محطـات بــلا حــدود ( للمواضيع المنوعة العامة التي ليس لها قسم آخر )


قيمة الكلمه

محطـات بــلا حــدود


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكلمه الطيبه اوراق شاعر حــروف لا يكللها الجفــاف 2 09-12-2010 09:41 PM
الكلمه الطيبه ابوسماء المكتبــة الإسلاميــة العامه 5 09-09-2010 06:59 PM
الكلمه الطيبه صدقه ؟فماهي الكلمه الطيبه؟؟؟ يلزم المشاركه ابوسماء محطـات بــلا حــدود 5 20-08-2010 01:17 AM
الكلمه الطيبه والخبيثه جسر الحب محطـات بــلا حــدود 3 14-04-2008 10:32 AM

إضافة رد
المشاهدات 1352 التعليقات 5
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-2009   #1


الصورة الرمزية بنت ياااافـع
بنت ياااافـع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7282
 تاريخ التسجيل :  11-07-09
 العمر : 38
 أخر زيارة : 08-01-2011 (12:37 AM)
 المشاركات : 702 [ + ]
 التقييم :  157
لوني المفضل : Brown
قيمة الكلمه



السلام عليكم


نتحدث كثيرا ولا نسكت إلا قليلا فهل عرفنا قيمة الكلمة ؟؟


هذه أجمل معاني قيلت في قمية الكلمة

ونبدأ بسم الله الرحمن الرحيم :

قال تعالى:"ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"

وقال صلى الله عليه وسلم :"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أ, ليصمت"

وقال علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه:"إذا تم العقل نقص الكلام"

وقال ايضا:"بكثرة الصمت تكون الهيبة"

وقال عمرو بن العاص:"الكلام كلادواء إن اقللت منه نفع.وإن اكثرت منه قتل".

وقال لقمان لولده:" يا بني اذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر انت بحسن صمتك"


ويقول اللسان للجوارح كل صباح ومساء كيف أنتن؟ يقلن بخر اذا تركتنا

وقال وهب ابن الورد:"بلغنا ان الحكمة عشر اجزاء تسع منها بالصمت والعاشر في عزلة الناس"

وقال علي ابن هشام:"

إذا لم يكن صمت الفتى عن ندامة وعي ٍفإن الصمتَ أولى وأسلمُ

وقال الإمام الشافعي رحمة الله:"إذا أراد أحدكم الكلام فعليه أن يفكر في كلامه فإن ظهرت المصلحة تكلم,
وإن شك لم يتكلم لم يتكلم حتى تظهر."

وقال ايضا لصاحبه ربيع يا ربيع لا تتكلم فيما لا يعنيك إذا تكلمت بالكلمة ملكتك ولم تملكها.


وقيل ايضا مثل اللسان مثل السبع إن لم توثقه عدا عليك ولحقك شره.


وقيل ايضا الكلمة أسيرة في وثاق الرجال فإذا تكلم بها صار في وثاقها.


هذه بداية الموضوع وكانت بكلام الله وبحديث رسوله وحكم من سار على نهجه

يتبع المرحلة الثانية ,,,>>>

والآن ما قاله العرب قبل الإسلام وقول الحكماء:


يقال أن قس ابن ساعدة[1] واكثم ابن صيفي اجتمعا فقال احدهما لصاحبه :كم وجدت في ابن آدم من العيوب؟ فقال هي أكثر من أن تحصر. وقد وجدت خصلة إن استعملها سترت العيوب كلها.قال:وما هي؟ قال: حفظ اللسان .

وقيل ايضا: الكلمة أسيرة في وثاق الرجال فإذا تكلم بها صار في وثاقها.

ويقال ان اربع ملوك اجتمعوا فتكلموا فقال ملك الفرس: ما ندمت على ما لم أقل مرة وندمت على ما قلت مرارا.وقال قيصر:انا على رد ما لم اقل اقدر مني على رد ما قلت. وقال ملك الصين:ما لم اتكلم بكلمة ملكتها, فان تكلمت بها ملكتني.وقال ملك الهند:العجب بنم يتكلم بكلمة إن رفعت ضرت وإن لم ترفع لم تنفع.

وهذه قصة طريفة :

كان بهرام[2]
جالسا ذات ليلة ىحت شجرة فسمع منها صوت طائر فرماه فأصابه ,فقال:ماأحسن حفظ اللسان بالطائر,والإنسان لو لو حفظ لسانه ما هلك.

وقال حكيم إذا عجبك الكلام فاصمت وإذا عجبك الصمت فتكلم.




هذه قيمة الكلمة فهل نحس بقيمتها ؟؟؟ وهل لنا الجرأة على التحدث بغير ما يرضي الله ؟؟؟






اللهم اجعلنا من الذين يحفظون لسانهم


 

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009   #2


الصورة الرمزية خاطف القلوب
خاطف القلوب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6961
 تاريخ التسجيل :  18-04-09
 أخر زيارة : 24-08-2016 (05:43 AM)
 المشاركات : 1,728 [ + ]
 التقييم :  1469
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: قيمة الكلمه



طرح رائع من شخص اروع

بنت يافع

دوم مميزه بكل ماتقدمين ايتها الرائعه بلاحدود


 

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009   #3


الصورة الرمزية قطرات الندى
قطرات الندى غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7292
 تاريخ التسجيل :  13-07-09
 أخر زيارة : 14-01-2013 (07:06 PM)
 المشاركات : 1,983 [ + ]
 التقييم :  1084
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: قيمة الكلمه



الله يجزيك خير عزيزتي بنت يااااااااااااافع



ويجعله في ميزان حسناتك





اختج قطراااااااااااااااااات الندى





[mark=ff9900]سبحان الله والحمدلله والله أكبر [/mark]


 
 توقيع : قطرات الندى

[[flash=http://flash01.arabsh.com/uploads/flash/2012/06/27/0e3747426cf3.swf]WIDTH=400 HEIGHT=300[/flash]


رد مع اقتباس
قديم 12-11-2009   #4


الصورة الرمزية الحقبي نت
الحقبي نت غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8271
 تاريخ التسجيل :  04-11-09
 العمر : 61
 أخر زيارة : 13-11-2009 (09:59 PM)
 المشاركات : 14 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: قيمة الكلمه



وقيل خير الكلام ماقل ودل
مشكوره بنت يافع على هذا الموضوع الجميل تسلمين ويسلم كلامك


 

رد مع اقتباس
قديم 12-11-2009   #5


الصورة الرمزية الصقر اليافعي
الصقر اليافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  23-01-06
 أخر زيارة : منذ ساعة واحدة (08:12 PM)
 المشاركات : 115,324 [ + ]
 التقييم :  747
  منتديات سماء يافع
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: قيمة الكلمه



[align=center]بنت يااافع صح الله قلبك كلام مفيد اكيد رب اجعلنا من هذه

المجموعه الذي يكون كلامها قليل وفي قمة الكمه وهذا ولك الشكر

وجزاءك خير ؟ ويقول المثل اذا كان الكلم من فضه كان السكوت من ذهب



[/align]


 
 توقيع : الصقر اليافعي



رد مع اقتباس
قديم 12-11-2009   #6


الصورة الرمزية بنت ياااافـع
بنت ياااافـع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7282
 تاريخ التسجيل :  11-07-09
 العمر : 38
 أخر زيارة : 08-01-2011 (12:37 AM)
 المشاركات : 702 [ + ]
 التقييم :  157
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: قيمة الكلمه



خاطف القلوب
قطرات الندى
الحقبي نت
صقرنا ......... شاكره لكم مروركم جميعا وحقا خير الكلام ما قل ودل


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 09:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM