العودة   منتديات سماء يافع > ๑۩۞۩๑ الأقـســام الاسـلامـيـة ๑۩۞۩๑ > المكتبــة الإسلاميــة العامه

المكتبــة الإسلاميــة العامه للكُتب والقصص الإسلامية


يقولون المنتديات في الاصل تفتقد شرط الاخلاص

المكتبــة الإسلاميــة العامه


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منزلة الاخلاص ابن الوردي نفحــات إيمانيــة عامــة 2 02-01-2012 03:41 PM
يقولون لي سيبه دواء القلوب ديــوآن الـقـصيــد 6 22-12-2010 05:02 PM
شجرة الاخلاص الشعبي22 نفحــات إيمانيــة عامــة 3 12-01-2007 01:22 PM

إضافة رد
المشاهدات 1743 التعليقات 4
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-10-2009   #1


الصورة الرمزية شهاب الفضاء
شهاب الفضاء غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7621
 تاريخ التسجيل :  23-09-09
 العمر : 41
 أخر زيارة : 17-12-2009 (12:05 AM)
 المشاركات : 138 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي يقولون المنتديات في الاصل تفتقد شرط الاخلاص



الحمد لله وحده والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد

اعلموا ان لقبول العمل شرطان لايقبل الله اي عمل إلا بهما
الإخلاص والمتابعة

فعليهما مدار قبول الأعمال من الله عز وجل

فأي عمل إن لم يكن خالصاً لوجه الله فلا ثواب لصاحبه

وأي عمل إن لم يكن موافقاً لما جاء به رسولنا صلوات ربنا وسلامه عليه فلا ثواب لصاحبه
ولعل محور كلامنا يكون عن

الاخلاص:
الاخلاص ضد الريا تقول اخلصت الشيى اي صفيته ونقيته

قال أبو القاسم القشيري رحمه الله تعالى معرفاً الإخلاص: (الإخلاص إفراد الحق سبحانه في

الطاعة بالقصد، وهو أن يريد بطاعته التقرب إلى الله تعالى دون شيء آخر من تصنعٍ لمخلوق أو

اكتسابِ مَحْمَدَةٍ عند الناس أو محبة مدحٍ لمخلوق أو معنى من المعاني سوى التقرب إلى الله تعالى.

وقال: ويصح أن يقال: الإخلاص تصفية الفعل عن ملاحظة المخلوقين)اه

قال تعالى::وما أُمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء

عن أبي أمامة قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أرأيتَ رجلاً غزا يلتمس

الأجر والذكر، ما له ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا شيء له، فأعادها ثلاث مرات،

ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا شيء له، ثم قال: إن الله عز وجل لا يقبل من العمل إلا
ما كان له خالصاً، وابتُغِيَ به وجهه[رواه أبو داود والنسائي بإسناد جيد].

وعن محمود بن لبيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن أخوَف ما أخاف عليكم الشرك

الأصغر، قالوا وما الشرك الأصغر يا رسول الله ؟ قال: الرياء. يقول الله عز وجل إذا جُزِيَ الناس

بأعمالهم: اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون في الدنيا، فانظروا هل تجدون عندهم جزاءً" [رواه الإمام أحمد بإسناد جيد].

ـ وعن محمود بن لبيد قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "يا أيها الناس إياكم وشرك

السرائر. قالوا: يا رسول الله وما شركُ السرائر ؟ قال: يقوم الرجل فيصلي، فيزين صلاته جاهداً

لما يرى من نظر الناس إليه، فذلك شرك السرائر" [رواه ابن خزيمة في صحيحه].

بعض أقوال العلماء في أهمية الإخلاص:

قال مكحول رحمه الله تعالى: "ما أخلص عبد أربعين يوماً إلا ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه

وقال أبو سليمان الداراني رحمه الله تعالى: (إذا أخلص العبد انقطعت عنه كثرة الوساوس والرياء

وقال ابن عجيبة في شرح حكمة ابن عطاء الله السكندري رحمهما الله تعالى: [الأعمال صور

قائمة، وأرواحها وجود سر الإخلاص فيها]: (الأعمال كلها أشباح وأجساد، وأرواحها وجود

الإخلاص فيها، فكما لا قيام للأشباح إلا بالأرواح وإلا كانت ميتة ساقطة ؛ كذلك لا قيام للأعمال

البدنية والقلبية إلا بوجود الإخلاص فيها، وإلا كانت صوراً قائمة وأشباحاً خاوية لا عبرة بها

وفي عالم المنتــــديات

التي بضاعتها المدح والثناء والإطراء والشكر

تجد أن الكاتب ينمق ويزين ذلك المقال ويخرجه بحلة بهية
ولا ضيــر في ذلك أبداً

فبعدما يخرجه في أجمل حلة ويطرحه على ساحات المنتديات

تأتيه الردود البراقة المجملة والمزينة والمنمقة بأعذب الكلمات

حتى تجد الكاتب يظن أنه لا أحد يجاريه في مَلكة الكتــابــة وياخذه العجب والغرور بنفسه فيالله العجب من هولاء

فلعل عضو ليس له شهرة في المنتدى اعلم وافضل منه

ففي الحديث ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لما كان بين اصحابه ومر رجل عليه علامات الغنى

فقال ماتقولون فى هذا قالوا يارسول الله حرى به ان قال ان يسمع له وان خطب ان ينكح وان شفع

ان يشفع ثم مر بهم رجل عليه علامات الفقر والحاجه فقال ماتقولون فى هذا قالوا ان قال لايسمع

له وان خطب لاينكح وان شفع لايشفع فقال صلى الله عليه وسلم (هذا خير من ملىء الأرض مثل هذا
لا يتنازع اثنين

أن هذا شأن غالبية كُتاب المنتديات ـ إلا من رحـــم ربــك ـ

عجباً لمن يكتب وينتظر شكراً أو ثناء من أحد

فلا بد لكاتب المنتديات ابتغاء الاجر والثواب من الله في كتابه مواضيهعم وإلإخلاص في ذالك

بل حتى أن البعض يطلب من الأعضاء أن يردوا على موضوعه

وقد يتكدر إن لم يرد عليه .. أو لم يرد عليه شخص ما

فإن هذا هو الذي ينافي الإخلاص

فالإخلاص ألا تطلب على عمل أحداً غير الله عز وجل

وإن جاءك شيء من الردود فأهلاً وسهلاً به وليدفعنا إلى المزيد

ومن الإخلاص عند كتابة المواضيع

أن تتقبل النقد الذي وجه لك من أحد ما - مهما كان علمه -إن كان معه الحق ..

أو على الأقل أن تقبل رأيه وتعتبرها وجهة نظر مخالفة وليس من الضروري أن تلتقيان في رأي واحد

ويأتي الإخلاص عندما ترد على أحد

يجب أن تبين له جوانبه الإيجابية والسلبية في نفس الوقت

فلا بد أن يكون ردنا متسماً بالعدل والإنصاف

فما فيه من صواب ووجه حسن وضحه له واشكره عليه

وما فيه من خطأ فيما تعتقد أيضاً وضحه له

ولا يأخذك إعجابك بكاتب معين أن توافقه في كل ما يقول حتى وإن كنت غير معتقد لما يقول من

باب المداهنة فالمؤمنون نصحة والمنافقون غششة

منقول للفائدة


 

رد مع اقتباس
قديم 29-10-2009   #2


الصورة الرمزية رانيا اليافعي
رانيا اليافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7314
 تاريخ التسجيل :  18-07-09
 أخر زيارة : 12-06-2010 (12:06 AM)
 المشاركات : 725 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: يقولون المنتديات في الاصل تفتقد شرط الاخلاص



[align=center]أشكرك أخي شهاب الفضاء.. بجد موضوع جميل ومفيد..

ويستحق التمعن فيــــــــه..

بارك الله فيك أخي.. وجزاك الله خير
..[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 29-10-2009   #3


الصورة الرمزية الصاعق
الصاعق غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7875
 تاريخ التسجيل :  19-10-09
 أخر زيارة : 03-11-2009 (10:01 AM)
 المشاركات : 49 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: يقولون المنتديات في الاصل تفتقد شرط الاخلاص



[align=center]أخي شهاب الفضاء
اشكرك على هذا الموضوع المفيد والقيم
جزاك الله خير وكثر الله من امثالك
تحياتي لك استاذي الفاضل
سلام
[/align]


 

رد مع اقتباس
قديم 30-10-2009   #4


الصورة الرمزية شهاب الفضاء
شهاب الفضاء غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7621
 تاريخ التسجيل :  23-09-09
 العمر : 41
 أخر زيارة : 17-12-2009 (12:05 AM)
 المشاركات : 138 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: يقولون المنتديات في الاصل تفتقد شرط الاخلاص



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رانيا اليافعي مشاهدة المشاركة
[align=center]أشكرك أخي شهاب الفضاء.. بجد موضوع جميل ومفيد..
ويستحق التمعن فيــــــــه..
بارك الله فيك أخي.. وجزاك الله خير
..[/align]
واشكرك على مرورك الرائع وفيك بارك وجزاك الله خيرا


 

رد مع اقتباس
قديم 30-10-2009   #5


الصورة الرمزية شهاب الفضاء
شهاب الفضاء غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7621
 تاريخ التسجيل :  23-09-09
 العمر : 41
 أخر زيارة : 17-12-2009 (12:05 AM)
 المشاركات : 138 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: يقولون المنتديات في الاصل تفتقد شرط الاخلاص



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصاعق مشاهدة المشاركة
[align=center]أخي شهاب الفضاء
اشكرك على هذا الموضوع المفيد والقيم
جزاك الله خير وكثر الله من امثالك
تحياتي لك استاذي الفاضل
سلام
[/align]
واشكرك على مرورك وجزاك الله خيرا ومن امثالك يارب وتحياتي لك وعليك السلام


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 04:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM