الرأي & الرأي الأخر ( يختص بكل الاخبار والاراء السياسية المختلفة)


تاريخ دخول السيارات الى يافع

الرأي & الرأي الأخر


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القليل من تاريخ يافع : مهم لأهل يافع خاصه أقرأها كلها قح قم محطـات بــلا حــدود 3 25-07-2017 05:45 AM
تاريخ يافع المعاصر السعدي الذوادي التراث اليافعي الأصيل 21 03-03-2012 10:51 AM
قبائل يافع : شذرات عامه من تاريخ يافع {سرو حمير } العريقه خالد ابوناصر التراث اليافعي الأصيل 7 14-12-2011 01:26 PM
وقائع من تاريخ يافع الميزان أخبـار و شـؤون يـافع 4 24-11-2011 07:11 PM
اسئلة عن تاريخ يافع جاسم الحاصل الرأي & الرأي الأخر 1 30-09-2010 04:11 PM

إضافة رد
المشاهدات 4291 التعليقات 21
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-04-2009   #1


الصورة الرمزية يافع اليافعي
يافع اليافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6373
 تاريخ التسجيل :  23-11-08
 أخر زيارة : 26-09-2025 (02:07 PM)
 المشاركات : 1,456 [ + ]
 التقييم :  2442
لوني المفضل : Brown
افتراضي تاريخ دخول السيارات الى يافع



عرف يافع دخول السيارات منذو بداية الستينات وعلى نطاق محدود جدا وبحسب معلوماتي المتواضعة فان دخول السيارات الى يافع كان بين الاعوام 64 و67 وكان اول من ادخل السيارة الى يافع هما الوالد صالح منصور السكا ،(( بن منصور )) المشهور والمعروف باسم عيسى رحمه الله ، وهو عمى الاخ الاكبر لوالدي حفظه الله ، وهو من منطقة شعب العرب ، وكذلك السيد/ عوض قاسم احمد رحمه الله وهو من منطقة شعب البارع ولم احصل على معلومة دقيقة عن من هو الاقدم فيهم بادخال السيارة الى يافع ، كما برز فى تلك الفترة ولكن بعدهم وبفتره قصيرة كل من السيد/ على عبدالله بنطوق والسيد/ السيد احمد علوي ، وايضا من اقدم ممن امتلك سيارة فى تلك المرحلة هوالسيد/ احمد قاسم من قرية الظفر بالسعدى والسيد/ صالح على رحمه الله وهو من منطقة شعب العرمي .
هذه كل المعلومات التى لدي وحقيقتا لم اتعمق كثيرا ، حيث اكتفيت بسؤال بعض كبار السن هنا بالكويت وبعض اقرباء اصحاب السيارات ، فمن لديه معلومات اضافية الرجاء اضافتها على الموضوع مع تحري الدقة والامانة حتى نستطيع توثيق هذه المرحلة الهامة من تاريخ يافع ، ولكن خطر ببالى سؤال هل يعقل ان ايام السلطان محمد عيدروس العفيفى سلطان يافع رحمه الله وكذلك ال بن هرهره الكرام ، لم يمتلكوا سيارات في ذلك الوقت .
كان امتلاك السيارات فى ذلك الوقت ليس له علاقة بالغنى او الفقر كون عدد من الاسر فى ذلك الوقت تستطيع شراء السيارات كما لم تتوفر لنا معلومات دقيقة عن المناطق الاخرى وخاصة لبعوس وما جاورها من مناطق .
كان التحدي الاصعب والاهم هو من يعرف قيادة السيارة وليس من يمتلك ثمنها.
ومن الطرائف التى رافقت دخول السيارات الى يافع ان بعض الاهالى وخاصة النساء كانين يقدمين العلف والماء للسيارة ، وهذا ليس غريب حيث ان الشيئ نفسه قد حصل ببعض دول الخليج وخاصة البحرين عند دخول اول سيارة اليها والتى امتلكها احد ابناء الاسرة الحاكمة ولا اذكر اسمه بالضبط واعتقد انه الشيخ عيسى بن على ، وقد سمعت ذلك بنفسى من اذاعة البحرين قبل عدة اشهر .
نطلب من الاخوان وخاصة كبار السن وممن عاصروا تلك المرحلة ان يقدموا لنا ما لديهم من معلومات بهذا الخصوص واضافتها تباعا الى هذا الموضوع ....


 

رد مع اقتباس
قديم 25-04-2009   #2


الصورة الرمزية السياف
السياف غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3608
 تاريخ التسجيل :  16-02-08
 أخر زيارة : 17-01-2024 (12:25 PM)
 المشاركات : 221 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: تاريخ دخول السيارات الى يافع



[align=center]صباح الخير يالغالي
دايم وانته بتعكس المعلومة قد يكون معك خزنه من المعلومات الحديثه في ضل الوحدة ولكن معلوماتك عن دخول اول السيارات الى يافع ما صبت الهدف اول سيارة دخلت الى يافع في سنة 1967 والذي ادخله هو صالح ثابت بن سبعه واعمك الله يرحمه والاخوان بعده
[/align]


 
 توقيع : السياف



رد مع اقتباس
قديم 25-04-2009   #3


الصورة الرمزية النقيب911
النقيب911 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1171
 تاريخ التسجيل :  15-05-07
 أخر زيارة : منذ 4 أسابيع (09:17 AM)
 المشاركات : 8,731 [ + ]
 التقييم :  1404
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: تاريخ دخول السيارات الى يافع



اشكرك اخي يافع اليافعي على هذا الموضوع الهادف .. ومع ان هناك أحداث ومناسبات ومواقف كثيرة بحاجة الى توثيق فستظل تحري الدقة والأمانة هما العاملان المهمان لعدم النشر .. اما مثل دخول السيارات بانواعها الصغيرة والكبيرة سيارات نقل الافراد وسيارات نقل البضائع فقد تكون غير مهمة أكثر من الأشياء الأخرى التاريخية .. باعتقادي السيارات وهي التويوتا لند كروزر كما تسمى حبة وربع هي أول السيارات دخلت يافع ولم تكن موثقة بان اول سيارة في منطقة معينة بل باعتقادي توزعت في مناطق مختلفة وفي زمن متقارب لا تفصله غير أشهر .. اما حول سلاطين يافع فقد كانت وسيلة الركوب هي الخيول الاصيلة وبانتظار ممن شهد ايامهم يفيدنا او لديه معرفة أكيدة في تاريخ النقل ايامها..

اقرب الى هذا النوع تقريبا ..




المعلومات الدقيقة لدى الشيخ بن هرهرة متى حضر الى هنا سوف يفيدنا ..

اكرر شكري لك سيدي ..


 
 توقيع : النقيب911

سيظل قلمي عنيدا..
ليس المهم ان تعرفني ..
بل ان تفهمني..
لغتي ..حرف جر في اثري ..


رد مع اقتباس
قديم 25-04-2009   #4


الصورة الرمزية سنان السعدي
سنان السعدي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6773
 تاريخ التسجيل :  10-03-09
 أخر زيارة : 10-04-2021 (09:27 PM)
 المشاركات : 2,886 [ + ]
 التقييم :  513
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: تاريخ دخول السيارات الى يافع




بالنسبة لدخول السيارات إلى يافع هوا بعدالإستقلال والذي كان في 30

نوفمبر1967 والمؤكد أن السيارات وصلوا يافع في أوائل 1968

وقبل الإستقلال ما كانت توجد سيارات في يافع الجبل بتاتاً أما أهل عفيف

وكما قال الأخ النفيب كان لديهم الخيول الأصيلة بيافع الجبل أما بيافع الساحل

فقد كانوا يملكوا السيارات من أوائل الخمسينات


 

رد مع اقتباس
قديم 25-04-2009   #5


الصورة الرمزية روح البداوة
روح البداوة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6943
 تاريخ التسجيل :  13-04-09
 أخر زيارة : 29-10-2011 (06:09 PM)
 المشاركات : 40 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: تاريخ دخول السيارات الى يافع



مشكور أخوي يافع عالموضوع (يارجال بالستينات أهل يافع كان ماهم السيارات كان همهم الجمال والأنم)


 

رد مع اقتباس
قديم 26-04-2009   #6


الصورة الرمزية خاطف القلوب
خاطف القلوب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6961
 تاريخ التسجيل :  18-04-09
 أخر زيارة : 24-08-2016 (05:43 AM)
 المشاركات : 1,728 [ + ]
 التقييم :  1469
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: تاريخ دخول السيارات الى يافع



طرح مميز سيدي الغالي

يافع اليافعي

معلومات غايه بالروعه تشكر عليها

خ ا ط ف ا ل ق ل و ب


 

رد مع اقتباس
قديم 30-04-2009   #7


الصورة الرمزية يافع اليافعي
يافع اليافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6373
 تاريخ التسجيل :  23-11-08
 أخر زيارة : 26-09-2025 (02:07 PM)
 المشاركات : 1,456 [ + ]
 التقييم :  2442
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: تاريخ دخول السيارات الى يافع



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السياف مشاهدة المشاركة
[align=center]صباح الخير يالغالي
دايم وانته بتعكس المعلومة قد يكون معك خزنه من المعلومات الحديثه في ضل الوحدة ولكن معلوماتك عن دخول اول السيارات الى يافع ما صبت الهدف اول سيارة دخلت الى يافع في سنة 1967 والذي ادخله هو صالح ثابت بن سبعه واعمك الله يرحمه والاخوان بعده
[/align]

مساء النور

ليش التجنى والاتهام واي معلومة عكستها ارجو ان تعيد قراءت الموضوع وستجد اننى وضعته لاثراءه بالمعلومات وقلت ان ما عندي هى معلومات بسيطة ، بخصوص صالح ثابت رحمه الله نعم هو من اقدم من امتلك السيارات وانا اعرفه وكان ايضا عنده سيارة فيات (( كبيرة )) ملك الدولة كان يجيب المواد الغذائية للتعاونيات كما انه صاحب عمى رحمه الله بحكم ان عملهم واحد وانا نسيت لا اذكره فى الموضوع


 

رد مع اقتباس
قديم 30-04-2009   #8


الصورة الرمزية يافع اليافعي
يافع اليافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6373
 تاريخ التسجيل :  23-11-08
 أخر زيارة : 26-09-2025 (02:07 PM)
 المشاركات : 1,456 [ + ]
 التقييم :  2442
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: تاريخ دخول السيارات الى يافع



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النقيب911 مشاهدة المشاركة
اشكرك اخي يافع اليافعي على هذا الموضوع الهادف .. ومع ان هناك أحداث ومناسبات ومواقف كثيرة بحاجة الى توثيق فستظل تحري الدقة والأمانة هما العاملان المهمان لعدم النشر .. اما مثل دخول السيارات بانواعها الصغيرة والكبيرة سيارات نقل الافراد وسيارات نقل البضائع فقد تكون غير مهمة أكثر من الأشياء الأخرى التاريخية .. باعتقادي السيارات وهي التويوتا لند كروزر كما تسمى حبة وربع هي أول السيارات دخلت يافع ولم تكن موثقة بان اول سيارة في منطقة معينة بل باعتقادي توزعت في مناطق مختلفة وفي زمن متقارب لا تفصله غير أشهر .. اما حول سلاطين يافع فقد كانت وسيلة الركوب هي الخيول الاصيلة وبانتظار ممن شهد ايامهم يفيدنا او لديه معرفة أكيدة في تاريخ النقل ايامها..
اقرب الى هذا النوع تقريبا ..

المعلومات الدقيقة لدى الشيخ بن هرهرة متى حضر الى هنا سوف يفيدنا ..
اكرر شكري لك سيدي ..

اشكرك اخى النقيب على المرور ونحن قدمنا ما نملك من معلومات وهى صحيحة 100% ولكنن لم نعلم من هو الاقدم حتى فى اطار المنطقة الواحدة وهذا هو ما نريد ان نعرفه اي هم اقدم ، ومناطق يافع بعيدة ومتناثرة ومن الصعب جمع المعلومات عن تلك المرحلة فكل واحد سيتحدث عن منطقته ، وبانتظار الشيخ بن هرهرة لطرح ما لديه من معلومات قيمة


 

رد مع اقتباس
قديم 30-04-2009   #9


الصورة الرمزية عضو جبهة التحرير
عضو جبهة التحرير غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6994
 تاريخ التسجيل :  30-04-09
 العمر : 48
 أخر زيارة : 08-07-2009 (11:03 PM)
 المشاركات : 13 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: تاريخ دخول السيارات الى يافع



[align=center]

اشكر ولدي يافع اليافعي على هذا الموضوع كل ما قلته صح بس التاريخ
لدخول السيارات كان قلط ولكن فيه كان سيارات تدخل الى يافع اسفل حطاط
وانا من الذي هربنا من ابين في سياره الى فوق بيت العسكر وذالك مع المرحوم عبد الرحمن بن درويش الله يرحمه كان مخطط للقبظ علينا من قبل
حيدره منصور الكلدي الذي كان يمثل يافع باسم السلطان بدل محمد عيدروس
هذا الكلام كان في عام 1963 وبخصوص اهل عفيف كان معهم في ابين سيارات ولكن المشهوره كانت الخيول والابل البحريه الذي كانت تسماء في ذاك الوقت المهم موضع طيب منك وهذا من طيبك انته تقول عمك عيسى
الله يرحمه كان شاعر كبير وله باع في الشعر وهل معك شي من ديونه
نريد نتذكر شي من ما كان يقوله الله يرحمه انا كنت اسمع له شعر وهوه في الكويت
[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 30-04-2009   #10


الصورة الرمزية يافع اليافعي
يافع اليافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6373
 تاريخ التسجيل :  23-11-08
 أخر زيارة : 26-09-2025 (02:07 PM)
 المشاركات : 1,456 [ + ]
 التقييم :  2442
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: تاريخ دخول السيارات الى يافع



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سنان السعدي مشاهدة المشاركة

بالنسبة لدخول السيارات إلى يافع هوا بعدالإستقلال والذي كان في 30
نوفمبر1967 والمؤكد أن السيارات وصلوا يافع في أوائل 1968
وقبل الإستقلال ما كانت توجد سيارات في يافع الجبل بتاتاً أما أهل عفيف
وكما قال الأخ النفيب كان لديهم الخيول الأصيلة بيافع الجبل أما بيافع الساحل
فقد كانوا يملكوا السيارات من أوائل الخمسينات

العم الفاضل سنان السعدي
اشكرك على المرور واضافة المعلومة القيمة


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 05:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM