العودة   منتديات سماء يافع > ๑۩۞۩๑ الأقـســام الاسـلامـيـة ๑۩۞۩๑ > نفحــات إيمانيــة عامــة

نفحــات إيمانيــة عامــة يختص بتبادل العلوم الإسلامية والنصائح الأخوية بجو إيماني على نهج الكتاب والسنة المحمدية المطهرة


صيام عاشور (ابن باز) رحمة الله عليهم

نفحــات إيمانيــة عامــة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضل شهر الله المحرم ويوم عاشور ابن الوردي نفحــات إيمانيــة عامــة 3 14-12-2010 09:45 PM
المتحابون والمتآخون فى الله مالهم وما عليهم وإلى أين .؟ عزي ايماني المكتبــة الإسلاميــة العامه 1 29-10-2010 02:28 PM
طرائف للشيوخ الكرام رحمة الله عليهم بنت بلادي نفحــات إيمانيــة عامــة 2 20-09-2007 04:11 PM
سعد الطلحة يفجرها قوية على الرافضة عليهم من الله ما يستحقون عبادي من الرباط نفحــات إيمانيــة عامــة 4 30-03-2007 01:00 PM
فضيحة شركة (بامبرز) عليهم لعنة الله احساس محطـات بــلا حــدود 6 04-12-2006 02:03 PM

إضافة رد
المشاهدات 2238 التعليقات 6
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-12-2010   #1


الصورة الرمزية ابن سنان
ابن سنان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11943
 تاريخ التسجيل :  03-12-10
 العمر : 51
 أخر زيارة : 20-02-2011 (04:44 PM)
 المشاركات : 18 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي صيام عاشور (ابن باز) رحمة الله عليهم



سُئِلَ الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمة الله عليه : متىٰ يبدأ صيام شهر المحرم أو صيام عاشورا،
هل يبدأ في أول المحرم، أو في وسطه، أو في آخره، وكم عدد صيامه ؟
لأني سمعت أن صيام عاشورا يبدأ من واحد محرم إلى عشرة محرم . وفقكم الله .
فأجابَ بقوله :
يقول النَّبِيُّ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « أفضل الصِّيام بعد رمضان : شهر الله المحرم » (1) .
وهو : عاشوراء .
والمعنىٰ أنه يصومه كله من أوله إلى أخره، من أول يوم منه إلىٰ نهايته،
هٰذا معنىٰ الحديث، ولـٰكن يخص منه يوم التاسع والعاشر،
أو العاشر والحادي عشر لمن لم يصمه كله،
لأن النَّبِيَّ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصوم عاشوراء في الجاهلية،
وكانت تصومه قريش أيضاً، فلما قدم المدينة - عليه الصَّلاة والسَّلام - وجد اليهود يصومونه،
فسألهم عن ذٰلك فقالوا : إنه يومٌ نجَّىٰ الله فيه موسىٰ وقومه، وأهلك فرعون وقومه،
فصامه شكراً لله صامه موسىٰ شكراً لله، ونحن نصومه،
وقالَ النَّبِيّ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « نحن أحقُّ وأوْلىٰ بموسىٰ منكم » (2) .
وصامه وأمر بصيامه، فالسُّنَّة أن يصام هٰذا اليوم يوم عاشوراء،
والسُّنَّة أن يصام قبله يوم أو بعده يوم، لما روي عنه - عليه الصَّلاة والسَّلام -
أنه قال: « صوموا يوماً قبله ويوماً بعده » ،
وفي لفظ : « يوماً قبله أو يوماً بعده » ،
وفي حديث آخر: « لئن عشت إلىٰ قابلٍ لأصومن التَّاسع » (3) ، يعني : مع العاشر .
فهٰذا هو الأفضل، أن يصام العاشر لأنَّه يومٌ عظيمٌ حصل فيه خيرٌ عظيم لموسىٰ والمسلمين،
وصامه نبينا محمد - عليه الصَّلاة والسَّلام -،
فنحن نصوم التَّاسع اقتداءً بنبيّنا - عليه الصَّلاة والسَّلام -،
وعملاً بما شرع - عليه الصَّلاة والسَّلام -، ونصوم معه يوماً قبله أو يوماً بعده مخالفةً لليهود،
والأفضل التَّاسع مع العاشر لحديث « لئن عشت إلىٰ قابلٍ لأصومن التَّاسع » .
فإن صام العاشر والحادي عشرة، أو صام الثَّلاث فكله حسن،
يعني صام التَّاسع والعاشر والحادي عشر كله طيب، وفيه مخالفة لليهود،
فإنْ صام الشهر كله فهو أفضل له .اهـ.
............................
(1) عَن أَبِي هريرةَ قالَ : قالَ رَسُولُ الله صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « أَفْضَلُ الصِّيامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ :
شَهْرُ اللهِ المُحرَّمُ ، وإنَّ أَفْضَلَ الصَّلاة بعد المفروضة : صلاةٌ مِنَ اللَّيل » .
قالَ الإِمام الألباني : صحيح . صحيح سنن أبي داود / برقم : 2429 « باب : في صوم المحرم » ( 2 / 76 ) .
(2) عَن ابْنِ عبَّاسٍ ، قالَ : قدم النَّبِيُّ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينةَ ؛ فَوَجَدَ اليَهودَ صُيَّامًا ، فَقَالَ :
« مَا هٰذا ؟ » قالوا : هٰذا يومٌ أنجىٰ اللهُ فيهِ مُوسَىٰ ، وأغْرَقَ فيهِ فِرْعَوْنَ ، فصامَه مُوسَىٰ شُكْراً .
فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « نحنُ أَحَقُّ بِمُوسَىٰ مِنْكُمْ » ، فَصَامَهُ ، وأَمَرَ بِصِيَامِهِ .
قالَ الإِمام الألباني : صحيح . صحيح سنن ابن ماجة / برقم : 1419 ، 1760 / « باب : في صيام يوم
عاشوراء » ( 2 / 82 ، 83 ) .
(3) عَن ابْنِ عبَّاسٍ ؛ قالَ : قالَ رَسُولُ الله صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « لَئِنْ بَقِيتُ إِلىٰ قَابِلٍ ، لأصومَنَّ
الْيَومَ التَّاسعَ ». قال الإمام الألباني : صحيح . صحيح سنن ابن ماجة / برقم : 1421 ، 1762 /
« باب : صيام يوم عاشوراء » ( 2 / 83 ) .
المصدر موقع الشيخ رحمه الله تعالى.
نسال الله ان يجعل ماقدم شيخنا في ميزان حسناته وان يجزيه عنا وعن المسلمين خير الجزاء


 

رد مع اقتباس
قديم 15-12-2010   #2


الصورة الرمزية الفارسـ الملثمـ
الفارسـ الملثمـ غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11648
 تاريخ التسجيل :  26-09-10
 أخر زيارة : 03-08-2011 (02:34 AM)
 المشاركات : 1,080 [ + ]
 التقييم :  615
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: صيام عاشور (ابن باز) رحمة الله عليهم



جزاكـ الله خيرا أخي الغالي ابن سنان على هذا الطرح القيِّم..

وجعله الله في موازين حسناتكـ ..

هي يومين فقط وصومهما لايتطلب مجهود ولا شيء ..

وإنما الشيطان يجعلهما صعبين علينا ..

ويجب علينا أن نغتنم مثل هذهـ الهبات الربانيه ..

تقبل الله من الجميع ..

وأسأله سبحانه أن يجمعنا سويا في دار كرامته ..

تقبل مروري البسيط أخي ..

وباركـ الله فيكـ وفيما نقلت ..

خالص تحياتي وتقديري لكـ ..


 
 توقيع : الفارسـ الملثمـ


..~♥شقآوة الأطفآل وبرآئتهمـ♥~..
~_~


رد مع اقتباس
قديم 15-12-2010   #3


الصورة الرمزية ابن الوردي
ابن الوردي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8160
 تاريخ التسجيل :  30-10-09
 العمر : 48
 أخر زيارة : 26-12-2025 (01:35 AM)
 المشاركات : 9,768 [ + ]
 التقييم :  1878
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: صيام عاشور (ابن باز) رحمة الله عليهم



جزاك الله كل خير اخي ابن سنان وجعلها في ميزان حسناتك
ورحم الله الشيخ بن باز وجعلها في ميزان حسناته


 
 توقيع : ابن الوردي



شكرا يا ريم الفلا

[flash=http://www.b30b.com/up//uploads/files/b30b-66563d7a30.swf]width=550 height=218[/flash]




رد مع اقتباس
قديم 15-12-2010   #4


الصورة الرمزية رامي الهندي
رامي الهندي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11531
 تاريخ التسجيل :  28-08-10
 العمر : 34
 أخر زيارة : 19-09-2014 (05:31 PM)
 المشاركات : 2,996 [ + ]
 التقييم :  375
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: صيام عاشور (ابن باز) رحمة الله عليهم



لكِ كل تقدير مني على طرح موضوع جداً مهم للمسلمين لكي يستفيد الجميع يارب
لكِ كل الخير
والله يعطيك الف عافيه يارب

بارك الله فيك ابن سنان

تحياتي لك بالشكر وخالص الاحترااااااااااااااااااااااام


 
 توقيع : رامي الهندي

[flash=http://www.7ozn.com/files49/10_03_2012_a1a413313679328.swf]WIDTH=600 HEIGHT=280[/flash]


رد مع اقتباس
قديم 17-12-2010   #5


الصورة الرمزية أبومروان المفلحي
أبومروان المفلحي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10980
 تاريخ التسجيل :  08-06-10
 العمر : 46
 أخر زيارة : 18-01-2015 (01:02 AM)
 المشاركات : 540 [ + ]
 التقييم :  1306
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: صيام عاشور (ابن باز) رحمة الله عليهم



بارك المولى القدير فيك يا ابن سنان وجزاك خيرا وشكرا لك على هذا الموضوع ورحم الله الامام العلامة ابن باز واسكنه فسيح الجنات ,,


 

رد مع اقتباس
قديم 17-12-2010   #6


الصورة الرمزية سالم الناخبي
سالم الناخبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6695
 تاريخ التسجيل :  21-02-09
 أخر زيارة : 07-01-2015 (06:53 PM)
 المشاركات : 1,362 [ + ]
 التقييم :  311
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: صيام عاشور (ابن باز) رحمة الله عليهم



بارك الله فيك اخي ابن سنان وجزا الله خيرا الشيخ بن باز رحمة الله عليه.


 

رد مع اقتباس
قديم 17-12-2010   #7


الصورة الرمزية طعن الوفي
طعن الوفي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9861
 تاريخ التسجيل :  29-01-10
 العمر : 40
 أخر زيارة : 01-10-2012 (11:59 PM)
 المشاركات : 9,847 [ + ]
 التقييم :  2849
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: صيام عاشور (ابن باز) رحمة الله عليهم



يسلموو ع التوضيح

بصراحه انا ما عرف مطاوعه علي شو وهم مب عارفين التفسير الحقيقي لمثل هالامور


يعني واحد يقوولك الشيعه هم اللي يصومون عاشوراء واللي يقولك تصومون التاسع والعاشر فقط

تسلم ع التوضيح وازاله الشكوك اللي كانت عندي

لا عدمناك وبانتظار يديدك

يزاك الله كل خير

فميزان حسناتك

تقبل مرووري واحترامي

اختك

طعن الوفي


 
 توقيع : طعن الوفي

[flash=http://im19.gulfup.com/2012-04-29/1335680710174.swf]WIDTH=600 HEIGHT=250[/flash]

[flash=flash=http://im14.gulfup.com/2012-08-24/1345803915221.swf]WIDTH=490 HEIGHT=200[/flash]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 12:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM