يحكــــى أن.. (يختص بـ القصص الأدبية والروايات)


كيف تكتب رواية ؟

يحكــــى أن..


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلام فاضي [ إقتباس من رواية ( الجلعاب )] عنتريهر يحكــــى أن.. 9 20-06-2012 12:36 PM
ماهي رواية مازال الجلعاب على ظهري عنتريهر محطـات بــلا حــدود 8 21-04-2012 02:05 PM
[العجوز وشيطان الجبل] بقلمي [ رواية كاملة ] اصدق احساس يحكــــى أن.. 8 28-02-2012 03:01 PM
لاقلت احبك اسكتي واحظنيني //رواية منقولة} رمضان كريم عنتريهر يحكــــى أن.. 14 20-11-2011 08:24 PM
رواية في ضيافة الجن بسمة يافع يحكــــى أن.. 7 29-12-2009 07:02 PM

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
قديم 03-05-2012   #1


الصورة الرمزية عنتريهر
عنتريهر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11745
 تاريخ التسجيل :  17-10-10
 العمر : 40
 أخر زيارة : 13-03-2018 (10:29 AM)
 المشاركات : 6,619 [ + ]
 التقييم :  1554
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Brown
افتراضي كيف تكتب رواية ؟



1 . الكتابة موهبة تظهر لدى الإنسان عندما تجد محفزا لها ، ولا يكفي لأحد أن يعرف شروطها و مواصفاتها كي يكون كاتبا .
2 . لا تكتب إلا عندما يستثيرك حافز الكتابة .
3 . اكتب عن قصة أو موقف تعرف جميع أبعاده وتفاصيله .
4 . إذا كنت بصدد كتابة رواية ضع ملخصا للقصة في صفحتين أو ثلاث .
5 . قسم القصة إلى فصول عدة واكتب ما تريد أن تقوله في كل فصل .
6 . عندما تكتب قصة فكأنك تحكيها أمام الآخرين ، لذا فإن أقوى صيغ الرواية أو القصة عندما تكون بصيغة المتكلم .
7 . الحديث الذي من القلب سيصل إلى القلب ، لذا كن صادقا في نقل مشاعرك ، ووصف الحدث بكل أمانة .
8 . لا تعتقد أن القارىْ غبي أو ليس فطنا ، لذا اعمل على سد أي ثغرة قد يخل بالحبكة ، وعندما يفقد القارىْ ثقته بالكاتب يصعب عندها أن تعود تلك الثقة .
9 . اللغة ضرورية في التعبير ووصول الفكرة ، لذا اعمل على تقوية لغتك بتكثيف القراءة لكتب وروايات أصحابها مبدعون ومشهود لهم بجزالة اللغة ، ومنهم [ المنفلوطي ، طه حسين ، العقاد ، نجيب الكيلاني ، وغيرهم ]
واعلم أن القراءة العشوائية لا يمكن أن تستفيد منها ، لذا ضع لك مفكرة تنقل فيها كل تعبير أو جملة قرأتها وأعجبتك ، مثال :
قرأت ذات مرة في مجموعة قصصية وصف صاحبها رجلا حزينا عندما قال : [جاء صوته متهدلا .. كأنما صنع من أسى .. ] .
10 . النحو مهم أيضا ، فاعمل على تقويته بالإطلاع على الكتب المتخصصة ، وقد ظهرت في الآونة الأخيرة كتب تشرح النحو بأسلوب مبسط .
11 . الكتابة تحتاج إلى صفاء ذهن ، فاختر الأوقات المناسبة لذلك .
12 . إذا مررت بموقف تعتقد أنه يصلح كمادة للكتابة فاعمل على تدوينه سريعا ولا تؤجله فستنسى بعض تفاصيله وسيقلل إحساسك به بمرور الزمن .
13 . اجعل القارىْ لا يمل قراءة ما كتبت وذلك بملاحظة ما يلي /
- ابتعد عن التكرار في الكلمات والعبارات .
- لا تمعن في وصف حالة ما ، قيكفي إشارة واحدة ، مثلا تريد أن تصف حزن رجل ما فلا يحتاج أن تقول أنه حزين جدا ويبكي كل لحظة ويكاد يسقط على الأرض ويقرض اصابعه بين حين وآخر ووووو
يمكن أن تقول [ كان وجهه ينطق بؤسا ] أو كما أوردت في مثال سابق [جاء صوته متهدلا .. كأنما صنع من أسى .. ] ..
- إذا كنت تكتب رواية ذات فصول متعددة ، اصنع تشويقا في نهاية كل فصل كي يسرع القارىْ في قراءة الفصل القادم بنهم ، لا أن يتوقف عند ذلك الفصل وقد يعود لتكملتها وقد لا يعود ..
14 . علم النفس وفهم الشخصيات هنا مهم أيضا ، فكل شخصية لها طريقة تفكير وتعاطي مع الأحداث ، فالبخيل لن يقدم على شراء ما هو غالي ، والجبان لن يقدم على عمل بطولي وهكذا ..
15 - طريقة كلام كل شخصية تختلف عن الأخرى ، فأسلوب حديث الضابط يختلف عن الفلاح البسيط ، والمدير القوي يختلف عن الموظف البسيط وهكذا ..
16 . نصائح أخيرة :
- يجب أن تكون الرواية أو القصة ذات هدف ، فقصة بلا هدف مضيعة للوقت .
- اعلم أنك ستسأل عما خطته يدك .
- الكاتب الناجح هو من يبحث عنه القارىْ لا من يبحث هو عن القارىْ .
- اكتب ما تريده لا ما يريده الناس .
- اكتب ما يجول في خاطرك ولا تفكر في ردود أفعال الناس .
- العمل الأدبي كلوحة فنان أو كبناء جميل .. فما يراه أحدهم جميلا قد يراه الأخر عاديا إن لم يكن قبيحا .
- اعرض عملك على من يفهمه لا من لا يفهمه .


( منقول)


 
 توقيع : عنتريهر


:
:
البعض ليسوا هُم !!
والبعض نحن !!


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 04:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM