منتديات سماء يافع

منتديات سماء يافع (http://http://yaf4.com/vb/index.php)
-   محطـات بــلا حــدود (http://http://yaf4.com/vb/forumdisplay.php?f=8)
-   -   الصمت والاستماع..!! (http://http://yaf4.com/vb/showthread.php?t=35528)

الوعدالقاطع 01-03-2012 06:55 AM

الصمت والاستماع..!!
 

الصمت والاستماع..
السمــــع أصل العقل وأساسه ورائده وجليسه ووزيره ولكن الشأن كل الشأن في المسموع...وحقيقة السماع تنبيه القلب على معاني المسموع وتحريكه طربا وهربا وحبا وبغضا..!!
ولكننا كثير ما نقع في مشكلة كيفية التوجيه نحو هذا التفعيل المنهجي المطلوب نحو تمكين المربي من استغلال هذه الوسيلة والانتفاع بها بشكل مقدور..!!
إن عملية الصمت الاستماع لهي المقدمة الطبيعية لغالب العمليات الفكرية والعقلية الموجهة للسلوك البشري التنموي سواء كان تعليميا أو تدريبيا أو توجيهيا...والسماع هو مفتاح الفهم والتأثر والإقناع والتشبع بالأفكار..!!
فما داموا لا يسمعون فلن يتأثروا...كما إنهم إذا ما انقشع عنهم الغمام تمنوا لو أنهم كانوا قد أحسنوا الاستماع..!!
أننا نستمع أحيانا دون وعي فإذا اجتمع مع الاستماع وعي يكون الإصغاء، وهو سماع الأذن بوعي وتفهم والإصغاء الفعال هو الاستماع والإنصات المركز لمجموعة من المعلومات حول موضوع ما لغرض التفهم الكامل لذلك الموضوع..!!
أذن الصمت والاستماع :هو فن ومهارة مهمة إذ أنه يبني نوع من الثقة والمودة المتبادلة ويعزز التفاهم والتواصل...ومعظم المشاكل التي تحدث في العلاقات بين الناس يكون عدم الإلمام بهذه المهارة سببا رئيسا فيها..!!
ولو استطعت أن تعود نفسك على سماع الطرف الآخر إلى الأخير فسوف تكسب كثيرا من دون أن تشعر
فبعض الناس فقط بحاجة لمن يسمعهم..!!
واغلب الأحيان لا يطمعون بالتجاوب من قبل المستمع فقط يكفي أن تصمت وتستمع لمن هو أمامك لتكسبه
إلى هنا ..!!
الوعد القاطع
__________________

السعدي الذوادي 01-03-2012 07:38 AM

رد: الصمت والاستماع..!!
 
الله عليك ماروع الطرح
جميل ما اتيت به من كلام

اشكرك على مجهودك الرائع
ايها الصوت الحر ابو الغالية

رحيل وطن 01-03-2012 11:22 AM

رد: الصمت والاستماع..!!
 
وفقنا الله وإياكم لصالح الاقوال والاعمال إنه ولي ذلك

هواهايافعي 01-03-2012 01:28 PM

رد: الصمت والاستماع..!!
 
موضوع مميز وقيم اخي الغالي يعطيك الف عافيه

جمال الشعبي 01-03-2012 01:35 PM

رد: الصمت والاستماع..!!
 
اخي الوعد القاطع هذا الطرح ليس جميل
ولا يعني انك راقي ..بطرحك ولا تستحق التقيم
بل يفوق بالجمال وروعة طرح واروع كلماتك
وتستحق وسام الكاتب المتميز لانك
صاحب الكلمه المتميزه والحره
اخي الوعد القاطع اسمح لي بان ابدي اعجابي
بهذا القلم الذي تمتلكه فلك جل التقدير
والاحترام
تحياتي
مجروحك.جمال الشعبي

الوادي 02-03-2012 06:00 AM

رد: الصمت والاستماع..!!
 

الوعد القاطع.

موضوع جميل و طرح أجمل

لا خلا و لا عدم

بإنتظار جديدك



تحيه

من



(((الواااادي)))

يمآآني 02-03-2012 01:11 PM

رد: الصمت والاستماع..!!
 
مشكور اخوي الوعد القاطع واشكرك على فنك وتميز قلمك وما قصرت ومشور على الموضوع

العالمي 02-03-2012 09:23 PM

رد: الصمت والاستماع..!!
 
http://i212.photobucket.com/albums/c...1019/19144.gif
يعطيك الف عافيه
دام ابداعك لهذَاَ الصَرحَ الَرآقَيِ
وَهُنْا تْحَْت ظَلآََل الَفكِر ُوالَعَطآَء...
نجد رسَمَ الأبدَآعَ منْك...
فلك جزيل الشكر
http://www.friendawy.com/file/sns_up...9%84%D9%83.gif
http://i212.photobucket.com/albums/c...1019/19144.gif

الوعدالقاطع 06-08-2013 09:24 PM

رد: الصمت والاستماع..!!
 
شكراً لكم جميعاً
واعتقد انني وزدت بها وأقسم انني لم أعلم أن كل هذه المواضيع
بلا ردود ..وكنت أكتي لي عودة أن شاء الله واتركها ..!


All times are GMT +3. The time now is 06:09 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM