![]() |
صيام عاشور (ابن باز) رحمة الله عليهم
سُئِلَ الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمة الله عليه : متىٰ يبدأ صيام شهر المحرم أو صيام عاشورا،
هل يبدأ في أول المحرم، أو في وسطه، أو في آخره، وكم عدد صيامه ؟ لأني سمعت أن صيام عاشورا يبدأ من واحد محرم إلى عشرة محرم . وفقكم الله . فأجابَ بقوله : يقول النَّبِيُّ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « أفضل الصِّيام بعد رمضان : شهر الله المحرم » (1) . وهو : عاشوراء . والمعنىٰ أنه يصومه كله من أوله إلى أخره، من أول يوم منه إلىٰ نهايته، هٰذا معنىٰ الحديث، ولـٰكن يخص منه يوم التاسع والعاشر، أو العاشر والحادي عشر لمن لم يصمه كله، لأن النَّبِيَّ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصوم عاشوراء في الجاهلية، وكانت تصومه قريش أيضاً، فلما قدم المدينة - عليه الصَّلاة والسَّلام - وجد اليهود يصومونه، فسألهم عن ذٰلك فقالوا : إنه يومٌ نجَّىٰ الله فيه موسىٰ وقومه، وأهلك فرعون وقومه، فصامه شكراً لله صامه موسىٰ شكراً لله، ونحن نصومه، وقالَ النَّبِيّ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « نحن أحقُّ وأوْلىٰ بموسىٰ منكم » (2) . وصامه وأمر بصيامه، فالسُّنَّة أن يصام هٰذا اليوم يوم عاشوراء، والسُّنَّة أن يصام قبله يوم أو بعده يوم، لما روي عنه - عليه الصَّلاة والسَّلام - أنه قال: « صوموا يوماً قبله ويوماً بعده » ، وفي لفظ : « يوماً قبله أو يوماً بعده » ، وفي حديث آخر: « لئن عشت إلىٰ قابلٍ لأصومن التَّاسع » (3) ، يعني : مع العاشر . فهٰذا هو الأفضل، أن يصام العاشر لأنَّه يومٌ عظيمٌ حصل فيه خيرٌ عظيم لموسىٰ والمسلمين، وصامه نبينا محمد - عليه الصَّلاة والسَّلام -، فنحن نصوم التَّاسع اقتداءً بنبيّنا - عليه الصَّلاة والسَّلام -، وعملاً بما شرع - عليه الصَّلاة والسَّلام -، ونصوم معه يوماً قبله أو يوماً بعده مخالفةً لليهود، والأفضل التَّاسع مع العاشر لحديث « لئن عشت إلىٰ قابلٍ لأصومن التَّاسع » . فإن صام العاشر والحادي عشرة، أو صام الثَّلاث فكله حسن، يعني صام التَّاسع والعاشر والحادي عشر كله طيب، وفيه مخالفة لليهود، فإنْ صام الشهر كله فهو أفضل له .اهـ. ............................ (1) عَن أَبِي هريرةَ قالَ : قالَ رَسُولُ الله صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « أَفْضَلُ الصِّيامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ : شَهْرُ اللهِ المُحرَّمُ ، وإنَّ أَفْضَلَ الصَّلاة بعد المفروضة : صلاةٌ مِنَ اللَّيل » . قالَ الإِمام الألباني : صحيح . صحيح سنن أبي داود / برقم : 2429 « باب : في صوم المحرم » ( 2 / 76 ) . (2) عَن ابْنِ عبَّاسٍ ، قالَ : قدم النَّبِيُّ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينةَ ؛ فَوَجَدَ اليَهودَ صُيَّامًا ، فَقَالَ : « مَا هٰذا ؟ » قالوا : هٰذا يومٌ أنجىٰ اللهُ فيهِ مُوسَىٰ ، وأغْرَقَ فيهِ فِرْعَوْنَ ، فصامَه مُوسَىٰ شُكْراً . فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « نحنُ أَحَقُّ بِمُوسَىٰ مِنْكُمْ » ، فَصَامَهُ ، وأَمَرَ بِصِيَامِهِ . قالَ الإِمام الألباني : صحيح . صحيح سنن ابن ماجة / برقم : 1419 ، 1760 / « باب : في صيام يوم عاشوراء » ( 2 / 82 ، 83 ) . (3) عَن ابْنِ عبَّاسٍ ؛ قالَ : قالَ رَسُولُ الله صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « لَئِنْ بَقِيتُ إِلىٰ قَابِلٍ ، لأصومَنَّ الْيَومَ التَّاسعَ ». قال الإمام الألباني : صحيح . صحيح سنن ابن ماجة / برقم : 1421 ، 1762 / « باب : صيام يوم عاشوراء » ( 2 / 83 ) . المصدر موقع الشيخ رحمه الله تعالى. نسال الله ان يجعل ماقدم شيخنا في ميزان حسناته وان يجزيه عنا وعن المسلمين خير الجزاء |
رد: صيام عاشور (ابن باز) رحمة الله عليهم
جزاكـ الله خيرا أخي الغالي ابن سنان على هذا الطرح القيِّم..
وجعله الله في موازين حسناتكـ .. هي يومين فقط وصومهما لايتطلب مجهود ولا شيء .. وإنما الشيطان يجعلهما صعبين علينا .. ويجب علينا أن نغتنم مثل هذهـ الهبات الربانيه .. تقبل الله من الجميع .. وأسأله سبحانه أن يجمعنا سويا في دار كرامته .. تقبل مروري البسيط أخي .. وباركـ الله فيكـ وفيما نقلت .. خالص تحياتي وتقديري لكـ .. |
رد: صيام عاشور (ابن باز) رحمة الله عليهم
جزاك الله كل خير اخي ابن سنان وجعلها في ميزان حسناتك
ورحم الله الشيخ بن باز وجعلها في ميزان حسناته |
رد: صيام عاشور (ابن باز) رحمة الله عليهم
لكِ كل تقدير مني على طرح موضوع جداً مهم للمسلمين لكي يستفيد الجميع يارب لكِ كل الخير والله يعطيك الف عافيه يارب بارك الله فيك ابن سنان تحياتي لك بالشكر وخالص الاحترااااااااااااااااااااااام |
رد: صيام عاشور (ابن باز) رحمة الله عليهم
بارك المولى القدير فيك يا ابن سنان وجزاك خيرا وشكرا لك على هذا الموضوع ورحم الله الامام العلامة ابن باز واسكنه فسيح الجنات ,,
|
رد: صيام عاشور (ابن باز) رحمة الله عليهم
بارك الله فيك اخي ابن سنان وجزا الله خيرا الشيخ بن باز رحمة الله عليه.
|
رد: صيام عاشور (ابن باز) رحمة الله عليهم
يسلموو ع التوضيح
بصراحه انا ما عرف مطاوعه علي شو وهم مب عارفين التفسير الحقيقي لمثل هالامور يعني واحد يقوولك الشيعه هم اللي يصومون عاشوراء واللي يقولك تصومون التاسع والعاشر فقط تسلم ع التوضيح وازاله الشكوك اللي كانت عندي لا عدمناك وبانتظار يديدك يزاك الله كل خير فميزان حسناتك تقبل مرووري واحترامي اختك طعن الوفي |
| All times are GMT +3. The time now is 04:05 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع
mamnoa 4.0 by DAHOM