العودة   منتديات سماء يافع > ๑۩۞۩๑ الأقـســام الاسـلامـيـة ๑۩۞۩๑ > نفحــات إيمانيــة عامــة

نفحــات إيمانيــة عامــة يختص بتبادل العلوم الإسلامية والنصائح الأخوية بجو إيماني على نهج الكتاب والسنة المحمدية المطهرة


تفسير بعض الآيات مع وقفات من كتاب الله ....

نفحــات إيمانيــة عامــة


إضافة رد
المشاهدات 128934 التعليقات 273
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-03-2018   #11
شم الجبال الشواهيق


الصورة الرمزية شموخ قلم
شموخ قلم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15497
 تاريخ التسجيل :  14-02-18
 أخر زيارة : 18-12-2025 (07:09 PM)
 المشاركات : 3,707 [ + ]
 التقييم :  322
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
  منتديات سماء يافع
ارقى أنَواعُ اﻷنَاقةَ هِيّ أَن تكَونَ
بَعِيدْ..
عَن القِيلْ وَالقَالْ نَظِيفُ القلَبْ ،
نَاصِعُ الفِكرْ طَيبَ اﻷَخلَاقِ ،
جَميِل المَشَاعِر!!!!
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: تفسير بعض آيات الجزء الثالث من كتاب الله




مقصد سورة آل عمران (أي هدفها)
هدف ومقصدالسورة
:

هدف سورة آل عمران: الثبات، أي تثبيت العقيدة والنصر للمؤمنين،
فبعد أن عرض الله تعالى لنا المنهج الذي يجب علينا ان نتبعه في سورة البقرة
جاءت سورة آل عمران لتدلنا على الطرق التي تعيننا على الثبات على هذا المنهج
سواء كنا من حديثي العهد بالمنهج او قديمي العهد
كل المؤمنين يحتاجون الى الثبات على المنهج حتى لا يتخاذلوا ولا يخافوا أن يزيغوا او يضلوا.

وسورة آل عمران تنقسم الى قسمين :

1. من الآية 1 – 120) هذه الآيات تدلنا على كيفية الثبات فكرياً في مواجهة الأفكار الخارجية
2. من الآية(121 – الى نهاية السورة) كيفية الثبات داخلياً
وقد بدأت سورة آل عمران بالثبات فكرياً من الخارج لتجهيز البيئة المحيطة ثم انتقلت للثبات الداخلي للفرد.

وسورة آل عمران تتمحور حول حادثتين:

1. حادثة وفد نصارى نجران الذي يمثل أول حوار للأديان في التاريخ وكيف نثبت في مواجهة الأفكار الخارجية من خلال المناقشة مع وفد نصارى نجران وهي تعلمنا فكرة مناقشة أهل الكتاب عامة

2. والحادثة الثانية غزوة أحد لتدلنا على كيفية الثبات العملي ورغم أن غزوة أحد وقعت قبل حادثة وفد نجران إلا أن ورودها بعدها انما هو لتحقيق فكرة الثبات الخارجي اولاً ثم الداخلي.


 

رد مع اقتباس
قديم 20-03-2018   #12


الصورة الرمزية السعدي التامي
السعدي التامي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13099
 تاريخ التسجيل :  28-11-11
 أخر زيارة : منذ يوم مضى (02:58 PM)
 المشاركات : 66,847 [ + ]
 التقييم :  8888
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: تفسير بعض آيات الجزء الثالث من كتاب الله



جزاك الله خير
واصلي ونحن متابعينك اختي بالله شموخ قلم


 

رد مع اقتباس
قديم 20-03-2018   #13
شم الجبال الشواهيق


الصورة الرمزية شموخ قلم
شموخ قلم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15497
 تاريخ التسجيل :  14-02-18
 أخر زيارة : 18-12-2025 (07:09 PM)
 المشاركات : 3,707 [ + ]
 التقييم :  322
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
  منتديات سماء يافع
ارقى أنَواعُ اﻷنَاقةَ هِيّ أَن تكَونَ
بَعِيدْ..
عَن القِيلْ وَالقَالْ نَظِيفُ القلَبْ ،
نَاصِعُ الفِكرْ طَيبَ اﻷَخلَاقِ ،
جَميِل المَشَاعِر!!!!
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: تفسير بعض آيات الجزء الثالث من كتاب الله





قال تعالى :"أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِي هَٰذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ۖ فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ۖ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ ۖ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۖ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ ۖ وَانظُرْ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ ۖ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ۚ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" آية 259 سورة البقرة



وهذا أيضا دليل آخر على توحد الله بالخلق والتدبير والإماتة والإحياء،

فقال: ( أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها ) أي:
قد باد أهلها وفني سكانها وسقطت حيطانها على عروشها، فلم يبق بها أنيس بل بقيت موحشة من أهلها مقفرة،
فوقف عليها ذلك الرجل متعجبا

و ( قال أنى يحيي هذه الله بعد موتها )
استبعادا لذلك وجهلا بقدرة الله تعالى، فلما أراد الله به خيرا أراه آية في نفسه وفي حماره، وكان معه طعام وشراب،

( فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما أو بعض يوم )
استقصارا لتلك المدة التي مات فيها لكونه قد زالت معرفته وحواسه وكان عهد حاله قبل موته،


فقيل له ( بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه ) أي:
لم يتغير بل بقي على حاله على تطاول السنين واختلاف الأوقات عليه،
ففيه أكبر دليل على قدرته حيث أبقاه وحفظه عن التغير والفساد، مع أن الطعام والشراب من أسرع الأشياء فسادا

( وانظر إلى حمارك )
وكان قد مات وتمزق لحمه وجلده وانتثرت عظامه، وتفرقت أوصاله

( ولنجعلك آية للناس )
على قدرة الله وبعثه الأموات من قبورهم،
لتكون أنموذجا محسوسا مشاهدا بالأبصار،
فيعلموا بذلك صحة ما أخبرت به الرسل

( وانظر إلى العظام كيف ننشزها ) أي:
ندخل بعضها في بعض، ونركب بعضها ببعض

( ثم نكسوها لحما )
فنظر إليها عيانا كما وصفها الله تعالى،

( فلما تبين له )
ذلك وعلم قدرة الله تعالى

( قال أعلم أن الله على كل شيء قدير )


والظاهر من سياق الآية أن هذا رجل منكر للبعث
أراد الله به خيرا،
وأن يجعله آية ودليلا للناس لثلاثة أوجه أحدها قوله

( أنى يحيي هذه الله بعد موتها )

ولو كان نبيا أو عبدا صالحا لم يقل ذلك،

والثاني:
أن الله أراه آية في طعامه وشرابه وحماره ونفسه ليراه بعينه فيقر بما أنكره،
ولم يذكر في الآية أن القرية المذكورة عمرت وعادت إلى حالتها،
ولا في السياق ما يدل على ذلك،

ولا في ذلك كثير فائدة،

ما الفائدة الدالة على إحياء الله للموتى في قرية خربت ثم رجع إليها أهلها أو غيرهم فعمروها؟!

وإنما الدليل الحقيقي في إحيائه وإحياء حماره وإبقاء طعامه وشرابه بحاله،

والثالث في قوله: ( فلما تبين له ) أي:

تبين له أمر كان يجهله ويخفى عليه، فعلم بذلك صحة ما ذكرناه، والله أعلم.


السعدي


 

رد مع اقتباس
قديم 20-03-2018   #14
شم الجبال الشواهيق


الصورة الرمزية شموخ قلم
شموخ قلم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15497
 تاريخ التسجيل :  14-02-18
 أخر زيارة : 18-12-2025 (07:09 PM)
 المشاركات : 3,707 [ + ]
 التقييم :  322
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
  منتديات سماء يافع
ارقى أنَواعُ اﻷنَاقةَ هِيّ أَن تكَونَ
بَعِيدْ..
عَن القِيلْ وَالقَالْ نَظِيفُ القلَبْ ،
نَاصِعُ الفِكرْ طَيبَ اﻷَخلَاقِ ،
جَميِل المَشَاعِر!!!!
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: تفسير بعض آيات الجزء الثالث من كتاب الله



&
&
&
قال تعالى:"وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ۖ قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا ۚ وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ"آية 260 سورة البقرة


وهذا فيه أيضا أعظم دلالة حسية على قدرة الله وإحيائه الموتى للبعث والجزاء،

فأخبر تعالى عن خليله إبراهيم أنه سأله أن يريه ببصره كيف يحيي الموتى،
لأنه قد تيقن ذلك بخبر الله تعالى،
ولكنه أحب أن يشاهده عيانا
ليحصل له مرتبة عين اليقين،

فلهذا قال الله له: { أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي }
وذلك أنه بتوارد الأدلة اليقينية مما يزداد به الإيمان ويكمل به الإيقان ويسعى في نيله أولو العرفان،

فقال له ربه { فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك } أي:
ضمهن ليكون ذلك بمرأى منك ومشاهدة وعلى يديك.

{ ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا }
أي:
مزقهن، اخلط أجزاءهن بعضها ببعض، واجعل على كل جبل،
أي: من الجبال التي في القرب منه، جزء من تلك الأجزاء

{ ثم ادعهن يأتينك سعيا } أي:
تحصل لهن حياة كاملة،
ويأتينك في هذه القوة وسرعة الطيران،

ففعل إبراهيم عليه السلام ذلك
وحصل له ما أراد

وهذا من ملكوت السماوات والأرض الذي أراه الله إياه في قوله
{ وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين }



ثم قال: { واعلم أن الله عزيز حكيم } أي:
ذو قوة عظيمة سخر بها المخلوقات،
فلم يستعص عليه شيء منها،
بل هي منقادة لعزته خاضعة لجلاله،
ومع ذلك فأفعاله تعالى تابعة لحكمته، لا يفعل شيئا عبثا



السعدي


 

رد مع اقتباس
قديم 20-03-2018   #15


الصورة الرمزية السعدي التامي
السعدي التامي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13099
 تاريخ التسجيل :  28-11-11
 أخر زيارة : منذ يوم مضى (02:58 PM)
 المشاركات : 66,847 [ + ]
 التقييم :  8888
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: تفسير بعض آيات الجزء الثالث من كتاب الله



شكراً وبارك الله فيك

يتم تثبيت الموضوع للفايده


 

رد مع اقتباس
قديم 20-03-2018   #16
شم الجبال الشواهيق


الصورة الرمزية شموخ قلم
شموخ قلم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15497
 تاريخ التسجيل :  14-02-18
 أخر زيارة : 18-12-2025 (07:09 PM)
 المشاركات : 3,707 [ + ]
 التقييم :  322
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
  منتديات سماء يافع
ارقى أنَواعُ اﻷنَاقةَ هِيّ أَن تكَونَ
بَعِيدْ..
عَن القِيلْ وَالقَالْ نَظِيفُ القلَبْ ،
نَاصِعُ الفِكرْ طَيبَ اﻷَخلَاقِ ،
جَميِل المَشَاعِر!!!!
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: تفسير بعض آيات الجزء الثالث من كتاب الله



&
&
&
قال تعالى:"۞ قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى ۗ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ"
آية 263 البقرة


{ قول معروف } أي:

تعرفه القلوب ولا تنكره،
ويدخل في ذلك كل قول كريم فيه إدخال السرور على قلب المسلم،

ويدخل فيه رد السائل بالقول الجميل والدعاء له

{ ومغفرة }
لمن أساء إليك بترك مؤاخذته والعفو عنه،
ويدخل فيه العفو عما يصدر من السائل مما لا ينبغي،

فالقول المعروف
والمغفرة

خير من الصدقة التي يتبعها أذى،

لأن القول المعروف إحسان قولي،
والمغفرة إحسان أيضا بترك المؤاخذة،

وكلاهما إحسان ما فيه مفسد،

فهما أفضل من الإحسان بالصدقة التي يتبعها أذى بمنّ أو غيره،

ومفهوم الآية أن الصدقة التي لا يتبعها أذى أفضل من القول المعروف والمغفرة،

وإنما كان المنّ بالصدقة مفسدا لها محرما،

لأن المنّة لله تعالى وحده،
والإحسان كله لله،
فالعبد لا يمنّ بنعمة الله وإحسانه وفضله وهو ليس منه،

وأيضا فإن المانّ مستعبِدٌ لمن يمنّ عليه،
والذل والاستعباد لا ينبغي إلا لله،

والله غني بذاته عن جميع مخلوقاته،
وكلها مفتقرة إليه بالذات في جميع الحالات والأوقات،

فصدقتكم وإنفاقكم وطاعاتكم يعود مصلحتها إليكم ونفعها إليكم،

{ والله غني }
عنها،
ومع هذا فهو
{ حليم }
على من عصاه لا يعاجله بعقوبة مع قدرته عليه،
ولكن رحمته وإحسانه وحلمه يمنعه من معاجلته للعاصين،
بل يمهلهم ويصرّف لهم الآيات لعلهم يرجعون إليه وينيبون إليه،
فإذا علم تعالى أنه لا خير فيهم ولا تغني عنهم الآيات ولا تفيد بهم المثلات
أنزل بهم عقابه وحرمهم جزيل ثوابه.


السعدي


 

رد مع اقتباس
قديم 20-03-2018   #17
شم الجبال الشواهيق


الصورة الرمزية شموخ قلم
شموخ قلم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15497
 تاريخ التسجيل :  14-02-18
 أخر زيارة : 18-12-2025 (07:09 PM)
 المشاركات : 3,707 [ + ]
 التقييم :  322
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
  منتديات سماء يافع
ارقى أنَواعُ اﻷنَاقةَ هِيّ أَن تكَونَ
بَعِيدْ..
عَن القِيلْ وَالقَالْ نَظِيفُ القلَبْ ،
نَاصِعُ الفِكرْ طَيبَ اﻷَخلَاقِ ،
جَميِل المَشَاعِر!!!!
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: تفسير بعض آيات الجزء الثالث من كتاب الله



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السعدي التامي مشاهدة المشاركة
شكراً وبارك الله فيك
يتم تثبيت الموضوع للفايده

العفو...
وفيكَ بارك الله وجزاكَ الله خيراً لتثبيتِ الموضوع .
أسأل الله أن يكتب لنا ولكم الأجر وأن يكن خالصا لوجهه الكريم...........


 

رد مع اقتباس
قديم 20-03-2018   #18
شم الجبال الشواهيق


الصورة الرمزية شموخ قلم
شموخ قلم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15497
 تاريخ التسجيل :  14-02-18
 أخر زيارة : 18-12-2025 (07:09 PM)
 المشاركات : 3,707 [ + ]
 التقييم :  322
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
  منتديات سماء يافع
ارقى أنَواعُ اﻷنَاقةَ هِيّ أَن تكَونَ
بَعِيدْ..
عَن القِيلْ وَالقَالْ نَظِيفُ القلَبْ ،
نَاصِعُ الفِكرْ طَيبَ اﻷَخلَاقِ ،
جَميِل المَشَاعِر!!!!
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: تفسير بعض آيات الجزء الثالث من كتاب الله



@
@
@
قال تعالى:
"وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ"
آية 265 البقرة



هذا مثل المنفقين أموالهم على وجه تزكو عليه نفقاتهم وتقبل به صدقاتهم

فقال تعالى: { ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله } أي:
قصدهم بذلك رضى ربهم والفوز بقربه

{ وتثبيتا من أنفسهم } أي:
صدر الإنفاق على وجه منشرحة له النفس سخية به، لا على وجه التردد وضعف النفس في إخراجها
وذلك أن النفقة يعرض لها آفتان
إما أن يقصد الإنسان بها محمدة الناس ومدحهم وهو الرياء،
أو يخرجها على خور وضعف عزيمة وتردد،

فهؤلاء سلموا من هاتين الآفتين
فأنفقوا ابتغاء مرضات الله لا لغير ذلك من المقاصد،
وتثبيتا من أنفسهم،
فمثل نفقة هؤلاء

{ كمثل جنة } أي:
كثيرة الأشجار غزيرة الظلال، من الاجتنان وهو الستر، لستر أشجارها ما فيها،

وهذه الجنة { بربوة } أي:
محل مرتفع ضاح للشمس في أول النهار ووسطه وآخره،
فثماره أكثر الثمار وأحسنها، ليست بمحل نازل عن الرياح والشمس،

فـ { أصابها } أي:
تلك الجنة التي بربوة
{ وابل } وهو المطر الغزير

{ فآتت أكلها ضعفين } أي:
تضاعفت ثمراتها لطيب أرضها ووجود الأسباب الموجبة لذلك،
وحصول الماء الكثير الذي ينميها ويكملها

{ فإن لم يصبها وابل فطل } أي:
مطر قليل يكفيها لطيب منبتها،

فهذه حالة المنفقين أهل النفقات الكثيرة والقليلة كل على حسب حاله،
وكل ينمى له ما أنفق أتم تنمية وأكملها والمنمي لها
هو الذي أرحم بك من نفسك،
الذي يريد مصلحتك حيث لا تريدها،

فيالله لو قدر وجود بستان في هذه الدار بهذه الصفة لأسرعت إليه الهمم وتزاحم عليه كل أحد،
ولحصل الاقتتال عنده، مع انقضاء هذه الدار وفنائها وكثرة آفاتها وشدة نصبها وعنائها،
وهذا الثواب الذي ذكره الله كأن المؤمن ينظر إليه بعين بصيرة الإيمان،
دائم مستمر فيه أنواع المسرات والفرحات،
ومع هذا تجد النفوس عنه راقدة، والعزائم عن طلبه خامدة،

أترى ذلك زهدا في الآخرة ونعيمها،
أم ضعف إيمان بوعد الله ورجاء ثوابه؟!

وإلا فلو تيقن العبد ذلك حق اليقين وباشر الإيمان به بشاشة قلبه لانبعثت من قلبه مزعجات الشوق إليه، وتوجهت همم عزائمه إليه، وطوعت نفسه له بكثرة النفقات رجاء المثوبات،

ولهذا قال تعالى: { والله بما تعملون بصير }

فيعلم عمل كل عامل ومصدر ذلك العمل، فيجازيه عليه أتم الجزاء



السعدي


 

رد مع اقتباس
قديم 20-03-2018   #19
شم الجبال الشواهيق


الصورة الرمزية شموخ قلم
شموخ قلم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15497
 تاريخ التسجيل :  14-02-18
 أخر زيارة : 18-12-2025 (07:09 PM)
 المشاركات : 3,707 [ + ]
 التقييم :  322
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
  منتديات سماء يافع
ارقى أنَواعُ اﻷنَاقةَ هِيّ أَن تكَونَ
بَعِيدْ..
عَن القِيلْ وَالقَالْ نَظِيفُ القلَبْ ،
نَاصِعُ الفِكرْ طَيبَ اﻷَخلَاقِ ،
جَميِل المَشَاعِر!!!!
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: تفسير بعض آيات الجزء الثالث من كتاب الله



&
&
&
قال تعالى:"يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ"
آية 269 سورة البقرة
لما أمر تعالى بهذه الأوامر العظيمة المشتملة على الأسرار والحكم وكان ذلك لا يحصل لكل أحد،
بل لمن منَّ عليه وآتاه الله الحكمة،
وهي العلم النافع والعمل الصالح ومعرفة أسرار الشرائع وحكمها،
وإن من آتاه الله الحكمة فقد آتاه خيرا كثيرا

وأي خير أعظم من خير فيه سعادة الدارين والنجاة من شقاوتهما!
وفيه التخصيص بهذا الفضل وكونه من ورثة الأنبياء،

فكمال العبد متوقف على الحكمة،

إذ كماله
بتكميل قوتيه العلمية والعملية
فتكميل قوته العلمية بمعرفة الحق ومعرفة المقصود به،
وتكميل قوته العملية بالعمل بالخير وترك الشر،

وبذلك يتمكن من الإصابة بالقول والعمل
وتنزيل الأمور منازلها في نفسه وفي غيره،
وبدون ذلك لا يمكنه ذلك،

ولما كان الله تعالى قد فطر عباده على عبادته ومحبة الخير والقصد للحق،
فبعث الله الرسل مذكرين لهم بما ركز في فطرهم وعقولهم،
ومفصلين لهم ما لم يعرفوه،

انقسم الناس قسمين

قسم أجابوا دعوتهم فتذكروا ما ينفعهم ففعلوه،
وما يضرهم فتركوه، وهؤلاء هم أولو الألباب الكاملة، والعقول التامة،

وقسم لم يستجيبوا لدعوتهم،
بل أجابوا ما عرض لفطرهم من الفساد،
وتركوا طاعة رب العباد، فهؤلاء ليسوا من أولي الألباب،

فلهذا قال تعالى: ( وما يذكر إلا أولو الألباب )

السعدي


.


 

رد مع اقتباس
قديم 20-03-2018   #20
شم الجبال الشواهيق


الصورة الرمزية شموخ قلم
شموخ قلم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15497
 تاريخ التسجيل :  14-02-18
 أخر زيارة : 18-12-2025 (07:09 PM)
 المشاركات : 3,707 [ + ]
 التقييم :  322
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
  منتديات سماء يافع
ارقى أنَواعُ اﻷنَاقةَ هِيّ أَن تكَونَ
بَعِيدْ..
عَن القِيلْ وَالقَالْ نَظِيفُ القلَبْ ،
نَاصِعُ الفِكرْ طَيبَ اﻷَخلَاقِ ،
جَميِل المَشَاعِر!!!!
لوني المفضل : Olive
افتراضي رد: تفسير بعض آيات الجزء الثالث من كتاب الله



&
&
&
&
قال تعالى:"إِن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ ۖ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ"
آية 271 سورة البقرة

أي: { إن تبدوا الصدقات }
فتظهروها وتكون علانية حيث كان القصد بها وجه الله

{ فنعما هي }
أي:
فنعم الشيء
{ هي }
لحصول المقصود بها

{ وإن تخفوها } أي:
تسروها

{ وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم }
ففي هذا أن صدقة السر على الفقير أفضل من صدقة العلانية،
وأما إذا لم تؤت الصدقات الفقراء
فمفهوم الآية أن السر ليس خيرا من العلانية، فيرجع في ذلك إلى المصلحة، فإن كان في إظهارها إظهار شعائر الدين وحصول الاقتداء ونحوه، فهو أفضل من الإسرار،

ودل قوله: { وتؤتوها الفقراء }
على أنه ينبغي للمتصدق أن يتحرى بصدقته المحتاجين، ولا يعطي محتاجا وغيره أحوج منه،

ولما ذكر تعالى أن الصدقة خير للمتصدق
ويتضمن ذلك حصول الثواب قال:
{ ويكفر عنكم من سيئاتكم }
ففيه دفع العقاب

{ والله بما تعملون خبير }
من خير وشر، قليل وكثير والمقصود من ذلك المجازاة.


السعدي


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
آيات , الله , الثالث , الجزء , تفسير , كتاب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 10:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM