منتديات سماء يافع

منتديات سماء يافع (http://http://yaf4.com/vb/index.php)
-   نفحــات إيمانيــة عامــة (http://http://yaf4.com/vb/forumdisplay.php?f=4)
-   -   النية الذكية .. (http://http://yaf4.com/vb/showthread.php?t=34518)

أمل بكرة 20-01-2012 10:23 PM

النية الذكية ..
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:80%;backgroun d-color:black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يومكم طيّب
وأتمنى أنكم تقضون أيامكم بسعادة تليق بكل مسلم ،
وكل أموركم مسددة وموفّقة من ربّ السماء

- – - - - – - -
انطلاقاً من قول يحيى ابن أبي كثير :
( تعلّموا النية فإنها أبلغ من العمل )


تأتي فكرتنا الـ صغيرة جداً جداً ،
التي بإمكانها أن تقلب حياتنا جداً جداً http://hamsallail.com/vb/images/smilies/smile.gif


ألا وهي :
” الــنـيـة الـذكـيـة “
http://store2.up-00.com/Mar11/MuG15332.jpg

وهي تعني أن نحتسب الأجر عند أدائنا للأعمال الروتينية !
أو بمعنى آخر ” تحويل العادات إلى عبادات “
لأن صلاح القلب بصلاح العمل .. وصلاح العمل بصلاح النية ()
وبذلك نحصل على الكثييير من الحسنات التي نحتاجها في
(يوم لا ينفع مال ولا بنون * إلا من أتى الله بقلبٍ سليم )

- – - - - – - -

أمثـــلة :
(1)
http://store2.up-00.com/Mar11/tgX15332.jpg
النوم .. عمل يومي ضروري كلنا نستمتع فيه
فجميعنا نحتاج أن ننام ،
لكن الفرق أني أستطيع أن أنام بحساب أجر مفتوح حتى أستيقظ !
كل ما علينا أن نفكر ونحن نغمض أعيننا :
يا ربّ اجعل نومنا راحة للبدن الذي سيعمل لأجلك .. يطيعك ويعبدك كما تحبّ


.
(2)
http://store2.up-00.com/Mar11/cy215332.jpg
دورة المياه .. المحطة المتكررة كلّ يوم ! 
فيها العديييد من الفرص لاكتساب الأجر ،
{يحبّ المتطهرين} = كل مرة نستحم مأجورين
الوضوء = مع كل قطرة تُغسل ذنوب
” غفرانك “ = نشكر الله بعد كل دخول للخلاء ، فيبارك لنا الله في النعم !
وبالتأكيد النيات غير محصورة هنا .. نحتاج أن نفكّر فقط .


.
(3)
http://store2.up-00.com/Mar11/1yD15627.jpg
الطعام حاجة ضرورية للإنسان ،
وتتدرج في الأهمية .. من الوجبات الرئيسية حتى الحلويات والمشروبات ،
فما رأيكم أن نحتسبها كلها لله ؟
بحيث أن هذا الطعام يقوينا ويعيننا على إرضاء الله عزّ وجلّ ،
والمؤمن القويّ كما تعلمون .. خير وأحبّ إلى الله من المؤمن الضعيف ،
فلنبني أجساد وعقول تصنع حضارة مشرقة في المستقبل القريب بإذن الله ()
.. ولاننسى الأجر طبعاً ؛)


.
(4)
http://store2.up-00.com/Mar11/K4b15627.jpg
الثياب .. مستحيل أن يتحرك الإنسان بدونها !
أو بالأخص .. هي الفقرة المفضلة للجنس الناعم
وبما أننا أكثر من يستخدم حديث “إن الله جميل يحبّ الجمال “
فلن لنجد صعوبة بأن نتذكر أن هيئتنا المرتبة والأنيقة هي لأجل الله عزّ وجل ،
سواءاً كنّا في الجامعة ، أو في المناسبات ، أو حتى في السفر !
فلا أحد يستطيع أن يمثل دين الإسلام الصحيح بشكل صحيح إلا المسلمين طبعاً ،
والأناقة تكتمل حين يكون اللباس المناسب للشخص المناسب في المكان المناسب ..
وهذا يتضمن بالتأكيد كل ما هو محتشم وراقي ، يعكس أخلاق الشخص واحترامه لنفسه ،
ومع كل قطعة نختارها .. نجدد النيّة لذلك


.
(5)
http://store2.up-00.com/Mar11/wOM15627.jpg
القراءة تبني الثقافة في مختلف المجالات ،
حتى لو كان الشخص لا يستهويها .. إلا أنه مثلا مضطر بعض الأحيان لقراءة المناهج الدراسية لأجل الاختبار
.. وحتى رسائل الجوال ، والماسنجر والعديد من الأشياء التي لا يفهمها الإنسان إلا بقراءتها !
فلو نوينا أننا نقرأ لنرفع الجهل عن أنفسنا ، ونتميز عن الجهلاء
كما قال تعالى (هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) ؟
حتى درجاتهم مختلفة عند الله في الدنيا والآخرة !
والقراءة هي غذاء الروح ، بالضبط مثل ما يكون الطعام غذاء البدن ..
فـ من لا يأكل يموت من الجوع ،
ومن لا يقرأ يموت من الجهل .. ويضيع في ظلامه !


.
(6)
http://store2.up-00.com/Mar11/Fqb15627.jpg
الإنترنت .. – نيتي المفضلة –
وبصفتي أقضي ساعات على جهازي الجميل ككل شباب هذا الجيل ،
فكّرت .. كيف يمكن أن أجد الأجر هنا ؟
وجدت أني أستطيع أن أشترك في مواقع ومجموعات بريدية مفيدة ،
أو أن اختار مقطع لمحاضرة ممتعة من اليونيوب .. وأعتبرها مجلس ذكر ،
أو أن أتواصل و أسدي خدمة لأحد “متوهق” من الأقارب والأحباب والأصحاب ،
.. والكثيير من الامور التي تجرّ الأجور !
وبذلك أصيب عصفور الأجر وعصفور العمل بحجر النية


.
(7)

http://store2.up-00.com/Mar11/8Nk15777.jpg
كل مكان يحتاج مال ، وقد اخترت المحفظة لهذه ” النية الصديقة “ لأن استخداماتها أصبحت أكثر من
مجرد حافظة للنقود .. ففيها بطاقات الهوية ، ومفتاح المنزل ، والعديد من الأشياء
التي تجعلنا نفتحها كثيراً ،
ونستطيع أن نستفيد من هذا الاستخدام المتكرر لها بأن نجعلها تذكرنا
أننا كلما دفعنا لمشتريات وحاجيات قد لا تكون ضرورية .. يكون هناك مساكين لايجدون قرشاً يشترون به ،
وكلما أخذنا مفتاح المنزل لنفتحه باطمئنان .. يكون هناك مسلمين لا يجدون لهم لا مأوى ولا أمان .. إما لفقر أو حرب ،
وكلما خرجنا مع أهلنا أو أصدقائنا لنستمتع .. هناك من لا يجد له أسرة ولا صديق وفي يشاركهم حياته !
فـ لنحمد الله كثيراً ،
ولنتصدق كثيراً ،
ولنحتسب أكثر في كلّ مرة !
لأن الغنى هو غنى النفس وغنى الأخلاق ورصيد الحسنات
.. ليس أبداً مال أو مظهر أو ماديات !



- – - - - – - -

http://store2.up-00.com/Mar11/Xqk15777.jpg
بعد كلّ هذه الأمثة التي لم تستغرق مني سوى دقائق من التأمل .. لازلت متأكدة من أنّ هناك المزيد لديكم بالطبع !
فلنفكّر معاً ونصنع نيّات ذكيّات نعلقها لتذكرنا دائماً بتجديد النية ،


وهكذا ،
عندما نعتني بتفاصيل أيامنا ، نجد أن حياتنا أصبحت راقية وعلى مستوى رفيع من الإنجازات !
لأن القاعدة الذهبية للسعادة = عمل + أجر


( فلنغتنمها )
http://hamsallail.com/vb/images/smilies/for_u.gif


[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

خالد الحاصل 2 20-01-2012 10:40 PM

رد: النية الذكية ..
 
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخت الفاضله امل بارك الله فيك وكثر من امثالك وجعل كل حرف من احرفك في ميزان حسناتك واظلك الله في ظله يوم لا ظل الا ظله
موضوعك رائع سلمتي وسلمت اناملك على طرحك الممتاز والعطر
ارقى التحايا وازكاها اخيك خالد مر من هنا

أمل بكرة 20-01-2012 10:42 PM

رد: النية الذكية ..
 
شرفني توااااجدك بمتصفحي
فشكرا لك أخي

الوعدالقاطع 20-01-2012 11:36 PM

رد: النية الذكية ..
 
موضوع كبير وقيم وكبير ومعبر ... وخاصة بالصور يعطي الموضوع
اهمية ويجعل من القراءة متعة وذات طابع مميز ..
بارك الله فيك وكثر من امثالك ..

أمل بكرة 13-05-2012 09:49 PM

رد: النية الذكية ..
 
أشكر كل من مر من هنا ونثر عطر كلماته بين طيات صفحتي

رفيع الشأن 14-05-2012 12:16 AM

رد: النية الذكية ..
 

...يعـــﮱـتيكـــﮱ الفـــﮱ عـأأفيـــﮱـةةٌ..

.جـــﮱـزأكـــﮱ اللهـــﮱ كلـــﮱ خيــــﮱـر..

..وجلـــﮱ كلـــﮱ عملـــﮱ تعـ‘ـملهـــﮱ ..

..فيـــﮱ ميزأنـــﮱ حسنـ‘ــــﮱـأتكـــﮱ..

السعدي التامي 14-05-2012 06:17 AM

رد: النية الذكية ..
 
بارك الله فيك
طرح جميل بتسلسل راقي ومضمون ممتع
اعاننا الله جميعاً على طاعته
جزاك الله خيرا
ودي واحترامي


All times are GMT +3. The time now is 05:01 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM