أخبـار و شـؤون يـافع يختص بكل اخبار يافع وشؤونها


على هامش الصلح والتصالح في تلب

أخبـار و شـؤون يـافع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فيديو تقرير عادات الزواج في اليمن على هامش خليجي 20 طعن الوفي أخبـار و شـؤون يـافع 20 15-12-2010 08:50 PM
مهرجان التصالح والتسامح عاشق الريف الرأي & الرأي الأخر 5 15-01-2010 07:01 AM
ومضات رمضانية .... الصلح خير رانيا اليافعي محطـات بــلا حــدود 1 08-09-2009 03:18 AM
لماذا الرئيس صالح يدعو الى التصالح والتسامح بن النقيب الرأي & الرأي الأخر 6 21-07-2009 08:17 PM
مهرجان الصلح والتصالح في تلب بحضور الألاف من ابناء يافع سنان السعدي أخبـار و شـؤون يـافع 5 22-03-2009 08:53 AM

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
قديم 23-03-2009   #1


الصورة الرمزية سنان السعدي
سنان السعدي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6773
 تاريخ التسجيل :  10-03-09
 أخر زيارة : 10-04-2021 (09:27 PM)
 المشاركات : 2,886 [ + ]
 التقييم :  513
لوني المفضل : Brown
افتراضي على هامش الصلح والتصالح في تلب



على هامش إنهاء قضية ثأر وصلح قبلي في تلب بيافع عدد من المسؤولين والمشايخ يتحدثون لـ «الأيام»:محافظ لحج: أنهينا مشكلة كنا نشتم منها رائحة الفتنة سببها الفراغ
يافع «الأيام» عادل المدوري:
على هامش مراسيم الصلح القبلي الذي شهدته منطقة وادي تلب بمديرية لبعوس بيافع أجرت «الأيام» سلسة من اللقاءات مع عدد من الشخصيات حول الصلح القبلي فيما يلي نصها:

الشيخ محسن عبدالكريم بن حسن، شيخ قبيلة آل بن حسن، أحد الأطراف تحدث لـ«الأيام» قائلاً: «في البداية نرحب بالأخوة الصحفيين الذين نزلوا إلى المنطقة ونقول حللتم أهلاً ونزلتم سهلاً بين أخوانكم أهل حمير بشكل عام ونرحب بالضيوف الكرام الذين جاءوا من أماكن متفرقة ونحمد الله سبحانه وتعالى الذي يسر إنهاء هذه الفتنة وهذا بفضل الله ثم بفضل مشايخ يافع الذين بذلوا جهودا جبارة وعظيمة لإخماد الفتنة ابتداء بأخذ الصلح لمدة سنة ثم ولله الحمد تكللت جهودهم بالنجاح، وهذا اليوم هو ثمرة طيبة للجهود المبذولة».

وأضاف: «بالنسبة لوثيقة الصلح فيها أحكام على الجميع وهي مخارج عرفية بخلاف القضايا في القانون سحبت القضية من السلطة وحصلت مخارجة للجميع سواءً كان قتل أو إصابة، مشايخ يافع بذلوا جهود واجتهدوا اجتهادات طيبة حتى وصلوا إلى أحكام وضوابط مستقبلية بحيث يسود الأمن والسلام في المنطقة والحمد لله نجحوا في حل هذه القضية، بالنسبة للتفاصيل فهي كثيرة جداً لا يتسع الحيز لذكرها ومضمون الحكم حكموا بالدية لكل قتيل 25 مليون ريال يمني وإكراماً لمشايخ يافع سحبوا 15 مليون بقي لكل قتيل 10 مليون وحكموا بالإصابات على قدر الإصابة بعضها مليون وبعضها اثنان وبعضها ثلاثة مليون ووضعوا ضوابط مستقبلية جيدة تضبط الجميع بحيث ترجع الناس إلى العلاقات الاجتماعية التي كانت سائدة من قبل على أساس الوفاء والإخلاص واحترام الحقوق واحترام الطرقات واحترام المدارس وحياة يسودها الهدوء والاطمئنان كما كانت من قبل، لأن الفتنة أزعجت الكثير ولم نجن منها إلا الشر، فكانت وبال علينا وعلى غيرنا وأشغلت الناس في تلب وفي يافع بشكل عام.

الحمدلله كللت جهود المشايخ واللجنة المشكلة من المغتربين بنجاح ونزولكم اليوم هو من ثمار المشايخ».

الشيخ علي أحمد عبدالله فليس، شيخ قبيلة آل بن فليس الطرف الثاني قال:«في البداية نتشرف بوجودكم ونقول لكم أهلاً وسهلاً في منطقة يافع وهي بلد الحضارة والقبيلة الأصيلة بلد الإنسانية والتحضر والتقدم وما حصل من سوء فهم بيننا وبين أخواننا أهل بن حسن ماهي إلا عبارة عن سحابة صيف عابرة وبفضل الله وبفضل مشايخنا في يافع وكل الطيبين من أبناء الوطن اليمني تم حل القضية نهائياً وأغلق ملفها نهائياً».

وأضاف: «وقعنا على بنود الصلح وستنفذ بنداً بنداً على الرغم من المآسي والآلام التي حدثت إلا أننا باسم آل بن فليس وباسم آل المنطقة لأننا من أسرة واحدة نعاهدكم بأن هذا الملف طويناه وفعلنا عليه شمع أحمر وتعود بإذن الله المودة والوفاء وصلة الرحم بيننا وبين أخواننا آل بن حسن ونمد أيدينا للتكاتف والتآزر وهذا عهد ووعد من آل بن فليس بأننا سننفذ بنود الاتفاق والحكم الذي صدر من مشايخ يافع وكل الأخوان الخيرين ونحن نشعر بأننا سعداء بما توصلنا إليه مع مشايخنا الأفاضل، وهذا بفضل الله ثم بفضلهم وشكر خاص للشيخ عبدالرب أحمد النقيب، والشيخ عبدالقوي النقيب باعتبارهم رؤساء اللجنة».

العقيد محمد حسين اليزيدي، نائب مدير أمن محافظة لحج تحدث لـ«الأيام» قائلاً:«أنتم الآن في منطقة تلب وهي إحدى المناطق التابعة لمكتب اليزيدي يافع وهذا اليوم هو يوم إنهاء أكبر قضية في المنطقة».

وأضاف: «أساس القضية مشاكل بسيطة لاقيمة لها جدال بين شباب حتى أدى إلى اقتتال بين الأخوة من أبناء المنطقة وكان ذلك تقريباً قبل 3 أو 4 سنوات واستمرت الحرب وراح ضحاياها 4 قتلى وعدد كبير من المصابين وكانت النفوس مشحونة بين الناس وجهود الناس والمشايخ وأبناء منطقة يافع كلهم وحاولوا عدة محاولات.. إلا أن المحاولة الأخيرة لمشايخ مكاتب يافع العشرة ولجنة المغتربين ساهمت بإخماد الفتنة واتفاق نهائي».

وتابع يقول:«كان الأمن يدفع الناس إلى القانون وقد ضبطنا أول قضية إلى القانون وثاني قضية فيها عدد كبير من الشباب تم إيداعهم السجون إلا أن القضية خرجت عن السيطرة وحدث الاشتباك المباشر، ولكن على الرغم من ذلك فمكتب اليزيدي ومشايخ يافع والشيخ عبدالرب النقيب توفقوا في حلها وكما تشاهدون هذه الفرحة في الوجوه لأنهم مترابطين ومتقاربين في الصهارة وبعد عودة الحياة الطبيعية جاءوا الناس ليحتفلوا معهم بمناسبة انتهاء هذه الفتنة».


 

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 05:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM