محطـات بــلا حــدود ( للمواضيع المنوعة العامة التي ليس لها قسم آخر )


عوامل خراب الأوطان ..

محطـات بــلا حــدود


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
قديم 13-01-2018   #1


الصورة الرمزية ناثر الامل
ناثر الامل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15187
 تاريخ التسجيل :  01-11-16
 العمر : 63
 أخر زيارة : 22-07-2020 (01:39 AM)
 المشاركات : 50,349 [ + ]
 التقييم :  16455
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
5555 عوامل خراب الأوطان ..



عوامل خراب الأوطان

سأل أحدهم حكيماً، قائلا ً: متى تخرب الأوطان ؟!

فأجاب الحكيم : تخرب الأوطان عندما تجد الجاهل جالساً في مقهى، وطالب الجامعة يقدم له القهوة !

وتخرب الأوطان عندما يحتل الطالب الفاشل المقعد الدراسي للطالب الناجح !

وتخرب الأوطان عندما يتقدم احترام الجدران على احترام الإنسان !

وتخرب الأوطان عندماً تعمر بالاحتقان والتشرذم والتحريض والرصد والتنكيل ، وإلغاء الحقوق ونكرانها ، وغياب المواطنة المتساوية بين أبنائها.. واختطاف خياراتها.. وتهميش روادها.. وتقريب سفهائها.. وتمكين زمام أمورها لجهالها.

وتخرب الأوطان عندما يكرس حضورها وأهميتها بهوامش من الأرواح.. وبقايا من الضمائر المحتضرة والمرتهنة والمهترئة.

وتخرب الأوطان عموماً، عندما يسود الظلم، وتمتهن كرامة الإنسان.

ولعل من أخطر عوامل خراب الأوطان : إيقاظ الفتن، والتعصب الطائفي والمذهبي والحزبي والشللي والقبلي والمناطقي.. وبث ثقافة الفرقة والكراهية والعداء وتمزيق الوحدة الاجتماعية والثقافية بين أبناء الوطن الواحد.


وقديماً قال (ابن خلدون) : إن الاعراب إذا تغلبوا على الأوطان، اسرع إليها الخراب"..

وأضاف : "إن الفوضى مهلكة للبشر، مفسدة للعمران"!!


 
 توقيع : ناثر الامل


شكرا يا ريم الفلا


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأوطان , خراب , عوامل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 07:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM