منتديات سماء يافع

منتديات سماء يافع (http://http://yaf4.com/vb/index.php)
-   الرأي & الرأي الأخر (http://http://yaf4.com/vb/forumdisplay.php?f=106)
-   -   تاريخ دخول السيارات الى يافع (http://http://yaf4.com/vb/showthread.php?t=11482)

يافع اليافعي 25-04-2009 01:46 AM

تاريخ دخول السيارات الى يافع
 
عرف يافع دخول السيارات منذو بداية الستينات وعلى نطاق محدود جدا وبحسب معلوماتي المتواضعة فان دخول السيارات الى يافع كان بين الاعوام 64 و67 وكان اول من ادخل السيارة الى يافع هما الوالد صالح منصور السكا ،(( بن منصور )) المشهور والمعروف باسم عيسى رحمه الله ، وهو عمى الاخ الاكبر لوالدي حفظه الله ، وهو من منطقة شعب العرب ، وكذلك السيد/ عوض قاسم احمد رحمه الله وهو من منطقة شعب البارع ولم احصل على معلومة دقيقة عن من هو الاقدم فيهم بادخال السيارة الى يافع ، كما برز فى تلك الفترة ولكن بعدهم وبفتره قصيرة كل من السيد/ على عبدالله بنطوق والسيد/ السيد احمد علوي ، وايضا من اقدم ممن امتلك سيارة فى تلك المرحلة هوالسيد/ احمد قاسم من قرية الظفر بالسعدى والسيد/ صالح على رحمه الله وهو من منطقة شعب العرمي .
هذه كل المعلومات التى لدي وحقيقتا لم اتعمق كثيرا ، حيث اكتفيت بسؤال بعض كبار السن هنا بالكويت وبعض اقرباء اصحاب السيارات ، فمن لديه معلومات اضافية الرجاء اضافتها على الموضوع مع تحري الدقة والامانة حتى نستطيع توثيق هذه المرحلة الهامة من تاريخ يافع ، ولكن خطر ببالى سؤال هل يعقل ان ايام السلطان محمد عيدروس العفيفى سلطان يافع رحمه الله وكذلك ال بن هرهره الكرام ، لم يمتلكوا سيارات في ذلك الوقت .
كان امتلاك السيارات فى ذلك الوقت ليس له علاقة بالغنى او الفقر كون عدد من الاسر فى ذلك الوقت تستطيع شراء السيارات كما لم تتوفر لنا معلومات دقيقة عن المناطق الاخرى وخاصة لبعوس وما جاورها من مناطق .
كان التحدي الاصعب والاهم هو من يعرف قيادة السيارة وليس من يمتلك ثمنها.
ومن الطرائف التى رافقت دخول السيارات الى يافع ان بعض الاهالى وخاصة النساء كانين يقدمين العلف والماء للسيارة ، وهذا ليس غريب حيث ان الشيئ نفسه قد حصل ببعض دول الخليج وخاصة البحرين عند دخول اول سيارة اليها والتى امتلكها احد ابناء الاسرة الحاكمة ولا اذكر اسمه بالضبط واعتقد انه الشيخ عيسى بن على ، وقد سمعت ذلك بنفسى من اذاعة البحرين قبل عدة اشهر .
نطلب من الاخوان وخاصة كبار السن وممن عاصروا تلك المرحلة ان يقدموا لنا ما لديهم من معلومات بهذا الخصوص واضافتها تباعا الى هذا الموضوع ....

السياف 25-04-2009 07:57 AM

رد: تاريخ دخول السيارات الى يافع
 
[align=center]صباح الخير يالغالي
دايم وانته بتعكس المعلومة قد يكون معك خزنه من المعلومات الحديثه في ضل الوحدة ولكن معلوماتك عن دخول اول السيارات الى يافع ما صبت الهدف اول سيارة دخلت الى يافع في سنة 1967 والذي ادخله هو صالح ثابت بن سبعه واعمك الله يرحمه والاخوان بعده
[/align]

النقيب911 25-04-2009 12:32 PM

رد: تاريخ دخول السيارات الى يافع
 
اشكرك اخي يافع اليافعي على هذا الموضوع الهادف .. ومع ان هناك أحداث ومناسبات ومواقف كثيرة بحاجة الى توثيق فستظل تحري الدقة والأمانة هما العاملان المهمان لعدم النشر .. اما مثل دخول السيارات بانواعها الصغيرة والكبيرة سيارات نقل الافراد وسيارات نقل البضائع فقد تكون غير مهمة أكثر من الأشياء الأخرى التاريخية .. باعتقادي السيارات وهي التويوتا لند كروزر كما تسمى حبة وربع هي أول السيارات دخلت يافع ولم تكن موثقة بان اول سيارة في منطقة معينة بل باعتقادي توزعت في مناطق مختلفة وفي زمن متقارب لا تفصله غير أشهر .. اما حول سلاطين يافع فقد كانت وسيلة الركوب هي الخيول الاصيلة وبانتظار ممن شهد ايامهم يفيدنا او لديه معرفة أكيدة في تاريخ النقل ايامها..

اقرب الى هذا النوع تقريبا ..

http://www.rocky-road.com/media/40series3.JPG


المعلومات الدقيقة لدى الشيخ بن هرهرة متى حضر الى هنا سوف يفيدنا ..

اكرر شكري لك سيدي ..

سنان السعدي 25-04-2009 01:19 PM

رد: تاريخ دخول السيارات الى يافع
 

بالنسبة لدخول السيارات إلى يافع هوا بعدالإستقلال والذي كان في 30

نوفمبر1967 والمؤكد أن السيارات وصلوا يافع في أوائل 1968

وقبل الإستقلال ما كانت توجد سيارات في يافع الجبل بتاتاً أما أهل عفيف

وكما قال الأخ النفيب كان لديهم الخيول الأصيلة بيافع الجبل أما بيافع الساحل

فقد كانوا يملكوا السيارات من أوائل الخمسينات

روح البداوة 25-04-2009 06:46 PM

رد: تاريخ دخول السيارات الى يافع
 
مشكور أخوي يافع عالموضوع (يارجال بالستينات أهل يافع كان ماهم السيارات كان همهم الجمال والأنم)

خاطف القلوب 26-04-2009 05:15 PM

رد: تاريخ دخول السيارات الى يافع
 
طرح مميز سيدي الغالي

يافع اليافعي

معلومات غايه بالروعه تشكر عليها

خ ا ط ف ا ل ق ل و ب

يافع اليافعي 30-04-2009 10:50 PM

رد: تاريخ دخول السيارات الى يافع
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السياف (المشاركة 101273)
[align=center]صباح الخير يالغالي
دايم وانته بتعكس المعلومة قد يكون معك خزنه من المعلومات الحديثه في ضل الوحدة ولكن معلوماتك عن دخول اول السيارات الى يافع ما صبت الهدف اول سيارة دخلت الى يافع في سنة 1967 والذي ادخله هو صالح ثابت بن سبعه واعمك الله يرحمه والاخوان بعده
[/align]


مساء النور

ليش التجنى والاتهام واي معلومة عكستها ارجو ان تعيد قراءت الموضوع وستجد اننى وضعته لاثراءه بالمعلومات وقلت ان ما عندي هى معلومات بسيطة ، بخصوص صالح ثابت رحمه الله نعم هو من اقدم من امتلك السيارات وانا اعرفه وكان ايضا عنده سيارة فيات (( كبيرة )) ملك الدولة كان يجيب المواد الغذائية للتعاونيات كما انه صاحب عمى رحمه الله بحكم ان عملهم واحد وانا نسيت لا اذكره فى الموضوع

يافع اليافعي 30-04-2009 10:55 PM

رد: تاريخ دخول السيارات الى يافع
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النقيب911 (المشاركة 101282)
اشكرك اخي يافع اليافعي على هذا الموضوع الهادف .. ومع ان هناك أحداث ومناسبات ومواقف كثيرة بحاجة الى توثيق فستظل تحري الدقة والأمانة هما العاملان المهمان لعدم النشر .. اما مثل دخول السيارات بانواعها الصغيرة والكبيرة سيارات نقل الافراد وسيارات نقل البضائع فقد تكون غير مهمة أكثر من الأشياء الأخرى التاريخية .. باعتقادي السيارات وهي التويوتا لند كروزر كما تسمى حبة وربع هي أول السيارات دخلت يافع ولم تكن موثقة بان اول سيارة في منطقة معينة بل باعتقادي توزعت في مناطق مختلفة وفي زمن متقارب لا تفصله غير أشهر .. اما حول سلاطين يافع فقد كانت وسيلة الركوب هي الخيول الاصيلة وبانتظار ممن شهد ايامهم يفيدنا او لديه معرفة أكيدة في تاريخ النقل ايامها..
اقرب الى هذا النوع تقريبا ..
http://www.rocky-road.com/media/40series3.jpg
المعلومات الدقيقة لدى الشيخ بن هرهرة متى حضر الى هنا سوف يفيدنا ..
اكرر شكري لك سيدي ..


اشكرك اخى النقيب على المرور ونحن قدمنا ما نملك من معلومات وهى صحيحة 100% ولكنن لم نعلم من هو الاقدم حتى فى اطار المنطقة الواحدة وهذا هو ما نريد ان نعرفه اي هم اقدم ، ومناطق يافع بعيدة ومتناثرة ومن الصعب جمع المعلومات عن تلك المرحلة فكل واحد سيتحدث عن منطقته ، وبانتظار الشيخ بن هرهرة لطرح ما لديه من معلومات قيمة

عضو جبهة التحرير 30-04-2009 11:13 PM

رد: تاريخ دخول السيارات الى يافع
 
[align=center]

اشكر ولدي يافع اليافعي على هذا الموضوع كل ما قلته صح بس التاريخ
لدخول السيارات كان قلط ولكن فيه كان سيارات تدخل الى يافع اسفل حطاط
وانا من الذي هربنا من ابين في سياره الى فوق بيت العسكر وذالك مع المرحوم عبد الرحمن بن درويش الله يرحمه كان مخطط للقبظ علينا من قبل
حيدره منصور الكلدي الذي كان يمثل يافع باسم السلطان بدل محمد عيدروس
هذا الكلام كان في عام 1963 وبخصوص اهل عفيف كان معهم في ابين سيارات ولكن المشهوره كانت الخيول والابل البحريه الذي كانت تسماء في ذاك الوقت المهم موضع طيب منك وهذا من طيبك انته تقول عمك عيسى
الله يرحمه كان شاعر كبير وله باع في الشعر وهل معك شي من ديونه
نريد نتذكر شي من ما كان يقوله الله يرحمه انا كنت اسمع له شعر وهوه في الكويت
[/align]

يافع اليافعي 30-04-2009 11:17 PM

رد: تاريخ دخول السيارات الى يافع
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سنان السعدي (المشاركة 101285)

بالنسبة لدخول السيارات إلى يافع هوا بعدالإستقلال والذي كان في 30
نوفمبر1967 والمؤكد أن السيارات وصلوا يافع في أوائل 1968
وقبل الإستقلال ما كانت توجد سيارات في يافع الجبل بتاتاً أما أهل عفيف
وكما قال الأخ النفيب كان لديهم الخيول الأصيلة بيافع الجبل أما بيافع الساحل
فقد كانوا يملكوا السيارات من أوائل الخمسينات


العم الفاضل سنان السعدي
اشكرك على المرور واضافة المعلومة القيمة


All times are GMT +3. The time now is 02:53 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM