نفحــات إيمانيــة عامــة يختص بتبادل العلوم الإسلامية والنصائح الأخوية بجو إيماني على نهج الكتاب والسنة المحمدية المطهرة


النية الذكية ..

نفحــات إيمانيــة عامــة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج الأدوات الذكية {مواقيت الصلاة}، برنامج لا يقدر بثمن! شرح بالصور فارس يافع الكمبيوتر والبــرامج 0 26-01-2012 12:00 PM
حصريا برنامج الويب كام الرائع WebcamMax v7.5.6.2 لااضافة اكثر من 3000 تاثير على كاميرا الويب بحجم فارس يافع الكمبيوتر والبــرامج 0 07-12-2011 10:31 PM
بمناسبة الموسم الدراسي الجديد برنامج السبورة الذكية مع الشرح فارس يافع الكمبيوتر والبــرامج 0 11-09-2011 10:50 AM
النية الذكية رحيل وطن نفحــات إيمانيــة عامــة 7 18-02-2011 01:01 PM
الطريقة الذكية لإستخراج مواقع التحميل المجانية (بدون rapidshare أو megaupload ) ibraheem الكمبيوتر والبــرامج 0 12-01-2007 01:21 PM

إضافة رد
المشاهدات 7010 التعليقات 6
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-01-2012   #1


الصورة الرمزية أمل بكرة
أمل بكرة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13185
 تاريخ التسجيل :  08-01-12
 أخر زيارة : 12-01-2013 (10:20 PM)
 المشاركات : 42 [ + ]
 التقييم :  563
لوني المفضل : Brown
افتراضي النية الذكية ..



[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:80%;backgroun d-color:black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يومكم طيّب
وأتمنى أنكم تقضون أيامكم بسعادة تليق بكل مسلم ،
وكل أموركم مسددة وموفّقة من ربّ السماء

- – - - - – - -
انطلاقاً من قول يحيى ابن أبي كثير :
( تعلّموا النية فإنها أبلغ من العمل )


تأتي فكرتنا الـ صغيرة جداً جداً ،
التي بإمكانها أن تقلب حياتنا جداً جداً 


ألا وهي :
” الــنـيـة الـذكـيـة “


وهي تعني أن نحتسب الأجر عند أدائنا للأعمال الروتينية !
أو بمعنى آخر ” تحويل العادات إلى عبادات “
لأن صلاح القلب بصلاح العمل .. وصلاح العمل بصلاح النية ()
وبذلك نحصل على الكثييير من الحسنات التي نحتاجها في
(يوم لا ينفع مال ولا بنون * إلا من أتى الله بقلبٍ سليم )

- – - - - – - -

أمثـــلة :
(1)

النوم .. عمل يومي ضروري كلنا نستمتع فيه
فجميعنا نحتاج أن ننام ،
لكن الفرق أني أستطيع أن أنام بحساب أجر مفتوح حتى أستيقظ !
كل ما علينا أن نفكر ونحن نغمض أعيننا :
يا ربّ اجعل نومنا راحة للبدن الذي سيعمل لأجلك .. يطيعك ويعبدك كما تحبّ


.
(2)

دورة المياه .. المحطة المتكررة كلّ يوم ! 
فيها العديييد من الفرص لاكتساب الأجر ،
{يحبّ المتطهرين} = كل مرة نستحم مأجورين
الوضوء = مع كل قطرة تُغسل ذنوب
” غفرانك “ = نشكر الله بعد كل دخول للخلاء ، فيبارك لنا الله في النعم !
وبالتأكيد النيات غير محصورة هنا .. نحتاج أن نفكّر فقط .


.
(3)

الطعام حاجة ضرورية للإنسان ،
وتتدرج في الأهمية .. من الوجبات الرئيسية حتى الحلويات والمشروبات ،
فما رأيكم أن نحتسبها كلها لله ؟
بحيث أن هذا الطعام يقوينا ويعيننا على إرضاء الله عزّ وجلّ ،
والمؤمن القويّ كما تعلمون .. خير وأحبّ إلى الله من المؤمن الضعيف ،
فلنبني أجساد وعقول تصنع حضارة مشرقة في المستقبل القريب بإذن الله ()
.. ولاننسى الأجر طبعاً ؛)


.
(4)

الثياب .. مستحيل أن يتحرك الإنسان بدونها !
أو بالأخص .. هي الفقرة المفضلة للجنس الناعم
وبما أننا أكثر من يستخدم حديث “إن الله جميل يحبّ الجمال “
فلن لنجد صعوبة بأن نتذكر أن هيئتنا المرتبة والأنيقة هي لأجل الله عزّ وجل ،
سواءاً كنّا في الجامعة ، أو في المناسبات ، أو حتى في السفر !
فلا أحد يستطيع أن يمثل دين الإسلام الصحيح بشكل صحيح إلا المسلمين طبعاً ،
والأناقة تكتمل حين يكون اللباس المناسب للشخص المناسب في المكان المناسب ..
وهذا يتضمن بالتأكيد كل ما هو محتشم وراقي ، يعكس أخلاق الشخص واحترامه لنفسه ،
ومع كل قطعة نختارها .. نجدد النيّة لذلك


.
(5)

القراءة تبني الثقافة في مختلف المجالات ،
حتى لو كان الشخص لا يستهويها .. إلا أنه مثلا مضطر بعض الأحيان لقراءة المناهج الدراسية لأجل الاختبار
.. وحتى رسائل الجوال ، والماسنجر والعديد من الأشياء التي لا يفهمها الإنسان إلا بقراءتها !
فلو نوينا أننا نقرأ لنرفع الجهل عن أنفسنا ، ونتميز عن الجهلاء
كما قال تعالى (هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) ؟
حتى درجاتهم مختلفة عند الله في الدنيا والآخرة !
والقراءة هي غذاء الروح ، بالضبط مثل ما يكون الطعام غذاء البدن ..
فـ من لا يأكل يموت من الجوع ،
ومن لا يقرأ يموت من الجهل .. ويضيع في ظلامه !


.
(6)

الإنترنت .. – نيتي المفضلة –
وبصفتي أقضي ساعات على جهازي الجميل ككل شباب هذا الجيل ،
فكّرت .. كيف يمكن أن أجد الأجر هنا ؟
وجدت أني أستطيع أن أشترك في مواقع ومجموعات بريدية مفيدة ،
أو أن اختار مقطع لمحاضرة ممتعة من اليونيوب .. وأعتبرها مجلس ذكر ،
أو أن أتواصل و أسدي خدمة لأحد “متوهق” من الأقارب والأحباب والأصحاب ،
.. والكثيير من الامور التي تجرّ الأجور !
وبذلك أصيب عصفور الأجر وعصفور العمل بحجر النية


.
(7)


كل مكان يحتاج مال ، وقد اخترت المحفظة لهذه ” النية الصديقة “ لأن استخداماتها أصبحت أكثر من
مجرد حافظة للنقود .. ففيها بطاقات الهوية ، ومفتاح المنزل ، والعديد من الأشياء
التي تجعلنا نفتحها كثيراً ،
ونستطيع أن نستفيد من هذا الاستخدام المتكرر لها بأن نجعلها تذكرنا
أننا كلما دفعنا لمشتريات وحاجيات قد لا تكون ضرورية .. يكون هناك مساكين لايجدون قرشاً يشترون به ،
وكلما أخذنا مفتاح المنزل لنفتحه باطمئنان .. يكون هناك مسلمين لا يجدون لهم لا مأوى ولا أمان .. إما لفقر أو حرب ،
وكلما خرجنا مع أهلنا أو أصدقائنا لنستمتع .. هناك من لا يجد له أسرة ولا صديق وفي يشاركهم حياته !
فـ لنحمد الله كثيراً ،
ولنتصدق كثيراً ،
ولنحتسب أكثر في كلّ مرة !
لأن الغنى هو غنى النفس وغنى الأخلاق ورصيد الحسنات
.. ليس أبداً مال أو مظهر أو ماديات !



- – - - - – - -


بعد كلّ هذه الأمثة التي لم تستغرق مني سوى دقائق من التأمل .. لازلت متأكدة من أنّ هناك المزيد لديكم بالطبع !
فلنفكّر معاً ونصنع نيّات ذكيّات نعلقها لتذكرنا دائماً بتجديد النية ،


وهكذا ،
عندما نعتني بتفاصيل أيامنا ، نجد أن حياتنا أصبحت راقية وعلى مستوى رفيع من الإنجازات !
لأن القاعدة الذهبية للسعادة = عمل + أجر


( فلنغتنمها )



[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]


 
 توقيع : أمل بكرة



رد مع اقتباس
قديم 20-01-2012   #2


الصورة الرمزية خالد الحاصل 2
خالد الحاصل 2 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 635
 تاريخ التسجيل :  07-11-06
 أخر زيارة : 14-05-2021 (02:27 AM)
 المشاركات : 2,061 [ + ]
 التقييم :  1762
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: النية الذكية ..



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخت الفاضله امل بارك الله فيك وكثر من امثالك وجعل كل حرف من احرفك في ميزان حسناتك واظلك الله في ظله يوم لا ظل الا ظله
موضوعك رائع سلمتي وسلمت اناملك على طرحك الممتاز والعطر
ارقى التحايا وازكاها اخيك خالد مر من هنا


 

رد مع اقتباس
قديم 20-01-2012   #3


الصورة الرمزية أمل بكرة
أمل بكرة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13185
 تاريخ التسجيل :  08-01-12
 أخر زيارة : 12-01-2013 (10:20 PM)
 المشاركات : 42 [ + ]
 التقييم :  563
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: النية الذكية ..



شرفني توااااجدك بمتصفحي
فشكرا لك أخي


 

رد مع اقتباس
قديم 20-01-2012   #4


الصورة الرمزية الوعدالقاطع
الوعدالقاطع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7267
 تاريخ التسجيل :  07-07-09
 أخر زيارة : 29-04-2026 (12:36 AM)
 المشاركات : 21,503 [ + ]
 التقييم :  12453
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: النية الذكية ..



موضوع كبير وقيم وكبير ومعبر ... وخاصة بالصور يعطي الموضوع
اهمية ويجعل من القراءة متعة وذات طابع مميز ..
بارك الله فيك وكثر من امثالك ..


 
 توقيع : الوعدالقاطع


:
|يا نارها طفي وكفي واخمدي
يكفي كفا كفي وكفي ووقفي

وياسيوف الح/قد بالله أغمدي
لا تفتني بين البشر في ماخفي
:
/
|


رد مع اقتباس
قديم 13-05-2012   #5


الصورة الرمزية أمل بكرة
أمل بكرة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13185
 تاريخ التسجيل :  08-01-12
 أخر زيارة : 12-01-2013 (10:20 PM)
 المشاركات : 42 [ + ]
 التقييم :  563
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: النية الذكية ..



أشكر كل من مر من هنا ونثر عطر كلماته بين طيات صفحتي


 

رد مع اقتباس
قديم 14-05-2012   #6


الصورة الرمزية رفيع الشأن
رفيع الشأن غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13287
 تاريخ التسجيل :  24-02-12
 العمر : 35
 أخر زيارة : 05-03-2015 (02:08 PM)
 المشاركات : 1,364 [ + ]
 التقييم :  2134
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: النية الذكية ..




...يعـــﮱـتيكـــﮱ الفـــﮱ عـأأفيـــﮱـةةٌ..

.جـــﮱـزأكـــﮱ اللهـــﮱ كلـــﮱ خيــــﮱـر..

..وجلـــﮱ كلـــﮱ عملـــﮱ تعـ‘ـملهـــﮱ ..

..فيـــﮱ ميزأنـــﮱ حسنـ‘ــــﮱـأتكـــﮱ..


 

رد مع اقتباس
قديم 14-05-2012   #7


الصورة الرمزية السعدي التامي
السعدي التامي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13099
 تاريخ التسجيل :  28-11-11
 أخر زيارة : منذ 15 ساعات (02:20 AM)
 المشاركات : 66,843 [ + ]
 التقييم :  8888
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: النية الذكية ..



بارك الله فيك
طرح جميل بتسلسل راقي ومضمون ممتع
اعاننا الله جميعاً على طاعته
جزاك الله خيرا
ودي واحترامي


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 06:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM