| المكتبــة الإسلاميــة العامه للكُتب والقصص الإسلامية |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| هل الدموع علامه ضعف ام احساس عميق...؟ | بسمة يافع | محطـات بــلا حــدود | 5 | 20-06-2011 09:57 AM |
| برياني دجاج | همسات | مطبخ المنتدى | 15 | 03-06-2011 04:27 AM |
| تسليم كسوة الكعبة الى سادن بيت الله الحرام | النقيب911 | المكتبــة الإسلاميــة العامه | 9 | 05-09-2010 10:17 PM |
| ثلاثة ضيوف يأتون................بلا موعد مسبق؟ | ابومنيب الضباعي | محطـات بــلا حــدود | 0 | 04-07-2010 12:59 AM |
| وصايا ذهبية لحجاج بيت الله الحرام | ابو رامي | محطـات بــلا حــدود | 0 | 24-11-2009 01:33 PM |
|
| المشاهدات | 1876 | التعليقات | 4 |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#1 |
![]() ![]() ![]() ![]() |
حجاج بيت الله الحرام يأتون من كل فج عميق
[align=center]حجاج بيت الله الحرام يأتون من كل فج عميق
"بسم الله والله أكبر" يُنادَى بها عند استلام الحجر الأسود أو الإشارة إليه، وبها يبدأ المؤمنون شوطهم الأول في طوافهم بعد قدومهم لأداء مناسك الحج سواء أكان الحاج قارنا أم متمتعا أم مفردا. سمعناها بلغات شتى ومن ألوان شتى تقال بالعربية ثم يترجم معناها مطوفو الجنسيات المختلفة لمن يردد وراءهم. أناس لم نفهم ما يقولون، لكن من غير شك هم يلهجون بالدعاء والتسبيح والتكبير، وبالتأكيد هم واثقون بأن ما يلهجون به يصل إلى من يتوجهون إليه بالرجاء والخوف. الكل يطوف ويسعى ويصلي ويدعو يجمعهم مكان واحد وغاية واحدة هي الدنو أكثر ممن فرض الحج. تطوف بينهم فيحدو الأمل قلبك كألوف حولك يُسرون ويعلنون الاستسلام لصاحب سر الطواف حول الكعبة المشرفة وتقبيل حجرها الأسود. هنا حول الكعبة يجتمع ممثلو الإنسانية فلا تجد أرضا إلا وبعثت ببعض أبنائها وكأنهم على موعد جميعا، بل هم على موعد لا يتعدونه، إنه أيام الحج. ومن بين الأصوات اللاهجة تسمع نداء رحمة وطلب غفران فتندفع معهم تسأل الرحمة والمغفرة وتخشع الأصوات حولك فتهمس أو ترتفع فتصيح والكل يرجو نيل المراد. لكن لا توجد لقدرة إنسانية أن تحصي كل المراد. حركة العابدين الكبار والعجزة أصروا على الحضور لأداء الفريضة ويستمر المسجد بكعبته البهية يستقبل الألوف تلو الألوف وكثير من تلك الألوف يختار باب السلام للولوج إلى حرم المسجد اقتداء بسنة النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. الناس حول الكعبة تجدهم يرملون لأنهم في أشواطهم الثلاثة الأولى، أو يمشون لمن شرع بالشوط الرابع، ومن الأمور المتجددة منذ أكثر من 1400 عام أن الطائفين يتجددون في كل لحظة حول الكعبة، فمن أتم سبعة أشواط التمس مكانا عند مقام إبراهيم أو تجاهه ولو من بعيد ليصلي ركعتين اتباعا للسنة، وتبدأ وفود جديدة طوافها حول الكعبة بتواصل لا يتوقف ليلا ونهارا. حركة العابدين في الحرم المكي متعاكسة، فمن أنهى يتجه ناحية المقام، فإن صلى الركعتين فإنه يعود للحجر الأسود حيث يبدأ طوافه لينطلق منه إلى الصفا والمروة، وحول هؤلاء هناك أمواج المستمرين في الطواف. بعض زوار البيت العتيق لا يطيقون فراقه فيواصلون البقاء فيه ساعات اليوم والليلة يقضونها تعبدا وتحنثا، وبهؤلاء تزداد ساحات الحرم ازدحاما. لكن لن يحول الزحام ولا التعاكس في الحركة بينك وبين أن ترى شابا قويا يستخدم عنفوانه في تقديم العون لشيخ هرم أصر أن يتقرب من الله تعالى بزيارة البيت الحرام. ورغم خشونة التدافع أحيانا فإن هناك من يلتفت إليك متأسفا ولو بابتسامة عن احتكاك تسبب فيه أو تدافع دفعه إليه الشوق للبيت الحرام.[/align] |
|
|
|
#2 |
![]() ![]() |
رد: حجاج بيت الله الحرام يأتون من كل فج عميق
جزاك الله الف خير ابو رامي وكتب الله لك في ميزان حسناتك وتقبل الله من كل مومن ومسلم زار وطاف البيت العتيق
موضوع شيق ومفيد دائما وانت السباق ابو رامي الى المواضيع القيمه وسردك وترتيبك للموضوع موفق ولك مني الف تحيه |
|
|
|
#3 |
![]() ![]() |
رد: حجاج بيت الله الحرام يأتون من كل فج عميق
[align=center]تسلم اخي الكريم ابو رامي وجزاك الله خير وجعله في
ميزان حسناتك موضوع مفيد للجميل ودايم وانته صاحب الفضل بعد الله في موضواعك الجميله والمفيده لنا بارك الله فيك وعافك ولك شكري واحترامي[/align] |
|
|
|
#4 |
![]() ![]() |
رد: حجاج بيت الله الحرام يأتون من كل فج عميق
ييض الله وجهك وجعل هذا في ميزان حسناتك اخي بو رامي ..
|
سيظل قلمي عنيدا.. ليس المهم ان تعرفني .. بل ان تفهمني.. لغتي ..حرف جر في اثري ..
|
|
|
#5 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: حجاج بيت الله الحرام يأتون من كل فج عميق
تسلم اخي ابو رامي فكن دوما في الجوار وتقبل مروري المتواضع ولك شكري وحترامي
|
|
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|