العودة   منتديات سماء يافع > ๑۩۞۩๑ الأقـســام الاسـلامـيـة ๑۩۞۩๑ > نفحــات إيمانيــة عامــة

نفحــات إيمانيــة عامــة يختص بتبادل العلوم الإسلامية والنصائح الأخوية بجو إيماني على نهج الكتاب والسنة المحمدية المطهرة


ثلاث وصايا... يا لها من وصايا!!! الشيخ العلامة الإمام عبد الرحمن بن ناصر السعدي-رحمه الله-

نفحــات إيمانيــة عامــة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم احساس الأحاديث العطرة والسيرة الزكية لخير البشرية 3 24-12-2011 01:31 PM
وصايا الشيخ صالح المغامسي لمن يريد ان ينجو من النفاق ؟ بنت الأصول للصوتيات والمرئيات الاسلامية 0 23-10-2011 07:53 PM
وصايا سيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه ابن الوردي المكتبــة الإسلاميــة العامه 10 02-11-2010 08:05 PM
وصايا ذهبية لحجاج بيت الله الحرام ابو رامي محطـات بــلا حــدود 0 24-11-2009 01:33 PM
من وصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم !!! ابوحلا الأحاديث العطرة والسيرة الزكية لخير البشرية 8 17-09-2006 11:01 PM

إضافة رد
المشاهدات 1897 التعليقات 2
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-11-2010   #1


الصورة الرمزية حسين دعبان
حسين دعبان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10575
 تاريخ التسجيل :  31-03-10
 أخر زيارة : 03-05-2011 (08:15 PM)
 المشاركات : 50 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي ثلاث وصايا... يا لها من وصايا!!! الشيخ العلامة الإمام عبد الرحمن بن ناصر السعدي-رحمه الله-









--------------------------------------------------------------------------------

ثلاث وصايا... يا لها من وصايا!!!
الشيخ العلامة الإمام عبد الرحمن بن ناصر السعدي-رحمه الله-




بسم الله الرحمن الرحيم
"عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: "جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال: يا رسول الله، عِظْني وأوجز. فقال: إذا قمت في صلاتك فصل صلاة مودِّع، ولا تَكَلم بكلام تعذر منه غداً، واجمع اليأس مما في أيدي الناس" رواه أحمد.

هذه الوصايا الثلاث يا لها من وصايا، إذا أخذ بها العبد: تمت أموره وأفلح.


فالوصية الأولى:


تتضمن تكميل الصلاة، والاجتهاد في إيقاعها على أحسن الأحوال. وذلك بأن يحاسب نفسه على كل صلاة يصليها، وأنه سيتم جميع ما فيها: من واجب، وفروض، وسنة، وأن يتحقق بمقام الإحسان الذي هو أعلى المقامات. وذلك بأن يقوم إليها مستحضراً وقوفه بين يدي ربه، وأنه يناجيه بما يقوله، من قراءة وذكر ودعاء ويخضع له في قيامه وركوعه، وسجوده وخفضه ورفعه.


ويعينه على هذا المقصد الجليل: توطين نفسه على ذلك من غير تردد ولا كسل قلبي، ويستحضر في كل صلاة أنها صلاة مودِّع، كأنه لا يصلي غيرها.
ومعلوم أن المودع، يجتهد اجتهاداً يبذل فيه كل وسعه. ولا يزال مستصحباً لهذه المعاني النافعة، والأسباب القوية، حتى يسهل عليه الأمر، ويتعود ذلك.
والصلاة على هذا الوجه: تنهى صاحبها عن كل خلق رذيل، وتحثه على كل خلق جميل؛ لما تؤثره في نفسه من زيادة الإيمان، ونور القلب وسروره، ورغبته التامة في الخير.

وأما الوصية الثانية:


فهي حفظ اللسان ومراقبته؛ فإن حفظ اللسان عليه المدار، وهو مِلاك أمر العبد. فمتى ملك العبد لسانه ملك جميع أعضائه. ومتى ملكه لسانه فلم يصنه عن الكلام الضار، فإن أمره يختل في دينه ودنياه. فلا يتكلم بكلام، إلا قد عرف نفعه في دينه أو دنياه. وكل كلام يحتمل أن يكون فيه انتقاد أو اعتذار فليدعه، فإنه إذا تكلم به ملكه الكلام، وصار أسيراً له. وربما أحدث عليه ضرراً لا يتمكن من تلافيه.



وأما الوصية الثالثة:

فهي توطين النفس على التعلق بالله وحده، في أمور معاشه ومعاده، فلا يسأل إلا الله، ولا يطمع إلا في فضله. ويوطن نفسه على اليأس مما في أيدي الناس؛ فإن اليأس عصمة. ومن أيس من شيء استغنى عنه. فكما أنه لا يسأل بلسانه إلا الله، فلا يعلق قلبه إلا بالله. فيبقى عبداً لله حقيقة، سالماً من عبودية الخلق. قد تحرر من رقِّهم، واكتسب بذلك العز والشرف؛ فإن المتعلق بالخلق يكتسب الذل والسقوط بحسب تعلقه بهم. والله أعلم."




من كتاب الشيخ العلامة الإمام عبد الرحمن بن ناصر السعدي-رحمه الله-بعنوان: " بهجة قُلوب الأبرار"



منقول من شبكة الإمام الآجري رحمه الله تعالى








لا تنسونا من صالح الدعاء لي ولوالدي


 

رد مع اقتباس
قديم 26-11-2010   #2


الصورة الرمزية ابو السفر
ابو السفر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10484
 تاريخ التسجيل :  14-03-10
 العمر : 52
 أخر زيارة : 27-08-2023 (12:15 PM)
 المشاركات : 2,503 [ + ]
 التقييم :  1677
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: ثلاث وصايا... يا لها من وصايا!!! الشيخ العلامة الإمام عبد الرحمن بن ناصر السعدي-رحمه الله-



سلمت أخي حسين عبان على الموضوع الطيب فجزاك الله خيرا وكتب لك الأجر


 
 توقيع : ابو السفر

إسأل نفسك/إسألي نفسك في نهاية كل يوم :
[frame="1 80"]1) كم حسنة رصدتها في يومك
2) كم سيئة اغترفتها في يومك
3) كم نية استحضرتها في يومك
حتى لاتذهب عليك الأيام ويأتي آخر العام وقد أفلست
أخي/ أختي : ازرع البسمة في نفسك ثم حاول جادا أن تزرعها في غيرك , حينها أبشر برضى الله
أخوكم / ابو السفر[/frame]


رد مع اقتباس
قديم 26-11-2010   #3


الصورة الرمزية رامي الهندي
رامي الهندي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11531
 تاريخ التسجيل :  28-08-10
 العمر : 34
 أخر زيارة : 19-09-2014 (05:31 PM)
 المشاركات : 2,996 [ + ]
 التقييم :  375
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: ثلاث وصايا... يا لها من وصايا!!! الشيخ العلامة الإمام عبد الرحمن بن ناصر السعدي-رحمه الله-



جزاك الله خيرا على متابعتك وحرصك وأسأل الله أن ينفعنا وإياكم بما علمنا وأن يجعله خالصا لوجه إنه ولى ذلك والقادر عليه



تحياتي لك اخي حسين بالشكر وخالص الاحترام


 
 توقيع : رامي الهندي

[flash=http://www.7ozn.com/files49/10_03_2012_a1a413313679328.swf]WIDTH=600 HEIGHT=280[/flash]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 05:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM