك و الكفر و الإلحاد في العقيدة . لا شك أنه تحدث البدع و المحدثات و الضلالات . لا شك أنه يظهر دعاة الضلال و دعاة السوء . كل هذا يحدث و لكن المخرج من هذا بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بتعلمهما و العمل بهما و الرجوع إليهما { فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا } أما أن الإنسان ينعزل إذا جائت الفتن و يبقى في بيته هذا فيه تفصيل : الإنسان الذي لا يستطيع مقاومة الفتن ولا يستطيع أن يتعلم العلم النافع و لا يستطيع أن يرد الشبهات و يقارع أهل الضلال ، هذا يبقى في بيته ليسلم . أما الإنسان الذي يستطيع أن يتعلم و يستطيع أن يتكلم بالحق ويدل على الصراط المستقيم ويرد على أهل الضلال ويلجم أهل الشر و المنافقين فهذا يجب عليه أن يخرج من بيته و أن يجاهد في سبيل الله { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ } . الكفار يجاهدون بالسلاح . و المنافقون يجاهدون بالحجة و باللسان و بالكتاب و السنة ترد شبهاتهم و تفضح أباطيلهم فلو أن العلماء سكتوا و جلسوا في بيوتهم لتمادى أهل الضلال في ضلالهم و أهل الطغيان في طغيانهم و لسنحت الفرصة لشياطين الإنس و الجن أن يضلوا الناس عن الصراط المستقيم فلا بد من مقارعتهم { فَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ [ أي بالقرآن ] وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا } نعم .. ] ا.هـ
|
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|