| محطـات بــلا حــدود ( للمواضيع المنوعة العامة التي ليس لها قسم آخر ) |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| الكلمه الطيبه | اوراق شاعر | حــروف لا يكللها الجفــاف | 2 | 09-12-2010 09:41 PM |
| الكلمه الطيبه | ابوسماء | المكتبــة الإسلاميــة العامه | 5 | 09-09-2010 06:59 PM |
| الكلمه الطيبه صدقه ؟فماهي الكلمه الطيبه؟؟؟ يلزم المشاركه | ابوسماء | محطـات بــلا حــدود | 5 | 20-08-2010 01:17 AM |
| الكلمه الطيبه والخبيثه | جسر الحب | محطـات بــلا حــدود | 3 | 14-04-2008 10:32 AM |
|
| المشاهدات | 1352 | التعليقات | 5 |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#1 |
![]() ![]() ![]() ![]() |
قيمة الكلمه
السلام عليكم
نتحدث كثيرا ولا نسكت إلا قليلا فهل عرفنا قيمة الكلمة ؟؟ هذه أجمل معاني قيلت في قمية الكلمة ونبدأ بسم الله الرحمن الرحيم : قال تعالى:"ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" وقال صلى الله عليه وسلم :"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أ, ليصمت" وقال علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه:"إذا تم العقل نقص الكلام" وقال ايضا:"بكثرة الصمت تكون الهيبة" وقال عمرو بن العاص:"الكلام كلادواء إن اقللت منه نفع.وإن اكثرت منه قتل". وقال لقمان لولده:" يا بني اذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر انت بحسن صمتك" ويقول اللسان للجوارح كل صباح ومساء كيف أنتن؟ يقلن بخر اذا تركتنا وقال وهب ابن الورد:"بلغنا ان الحكمة عشر اجزاء تسع منها بالصمت والعاشر في عزلة الناس" وقال علي ابن هشام:" إذا لم يكن صمت الفتى عن ندامة وعي ٍفإن الصمتَ أولى وأسلمُ وقال الإمام الشافعي رحمة الله:"إذا أراد أحدكم الكلام فعليه أن يفكر في كلامه فإن ظهرت المصلحة تكلم, وإن شك لم يتكلم لم يتكلم حتى تظهر." وقال ايضا لصاحبه ربيع يا ربيع لا تتكلم فيما لا يعنيك إذا تكلمت بالكلمة ملكتك ولم تملكها. وقيل ايضا مثل اللسان مثل السبع إن لم توثقه عدا عليك ولحقك شره. وقيل ايضا الكلمة أسيرة في وثاق الرجال فإذا تكلم بها صار في وثاقها. هذه بداية الموضوع وكانت بكلام الله وبحديث رسوله وحكم من سار على نهجه يتبع المرحلة الثانية ,,,>>> والآن ما قاله العرب قبل الإسلام وقول الحكماء: يقال أن قس ابن ساعدة[1] واكثم ابن صيفي اجتمعا فقال احدهما لصاحبه :كم وجدت في ابن آدم من العيوب؟ فقال هي أكثر من أن تحصر. وقد وجدت خصلة إن استعملها سترت العيوب كلها.قال:وما هي؟ قال: حفظ اللسان . وقيل ايضا: الكلمة أسيرة في وثاق الرجال فإذا تكلم بها صار في وثاقها. ويقال ان اربع ملوك اجتمعوا فتكلموا فقال ملك الفرس: ما ندمت على ما لم أقل مرة وندمت على ما قلت مرارا.وقال قيصر:انا على رد ما لم اقل اقدر مني على رد ما قلت. وقال ملك الصين:ما لم اتكلم بكلمة ملكتها, فان تكلمت بها ملكتني.وقال ملك الهند:العجب بنم يتكلم بكلمة إن رفعت ضرت وإن لم ترفع لم تنفع. وهذه قصة طريفة : كان بهرام[2] جالسا ذات ليلة ىحت شجرة فسمع منها صوت طائر فرماه فأصابه ,فقال:ماأحسن حفظ اللسان بالطائر,والإنسان لو لو حفظ لسانه ما هلك. وقال حكيم إذا عجبك الكلام فاصمت وإذا عجبك الصمت فتكلم. هذه قيمة الكلمة فهل نحس بقيمتها ؟؟؟ وهل لنا الجرأة على التحدث بغير ما يرضي الله ؟؟؟ اللهم اجعلنا من الذين يحفظون لسانهم |
|
|
|
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: قيمة الكلمه
الله يجزيك خير عزيزتي بنت يااااااااااااافع
ويجعله في ميزان حسناتك اختج قطراااااااااااااااااات الندى [mark=ff9900]سبحان الله والحمدلله والله أكبر [/mark] |
[[flash=http://flash01.arabsh.com/uploads/flash/2012/06/27/0e3747426cf3.swf]WIDTH=400 HEIGHT=300[/flash]
|
|
|
#5 |
![]() ![]() |
رد: قيمة الكلمه
[align=center]بنت يااافع صح الله قلبك كلام مفيد اكيد رب اجعلنا من هذه
المجموعه الذي يكون كلامها قليل وفي قمة الكمه وهذا ولك الشكر وجزاءك خير ؟ ويقول المثل اذا كان الكلم من فضه كان السكوت من ذهب [/align] |
|
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|