محطـات بــلا حــدود ( للمواضيع المنوعة العامة التي ليس لها قسم آخر )


ما حسدت أحداً على شيء

محطـات بــلا حــدود


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البكاء من خشية الله رامي الهندي نفحــات إيمانيــة عامــة 8 18-12-2011 08:22 PM
جرئم يشيب منها الاطفال ابونواف اليزيدي أخبـار و شـؤون يـافع 16 27-03-2011 01:46 PM
خشية الله بنت الاصو المكتبــة الإسلاميــة العامه 4 18-09-2010 11:40 AM
يصيب واحداً من كل مليون شخص algokar707 بـــوح الـصــور 4 28-12-2007 09:07 PM
مرض يصيب المرأة المتبرجة؟ !!! جنة الاسلام محطـات بــلا حــدود 4 09-10-2006 08:07 AM

إضافة رد
المشاهدات 1530 التعليقات 6
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-09-2006   #1


الصورة الرمزية درب يافع
درب يافع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 300
 تاريخ التسجيل :  04-07-06
 أخر زيارة : 23-08-2010 (09:15 AM)
 المشاركات : 1,559 [ + ]
 التقييم :  300
لوني المفضل : Brown
افتراضي ما حسدت أحداً على شيء



الحسد داء اجتماعي خطير ووباء خلقي كبير ما فشى في أمة الا كان نذير هلاكها ولا دب في أسرة إلا كان سبيل فنائها لأنه مصدر كل عداء وينبوع كل شقاء، وهو أمضى سلاح يضرب الشيطان به القلوب فيمزقها ويفرق بينها ويفرز الضغينة والعداوة والنفور ويقتلع من صاحبه المحبة ويفسد عليه دنياه ويضيع عليه أخراه.

قال صلى الله عليه وسلم «دب إليكم داء الأمم قبلك الحسد والبغضاء.. والبغضاء هي الحالقة أما إني لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين» فالبغضاء تزيل بركة الإيمان والدين كما يزيل الموسى الشعر. أ هـ قاله الحفني فبين صلى الله عليه وسلم أن الحسد داء قديم وأنه من صفات اليهود الذين كانوا يحسدون محمداً صلى الله عليه وسلم وأنه متى استقر في قلب العبد حلق جميع طاعاته وأزالها، وفي رواية لأحمد: «والذي نفس محمد بيده: لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أفلا أنبئكم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم.. أفشوا السلام بينكم» فأخبر صلى الله عليه وسلم عن حال الحسد وقبحه أن التحابب ينفيه وأن السلام يبعث على التحابب فإنه يذهب الضغائن ويورث الصفاء والمحبة ويقلب العدو صديقاً فصار السلام نافياً للحد ومعناه أن تسلم على من عرفت ومن لم تعرف والله سبحانه وتعالى قسم الأرزاق بين عباده فأغنى بعضهم وأفقر البعض ورفع بعضهم على بعض درجات وهو الحكيم في أفعاله العليم بعباده المحيط بشؤون ملكه البصير بالخلق أجمعين فما بال بعض الناس يحسدون العباد على ما أتاهم الله من قضاه مع أن هذا ينافي الإيمان مغضب لمقسم الأرزاق، وضرر عليك في دينك ودنياك ضرر في الدين يبطل الحسنات ويعرض لسخط الله تعالى قال صلى الله عليه وسلم: «إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب» وأما ضرر في الدنيا فإن صاحبه دائما معذب النفس منغص البال دائم الهم كلما رأى نعمة المحسود يتضاعف همه ويزداد غمه وأما المحسود فلا يضره حسدك ولن تزال نعمته بسببك فالله قدر وتقديره نافذ رضيت أم سخطت ونعمة المحسود باقية حزنت أم فرحت والله ولي النعم واهب المنن وهو خير المعطين ولو كانت النعم تزول بالحسد لما بقى في الدنيا سعيد لان كل ذي نعمة محسود ولما بقى على وجه الأرض مؤمن لان الكفار يرجون زوال إيمانه ويحسدونه على دينه ويقينه ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفاراً حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق.

وقال ابن سيرين: «ما حسدت أحداً على شيء من أمر الدنيا لانه ان كان من أهل الجنة فكيف أحسده على دنياه وهي ****ة في الجنة وان كان من أصحاب النار فكيف أحسده على الدنيا وهو يصير إلى النار» وقال الحسن: يا ابن آدم لم تحسد أخاك؟ فإن كان الذي أعطاه الله لكرامته عليه فلم تحسد من أكرمه الله وإن كان غير ذلك فلم تحسد من مصيره إلى النار؟ وأما المنافسة في الخير فمشروعة والمسابقة في الفضائل فمطلوبة قال تعالى «وفي ذلك فليتنافس المتنافسون» وقال تعالى «لمثل هذا فليعمل العاملون» والمسابقة تقتضي خوف الفوت بين عبدين يتسابقان في خدمة سيدهما حتى يحظى السابق عنده والمسابقة تكون في الطاعة والنعم الدينية ومنه قوله عليه السلام: لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالاً فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلمها الناس».



باحث مصري


 

رد مع اقتباس
قديم 16-09-2006   #2


الصورة الرمزية النادره
النادره غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 404
 تاريخ التسجيل :  10-08-06
 أخر زيارة : 05-12-2008 (04:39 AM)
 المشاركات : 188 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: ما حسدت أحداً على شيء



بارك الله فيك اخوي



وللاسف ظاهرة الحسد منتشررررررره بكثره


الله يهدي الجميع ,,,


 
 توقيع : النادره


قمة الهندسة الانسانية : أن تبني جسورا من الأمل على نهر من اليأس ,,,


رد مع اقتباس
قديم 16-09-2006   #3


الصورة الرمزية احساس
احساس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 374
 تاريخ التسجيل :  26-07-06
 العمر : 46
 أخر زيارة : 30-12-2023 (05:04 PM)
 المشاركات : 3,413 [ + ]
 التقييم :  143
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: ما حسدت أحداً على شيء



[align=center]اعوذ بالله من الحسد لانه مرض خطير

والله يبعد عنا الحسد والحقد
[/align]


 
 توقيع : احساس

[aldl]http://up.7cc.com/upfiles/MGq16966.gif[/aldl]


رد مع اقتباس
قديم 17-09-2006   #4


الصورة الرمزية درب يافع
درب يافع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 300
 تاريخ التسجيل :  04-07-06
 أخر زيارة : 23-08-2010 (09:15 AM)
 المشاركات : 1,559 [ + ]
 التقييم :  300
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: ما حسدت أحداً على شيء



النادره
احساس

شاكر لكم مروركم

اي والله انها دمرت الشعب اليمني


 

رد مع اقتباس
قديم 17-09-2006   #5


الصورة الرمزية algokar707
algokar707 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل :  23-01-06
 أخر زيارة : 20-05-2026 (12:09 PM)
 المشاركات : 6,294 [ + ]
 التقييم :  1860
 الدولهـ
Qatar
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي رد: ما حسدت أحداً على شيء



لك كل الشكر والتقدير اخي الكريم على ها االموضوع الطيب والهادف ..
الحسد: هو تمني زوال نعمة الغير (نعمة المحسود) وإن لم يصر للحاسد مثلها ويعرف الحسد باسم العين أي الإصابة بالعين ويقال : رجل عائن أو معيان أو عيون أى شديد الإصابة بالعين .

بصراحه الحـــــــسد والعياااذ بالله منه منتشر عندنا اهل يافع بالاخص

والله يستر علينا الجميع من هذا الداء اللعين ..


 
 توقيع : algokar707



رد مع اقتباس
قديم 17-09-2006   #6


الصورة الرمزية عاشق قطر
عاشق قطر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 498
 تاريخ التسجيل :  17-09-06
 العمر : 51
 أخر زيارة : 17-09-2006 (10:07 PM)
 المشاركات : 7 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: ما حسدت أحداً على شيء



اشكر اخوي العزيز على الموضوع

والحسد اعوذ بالله منه ومن اصحابه


 

رد مع اقتباس
قديم 18-09-2006   #7


الصورة الرمزية درب يافع
درب يافع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 300
 تاريخ التسجيل :  04-07-06
 أخر زيارة : 23-08-2010 (09:15 AM)
 المشاركات : 1,559 [ + ]
 التقييم :  300
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: ما حسدت أحداً على شيء



شاكر لكم مروركم اخواني الكرام

فعلا السحد وباء منتشر في بلادنا


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 10:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM