| محطـات بــلا حــدود ( للمواضيع المنوعة العامة التي ليس لها قسم آخر ) |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| ضياع على حدود الثلج | بنت الأجاويد | محطـات بــلا حــدود | 6 | 27-05-2011 07:34 PM |
| حدود المزح | رحيل وطن | محطـات بــلا حــدود | 6 | 26-03-2011 12:51 AM |
| عش في حدود يومك | عبدالله العنسي | حــروف لا يكللها الجفــاف | 3 | 19-07-2009 12:34 PM |
|
| المشاهدات | 2644 | التعليقات | 3 |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#1 |
![]() ![]() ![]() |
حدود الأخلاق .. أللأخلاق حدود؟!
حـدود الأخـلاق
* للأخلاق حد متى جاوزته صارت عدواناً ، ومتى قصرت عنه كان نقصاً ومهانة. - فللغضب حد وهو الشجاعة المحمودة والأنفة من الرذائل والنقائص ، وهذا كماله. فإذا جاوز حدّه تعدى صاحبه وجار ، وإن نقص عنه جبن ولم يأنف من الرذائل. - و للحرص حد وهو الكفاية في أمور الدنيا وحصول البلاغ منها ، فمتى نقص من ذلك كان مهانة وإضاعة ، ومتى زاد عليه كان شرهاً ورغبه فيما لا تحمد الرغبة فيه. - و للحسد حد وهو المنافسة في طلب الكمال والأنفةُ أن يتقدم عليه نظيره ، فمتى تعدّى ذلك صار بغياً وظلماً يتمنى زوال النعمة عن المحسود ويحرص على إيذائه ، ومتى نقص عن ذلك كان دناءة وضعف همّـه وصغر نفس. - و للشهوة حد وهو راحة القلب والعقل من كد الطاعة واكتساب الفضائل والاستعانة بقضائها على ذلك ، فمتى زادت على ذلك صارت نهمة والتحق صاحبها بدرجة الحيوانات ، ومتى نقصت عنه ولم يكن فراغاً في طلب الكمال والفضل كانت ضعفاً وعجزاً ومهانة. - وللراحة حد وهو إجمام النفس والقوى المدركة الفعالة للاستعداد للطاعة واكتساب الفضائل وتوفرها على ذلك بحيث لا يُضعفها الكد والتعب ويضعف أثرها ، فمتى زاد على ذلك صار توانياً وكسلاً وإضاعة وفات به أكثر مصالح العبد ، ومتى نقص عنه صار مُضّراً بالقوى موهناً لها وربما انقطع به. - والجود له حد بين طرفين ، فمتى جاوز حده صار إسرافاً و تبذيراً ، ومتى نقص عنه كان بخلاً وتقتيراً. - و الغيرة لها حد لذا جاوزته صارت تهمه وظناً سيئاً بالبرئ ، وإذا قصّرت عنه كانت نغافلاً ومبادئ دياثه. - و للتواضع حد إذا جاوزه كان ذلاً ومهانة ، ومن قصر عنه انحرف إلى الكبر والفخر. - و للعزِّ حد إذا جاوزه كان كبراً وخلقاً مذموماً ، وإن قصّر عنه انحرف إلى الذلّ والمهانة. - وضابط هذا كله العـدل ، وهو الأخذ بالوســط الموضوع بين طرفي الإفراط والتفــريط. فخير الأمــور الوســط الفوائـد ابن قيم الجوزيه |
وما من كاتب إلا ويفنى .. ويبقي الدهر ما كتبت يداه فلا تكتب بخطك غير شيء .. يسرك في القيامة أن تراه
|
|
|
#3 |
|
مراقب سابق
![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: حدود الأخلاق .. أللأخلاق حدود؟!
![]() آختيO.o°• غربة وطن O.o°•سلمت يمناك ـ على مآحملته ـ لنآ موضوع عآلي بذوقةـ ,, رفيع بشانه ـ كلمات ـ كآنت ,, وسوف تزآل بآلقلب ـ ,, يــعطيك ـ الــعافيه ـ على مآطرحتي لنآ ,,ولاتحرمينا من جديدك ـ ,,,, لآعدمتي ,,, ولآهنتي |
|
|
|
#4 |
![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: حدود الأخلاق .. أللأخلاق حدود؟!
طرح في قمة الروعه
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه ايتها المتميزهـ دومآ غربة وطن موفقه بإذن الله لكِ مني أجمل تحية سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم |
[[flash=http://flash01.arabsh.com/uploads/flash/2012/06/27/0e3747426cf3.swf]WIDTH=400 HEIGHT=300[/flash]
|
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|