العودة   منتديات سماء يافع > ๑۩۞۩๑ الأقـســام الاسـلامـيـة ๑۩۞۩๑ > المكتبــة الإسلاميــة العامه

المكتبــة الإسلاميــة العامه للكُتب والقصص الإسلامية


__ وقال ربكم ادعوني استجب لكم __ قبول الدعاء _وموانع الدعاء __

المكتبــة الإسلاميــة العامه


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدعاء في رمضان القاطع الساهر الخيمة الرمضانية 1 17-07-2011 06:17 PM
الدعاء للمتوفي عبدالله العنسي نفحــات إيمانيــة عامــة 15 05-12-2010 10:06 AM
فضل الدعاء بظهر الغيب عبدالله العنسي المكتبــة الإسلاميــة العامه 7 16-03-2010 05:38 AM
الدعاء المستجاب ابو رامي المكتبــة الإسلاميــة العامه 2 28-08-2009 12:02 AM
الدعاء على المسلمين هل يجوز صالح اليافعي المكتبــة الإسلاميــة العامه 2 15-05-2008 06:05 PM

إضافة رد
المشاهدات 4604 التعليقات 17
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-08-2010   #1
دائما طريق الصواب هو الاصعب


الصورة الرمزية البرق اليافعي
البرق اليافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8373
 تاريخ التسجيل :  09-11-09
 أخر زيارة : 21-03-2017 (11:50 PM)
 المشاركات : 2,702 [ + ]
 التقييم :  439
لوني المفضل : Black
افتراضي __ وقال ربكم ادعوني استجب لكم __ قبول الدعاء _وموانع الدعاء __



بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم) وقال تعالى( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ).
وقال صلى الله علية وسلم : الدعاء هو العبادة ، ثم قرأ (وقال ربكم ادعوني استجب لكم ).
وقال صلي الله علية وسلم :أفضل العبادة الدعاء.
وقال صلي الله علية وسلم :ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء .
وقال صلى الله علية وسلم :إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرأُ خائبتين .
وقال صلى الله علية وسلم :لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر.
((شروط وآداب الدعاء وأسباب الإجابة))
) الإخلاص لله تعالى
) أن يبدأ بحمد الله والثناء عليه ثم بالصلاة على النبي – صلى الله علية وسلم ويختم بذلك.
) الجزم في الدعاء واليقين بالإجابة .
) الإلحاح في الدعاء وعدم الإستعجال .
) حضور القلب في الدعاء .
) الدعاء في الرخاء والشدة .
) لا يسأل إلا الله وحده.
) عدم الدعاء على الأهل والمال والولد والنفس.
) خفض الصوت بالدعاء بين المخافته والجهر.
)الإعتراف بالذنب والاستغفار منه والإعتراف بالنعمة وشكر الله عليها.
)تحري أوقات الإجابه والمبادرة لاغتنام الأحوال والأماكن التي هي من مظان إجابة الدعاء.
)عدم تكلف السجع في الدعاء.
)التضرع والخشوع والرغبه والرهبة .
)كثرة الأعمال الصالحة فإنها سبب عظيم في إجابة الدعاء.
)رد المظالم مع التوبه .
)استقبال القبلة.
)رفع الأيدي في الدعاء.
)الوضوء قبل الدعاء إن تيسر.
)أن لا يعتدي في الدعاء.
)أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره .
)أن يتوسل إلى الله بأسمائه الحسني وصفاته العلى
)التقرب إلى الله بكثرة النوافل بعد الفرائض وهذا من أعظم أسباب إجابة الدعاء .
)أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال .
)لا يدعو بإثم أو قطيعة رحم .
)أن يدعو لإخوانه المؤمنين ويحسن بهم أن يخص الوالدان والعلماء والصالحون والعباد بالدعاء وأن يخص بالدعاء من في صلاحهم صلاح المسلمين كأولياء الأمور وغيرهم ويدعو للمستضعفين والمظلومين من المسلمين.
)أن يسأل الله كل صغيرة وكبيرة .
)أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .
)الإبتعاد عن جميع المعاصي.
((أوقـات وأحوال وأماكن وأوضاع يسـتجاب فيها الدعاء))
) ليلة القدر.
) جوف الليل الآخر ووقت السحر.
) دبر الصلوات المكتوبات ( الفرائض الخمس ).
) بين الأذان والإقامة .
) ساعة من كل ليله .
) عند النداء للصلوات المكتوبات .
) عند نزول الغيث .
) عند زحف الصفوف في سبيل الله .
) ساعة من يوم الجمعة وهي على الأرجح آخر ساعة من ساعات العصر قبل الغروب .
)عند شرب ماء زمزم مع النية الصادقة .
)السجود في الصلاة .
)عند قراءة الفاتحة واستحضار ما يقال فيها .
)عند رفع الرأس من الركوع وقول : ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبـًا مباركًا فيه .
)عند التأمين في الصلاة .
)عند صياح الديك .
)دعاء الغازي في سبيل الله .
)دعاء الحاج.
)دعاء المعتمر.
)الدعاء عند المريض.
)عند الإستيقاظ من النوم ليلا ً
)إذا نام على طهارة ثم استيقظ من الليل ودعا .
)عند الدعاء ب: لا إله إلا الله سبحانك إني كنت من الظالمين .
)الدعاء بعد الثناء على الله والصلاة على النبي – صلى الله علية وسلم – في التشهد الأخير .
)دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب .
)دعاء يوم عرفه في عرفه .
)الدعاء في شهر رمضان .
)عند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر .
)عند الدعاء في المصيبة بـ: إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لى خيرا منها .
)الدعاء حال إقبال القلب علي الله واشتداد الإخلاص.
)دعاء المظلوم علي من ظلمه.
)دعاء المسافر.
)دعاء الصائم حتي يفطر.
دعاء الصائم عند فطره .
)دعاء المضطر.
)دعاء الإمام العادل.
)دعاء الولد البار بوالديه.
)الدعاء عقب الوضوء إذا دعا بالمأثور في ذلك وهو قوله : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله . فمن قال ذلك فتحت له أبواب الجنه الثمانية يدخل من أيها يشاء .
)الدعاء في الوتر من ليالي العشرة الأواخر من رمضان .
)الدعاء في العشر الأول من ذي الحجة .
)الدعاء عند المشعر الحرام.
**والمؤمن يدعو ربه أينما كان وفي اي ساعة ولكن هذه الأوقات والأحوال والأماكن تخص بمزيد عناية فإنها مواطن يستجاب فيها الدعاء بإذن الله تعالى .
((أخطاء تقع في الدعاء))
) أن يشتمل الدعاء علي شيء من التوسلات الشركية البدعية .
) تمني الموت وسؤال الله ذلك .
) الدعاء بتعجيل العقوبه.
) الدعاء بما هو مستحيل أو بما هو ممتنع عقلا أو عادة أو شرعا .
) أن يدعو بشيء دل الشرع على عدم وقوعه.
) الدعاء على الأهل والأموال والنفس.
) الدعاء بالإثم كأن يدعو علي شخص أن يبتلى بشيء من المعاصي.
) الدعاء بقطيعة الرحم.
)الدعاء بأنتشار المعاصي.
)تحجير الرحمة كأن يقول : اللهم اشفني وحدي فقط أو ارزقني وحدي فقط.
)أن يخص الإمام نفسه بالدعاء دون المأمومين إذا كان يؤمنون وراءه.
)ترك الأدب في الدعاء كأن يقول : يا رب الكلاب ويا رب القردة والخنازير.
)الدعاء على وجه التجربه والإختبار لله عز وجل كأن يقول : سأدعو الله فإن نفع وإلا لم يضر .
)أن يكون غرض الداعي فاسداً.
)أن يعتمد العبد على غيره في الدعاء دائما ولا يحرص على الدعاء بنفسه .
)كثرة اللحن أثناء الدعاء أما الجاهل بالمعني وليس له معرفة باللغة فهو معذور.
)عدم الاهتمام بأختيار أسماء الله أو صفاته المناسبة عند الدعاء
)اليأس أو قلة اليقين من إجابة الدعاء .
)التفصيل في الدعاء تفصيلا لا لزوم له .
)دعاء الله بأسماء لم ترد في الكتاب ولا السنة .
)المبالغة في رفع الصوت .
)قول بعضهم عند الدعاء : اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه.
)تعليق الدعاء على المشيئة كأن يقول : اللهم اغفر لى إن شئت والواجب الجزم في الدعاء .
)تصنع البكاء ورفع الصوت بذلك .
)ترك الإمام رفع يديه إذا استسقى في خطبة الجمعة .
)الإطالة بالدعاء حال القنوت، والدعاء بما لا يناسب المقصود فيه .
اللهم اجب دعوتنا واجعلنا مستجابى الدعوة أمين يا رب العالمين.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم_


 
 توقيع : البرق اليافعي


التعديل الأخير تم بواسطة السعدي الذوادي ; 21-03-2018 الساعة 07:34 PM

رد مع اقتباس
قديم 03-08-2010   #2
مشرف


الصورة الرمزية عبدالله العنسي
عبدالله العنسي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3088
 تاريخ التسجيل :  23-01-08
 أخر زيارة : 21-06-2014 (07:34 PM)
 المشاركات : 2,200 [ + ]
 التقييم :  345
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: __ وقال ربكم ادعوني استجب لله__ قبول الدعاء _وموانع الدعاء __



httuntitled.bmp[/IMG]


كل عام وانتم بخير
يسعدني ويشرفني ان اكون اول المارين
على هذا الموضوع الطيب والمفيد والهم
شكرا لك ولدي الحبيب والغالي البرق اليافعي على هذه الدرر
ما اقول الا
الله يجزيك خير الجزاء وان يغفر لك والوالديك وان شاء الله الجنة ونعيمها
اجرك وثوابك
لك مني خالص الشكر والتقدير والاحترام
دمت بحفظه
ومبروك عليك قدوم شهر رمضان المبارك مقدما
وادعولي لاني مقادركم غريب


 
 توقيع : عبدالله العنسي

[mshosh1]http://alkhulaki.com/vb/image.php?u=460&dateline=12636 63925[/mshosh1]


رد مع اقتباس
قديم 03-08-2010   #3
دائما طريق الصواب هو الاصعب


الصورة الرمزية البرق اليافعي
البرق اليافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8373
 تاريخ التسجيل :  09-11-09
 أخر زيارة : 21-03-2017 (11:50 PM)
 المشاركات : 2,702 [ + ]
 التقييم :  439
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: __ وقال ربكم ادعوني استجب لله__ قبول الدعاء _وموانع الدعاء __



وكل عام وانت بخير
وجزاك الله الف خير شيخنا
على موروك الذي هو شرف
لي
واسال الله العلي العظيم ان يوصلك الي اهل سالم غانم
وانت في احسن حال وان يغفرلك ولوالديك وان يدخلكم الجنه من اي باب شاتم وأنار اللة قلبك بالقران وزادك عافية واطمنان ووهبك شفاعة حبيب الرحمن والبسك حلل الرضا والغفران واضاء قلبك بالتقوي والايمان وبارك لك فيما بقي من شهر شعببان وبلغك ان شاء اللة شهر رمضان وكل عام وانت بالف خير
ودمت بحفظ المولى


 

رد مع اقتباس
قديم 03-08-2010   #4


الصورة الرمزية الصقر اليافعي
الصقر اليافعي متصل الآن

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  23-01-06
 أخر زيارة : منذ 2 دقيقة (09:16 AM)
 المشاركات : 115,250 [ + ]
 التقييم :  747
  منتديات سماء يافع
https://i0.wp.com/abunawaf.com/wp-content/uploads/2013/01/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B1%D9%85%D8%B2%D9%8A%D8%A9 .jpg?fit=354%2C333&ssl =1
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: __ وقال ربكم ادعوني استجب لله__ قبول الدعاء _وموانع الدعاء __



اخي البرق اليافعي تسلم وجزالك الله الف خير موضوع ممتاز له فيده لبيره
واتمني من الله ان يكتب لك اجره ويدخلك الجنه انته ونحن وجميع المسلمين
وهذا لك احترامي


 
 توقيع : الصقر اليافعي






توقيع الصقراليافعي


رد مع اقتباس
قديم 03-08-2010   #5
دائما طريق الصواب هو الاصعب


الصورة الرمزية البرق اليافعي
البرق اليافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8373
 تاريخ التسجيل :  09-11-09
 أخر زيارة : 21-03-2017 (11:50 PM)
 المشاركات : 2,702 [ + ]
 التقييم :  439
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: __ وقال ربكم ادعوني استجب لله__ قبول الدعاء _وموانع الدعاء __



وجزاك الله الف خير اخي الصقر اليافعي
وفي ميزان حسنات وغفر الله لك ولوالديك
ولك شكري وتقديري على مرورك الطيب الذي اسعدني_
ودمت بحفظ المولى


 

رد مع اقتباس
قديم 03-08-2010   #6


الصورة الرمزية يونس المشوشي
يونس المشوشي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2948
 تاريخ التسجيل :  11-01-08
 العمر : 36
 أخر زيارة : 16-04-2022 (11:27 PM)
 المشاركات : 2,913 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: __ وقال ربكم ادعوني استجب لله__ قبول الدعاء _وموانع الدعاء __



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يامى تجاهل الناس هذه العبادة وهي من افضل العبادات وهي الدعاء
فان الله يحب من المراء ان يدعوه في كل وقت



تسلم اخي البرق اليافعي على هذا الموضوع المفيد وذكر لعل الذكرا تنفع


وتقبل احترامي


 
 توقيع : يونس المشوشي

خاطب الله تعالى داود وقال: يا داود أنت تريد وأنا أريد فإن رضيت بما أريد أعطيتك ما تريد وإن لم ترضى بما أريد أتعبتك فيما تريد ثم لا يكون إلا ما أريد فإنى فعال لما أريد.
المرجو منكم التحلي بالصبر، فالخير فيما اختاره الله.

facebook.com/yaunes


رد مع اقتباس
قديم 03-08-2010   #7
دائما طريق الصواب هو الاصعب


الصورة الرمزية البرق اليافعي
البرق اليافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8373
 تاريخ التسجيل :  09-11-09
 أخر زيارة : 21-03-2017 (11:50 PM)
 المشاركات : 2,702 [ + ]
 التقييم :  439
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: __ وقال ربكم ادعوني استجب لله__ قبول الدعاء _وموانع الدعاء __



جزك الله خير اخي يونس
على مروك الطيب
ودمت بحفظ المولى


 

رد مع اقتباس
قديم 03-08-2010   #8


الصورة الرمزية ابوسماء
ابوسماء غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11087
 تاريخ التسجيل :  25-06-10
 العمر : 43
 أخر زيارة : 01-03-2011 (05:38 PM)
 المشاركات : 588 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: __ وقال ربكم ادعوني استجب لله__ قبول الدعاء _وموانع الدعاء __



سلمت اخوي البرق اليافعي
على هذا الموضوع الطيب الذي كثير من الناس قفل عنها
سلمت وجزاك الله عنا كل خيرا
تقبل مروري المتواضع
ولك تقديري وحترامي
ابوسماء


 

رد مع اقتباس
قديم 03-08-2010   #9
دائما طريق الصواب هو الاصعب


الصورة الرمزية البرق اليافعي
البرق اليافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8373
 تاريخ التسجيل :  09-11-09
 أخر زيارة : 21-03-2017 (11:50 PM)
 المشاركات : 2,702 [ + ]
 التقييم :  439
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: __ وقال ربكم ادعوني استجب لله__ قبول الدعاء _وموانع الدعاء __



جزاك الله الف خير اخي ابو سماء
وتسلم اخي على مرورك الطيب
ودمت بحفظ المولى


 

رد مع اقتباس
قديم 03-08-2010   #10


الصورة الرمزية زهرة المفلحي
زهرة المفلحي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8415
 تاريخ التسجيل :  12-11-09
 العمر : 36
 أخر زيارة : 02-05-2011 (07:12 AM)
 المشاركات : 385 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: __ وقال ربكم ادعوني استجب لله__ قبول الدعاء _وموانع الدعاء __



اللهم انا نعوذ بك من دعوة لا يستجاب لها..
بارك الله فيك اخوي البرق وجزاك الجنة...
لك احترامي..


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 09:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM