العودة   منتديات سماء يافع > ๑۩۞۩๑ الأقـســام الاسـلامـيـة ๑۩۞۩๑ > نفحــات إيمانيــة عامــة

نفحــات إيمانيــة عامــة يختص بتبادل العلوم الإسلامية والنصائح الأخوية بجو إيماني على نهج الكتاب والسنة المحمدية المطهرة


حديث: {يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي}

نفحــات إيمانيــة عامــة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيكون عمر بن الخطاب أشد جرأة من النبي صلى الله عليه وسلم ؟! ابوعلي السنيدي الأحاديث العطرة والسيرة الزكية لخير البشرية 9 14-03-2012 12:37 PM
العلم + القلم + الحلم + الظلم ...؟ ملاك الكون محطـات بــلا حــدود 11 12-02-2012 01:34 PM
العمل الصالح يختلف تماماً عن العمل الحسن بنت الأصول عالم الاسرة والطفل 2 26-01-2012 04:28 PM
تبي حرمة أنا مثلك أبي رجال رحيل وطن ديــوآن الـقـصيــد 8 02-06-2011 03:00 PM
ياعبادي إني حرمت الظلم على نفسي بن حماده محطـات بــلا حــدود 0 06-10-2009 10:12 PM

إضافة رد
المشاهدات 4190 التعليقات 4
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-06-2006   #1
مشرف سابق


الصورة الرمزية أبوبسام الحوثري
أبوبسام الحوثري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15
 تاريخ التسجيل :  25-01-06
 أخر زيارة : 05-11-2011 (11:11 PM)
 المشاركات : 325 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي حديث: {يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي}



عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربِه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أُطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي إنكم تخطئون بالليلِ والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي إِنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجرِ قلب واحد منكم ما نقص من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد ، فسألوني ، فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عِبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ، ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) رواه مسلم .

الشرح


بين يديك – أخي الكريم – أحد الأحاديث القدسية العظيمة ، التي يرويها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رب العزة جل وعلا ، فتعال بنا نعيش مع هذا الحديث ، ونستظل بفيئه ، وننهل من عذبه الصافي .

لقد بدأ الحديث بإرساء قواعد العدل في النفوس ، وتحريم الظلم والعدوان ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ) ، وحقيقة الظلم : وضع الشيء في غير موضعه ، وهذا مناف لكمال الله تعالى وعدله ، فلذلك نزّه الله تعالى نفسه عن الظلم فقال : { وما أنا بظلام للعبيد } ( ق : 29 ) ، وقال أيضا : { وما الله يريد ظلما للعباد } ( غافر : 31 ) .

ولئن كان الله تعالى قد حرّم الظلم على نفسه ، فقد حرّمه على عباده ، وحذّرهم أن يقعوا فيه ؛ وما ذلك إلا لعواقبه الوخيمة على الأمم ، وآثاره المدمرة على المجتمعات ، وما ظهر الظلم بين قوم إلا كان سببا في هلاكهم ، وتعجيل العقوبة عليهم ، كما قال سبحانه في كتابه العزيز : { وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد } ( هود : 102 ) ، ومن ثمّ كانت دعوة المظلوم عظيمة الشأن عند الله ، فإن أبواب السماء تفتح لها ، ويرفعها الله فوق الغمام يوم القيامة ، بل إنه سبحانه وتعالى يقول لها ( وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين ) كما صح بذلك الحديث .

ثم انتقل الحديث إلى بيان مظاهر افتقار الخلق إلى ربهم وحاجتهم إليه ، وذلك في قوله : ( يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أُطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ) ، فبيّن أن الخليقة كلها ليس بيدها من الأمر شيء ، ولا تملك لنفسها و لا لغيرها حولا ولا قوة ، سواءٌ أكان ذلك في أمور معاشها أم معادها ، وقد خاطبنا القرآن بمثل رائع يجسّد هذه الحقيقة ، حيث قال : { يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب } ( الحج : 73 ) أي : إذا أخذ الذباب شيئا من طعامهم ثم طار ، وحاولوا بكل عدتهم وعتادهم أن يخلصوا هذا الطعام منه ما استطاعوا أبدا ، فإذا كان الخلق بمثل هذا الضعف والافتقار ، لزمهم أن يعتمدوا على الله في أمور دنياهم وآخرتهم ، وأن يفتقروا إليه في أمر معاشهم ومعادهم .

وليس افتقار العباد إلى ربهم مقصورا على الطعام والكساء ونحوهما ، بل يشمل الافتقار إلى هداية الله جل وعلا ، ولهذا يدعو المسلم في كل ركعة بـ : { اهدنا الصراط المستقيم } ( الفاتحة : 6 ) .

ثم بيّن الله تعالى بعد ذلك حقيقة ابن آدم المجبولة على الخطأ ، فقال : ( يا عبادي إنكم تخطئون بالليلِ والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ) ، إنه توضيح للضعف البشري ، والقصور الذي يعتري الإنسان بين الحين والآخر ، فيقارف الذنب تارة ، ويندم تارة أخرى ، وهذه الحقيقة قد أشير إليها في أحاديث أخرى ، منها : ما رواه الإمام ابن ماجة بسند حسن ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كل بني آدم خطاء ، وخير الخطائين التوابون ) ، فإذا كان الأمر كذلك فإن على الإنسان المسلم أن يتعهّد نفسه بالتوبة ، فيقلع عن ذنبه ، ويستغفر من معصيته ، ويندم على ما فرّط في جنب الله ، ثم يوظّف هذا الندم الذي يصيبه بأن يعزم على عدم تكرار هذا الذنب ، فإذا قُدّر عليه الوقوع في الذنب مرة أخرى ، جدد التوبة والعهد ولم ييأس ، ثقةً منه بأن له ربا يغفر الذنب ويقبل التوبة من عباده المخطئين .

ثم بين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم – فيما يرويه عن ربّه – شيئا من مظاهر الكمال الذي يتصف به الله جل وعلا ، مبتدئا بالإشارة إلى استغناء الله عن خلقه ، وعدم احتياجه لهم ، كما قال تعالى : { يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد } ( فاطر : 15 ) ، فالله تعالى غني حميد ، لا تنفعه طاعة عباده ، ولا تضره معصيتهم ، بل لو آمن من في الأرض جميعا ، وبلغوا أعلى مراتب الإيمان والتقوى ، لم يزد ذلك في ملك الله شيئا ، ولو كفروا جميعا ، ما نقص من ملكه شيئا ، لأن الله سبحانه وتعالى مستغن بذاته عن خلقه ، وإنما يعود أثر الطاعة أو المعصية على العبد نفسه ، وقد جاء في القرآن الكريم ما يؤكد هذه الحقيقة ويوضحها ، قال الله عزوجل : { قد جاءكم بصائر من ربكم فمن أبصر فلنفسه ومن عمي فعليها } ( الأنعام : 104 ) ، فمن عرف حجج الله وآمن بها واتبعها ، فقد بلغ الخير لنفسه ، ومن تعامى عن معرفة الحق ، وآثر عليها ظلمات الغواية ، فعلى نفسه جنى ، وأوردها الردى .

وبالرغم من ذلك فإن نعم الله سبحانه مبثوثة للطائع والعاصي على السواء ، دون أن يجعل تلك المعاصي مانعا لهذا العطاء ، وهذا من كرم الله تعالى وجوده ، وهي أيضا مظهر من مظاهر سعة ملك الله تعالى ، فإن الله لو أعطى جميع الخلق ما يرغبون ، لم ينقص ذلك من ملكه شيئا يُذكر.

ولما كانت الحكمة من الخلق هي الابتلاء والتكليف ، بيّن سبحانه أن العباد محاسبون على أعمالهم ، ومسؤولون عن تصرفاتهم ، فقد جعل الله لهم الدنيا دارا يزرعون فيها ، وجعل لهم الآخرة دارا يجنون فيها ما زرعوه ، فإذا رأى العبد في صحيفته ما يسرّه ، فليعلم أن هذا محض فضل الله ومنّته ، إذ لولا الله تعالى لما قام هذا العبد بما قام به من عمل صالح ، وإن كانت الأخرى ، فعلى نفسها جنت براقش ، ولا يلومنّ العبد إلا نفسه .


 
 توقيع : أبوبسام الحوثري



رد مع اقتباس
قديم 11-06-2006   #2


الصورة الرمزية الزعيم اليافعي
الزعيم اليافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 167
 تاريخ التسجيل :  01-05-06
 العمر : 53
 أخر زيارة : 11-10-2006 (11:38 PM)
 المشاركات : 131 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: حديث: {يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي}



اخي الغالي ابو بسام الحوثري بارك الله فيك اخي الغالي
على طرح مثل هذه الاحاديث
التي دائما ما نكون بحاجه اليها في حياتنا
اليوميه ومعاملاتنا
ونتمنا للجميع الاستفاده من كل حديث يطرح هنا
حيث ان اغلبنا لم يقوم بقراة الاحاديث من الكتب
فهذه نعمة من الله ان تحصل الحديث مع الشرح
ومبسط ولم ياخذ من وقتك سوى دقائق وبالتاكيد
سوف يعود بالنفع على الفرد والمجتمع
بارك الله فيك
وجزاك الله خير


 

رد مع اقتباس
قديم 12-06-2006   #3
مشرف سابق


الصورة الرمزية أبوبسام الحوثري
أبوبسام الحوثري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15
 تاريخ التسجيل :  25-01-06
 أخر زيارة : 05-11-2011 (11:11 PM)
 المشاركات : 325 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: حديث: {يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي}



وأنت أخي العزيز / الزعيم اليافعي
بارك الله فيك ...
وجزاك الله خيراً على كل ماقدمت وتقدم في خدمة هذا الدين ...
ونسأل الله أن يجعل ما نقدمه جميعاً لوجه الله سبحانه وتعالى ...
وفائده لنا ولإخواننا ...


احترامي وتقديري لك أخي الزعيم اليافعي


 

رد مع اقتباس
قديم 14-06-2006   #4


الصورة الرمزية الزعيم
الزعيم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13
 تاريخ التسجيل :  25-01-06
 أخر زيارة : 11-01-2010 (10:30 PM)
 المشاركات : 1,019 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: حديث: {يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي}



[align=center]الاخ القدير// ابو بسام الحوثري

بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء

على ايرادك لنا هذا الحديث القدسي العظيم

ومع شرحه بطريقة مبسطة وشاملة يسهل على من

يريد الاستفادة ان يستخلص كثير من العبر والعظات

والتي تتجلى فيها عظمة الخالق عز وجل شأنه

وعدله وعفوه عنا ورحمته سبحانه وتعالى

مشكور اخي على هذه الدرر


خالص الود
[/align]


 
 توقيع : الزعيم

[align=center][/align]


رد مع اقتباس
قديم 15-06-2006   #5
مشرف سابق


الصورة الرمزية أبوبسام الحوثري
أبوبسام الحوثري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15
 تاريخ التسجيل :  25-01-06
 أخر زيارة : 05-11-2011 (11:11 PM)
 المشاركات : 325 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: حديث: {يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي}



أستاذي العزيز
الزعيم
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك ..
وتسلم يديك على كل ما تخطه لنا في المنتديات




مع احترامي وتقديري لشخصك الكريم
ودمت بخير


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 02:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM