العودة   منتديات سماء يافع > ๑۩۞۩๑ أقـسـام الـنـقـاش والاحـداث الـجـاريـة ๑۩۞ > أخبار الساعة من هنا و هناك

أخبار الساعة من هنا و هناك ( يختص باخر الاخبار العالمية المتنوعة )


رصد خسوف القمر الكلي النادر 13 رجب 1432 هجرية

أخبار الساعة من هنا و هناك


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المصابون بحصوات الكلي احمد اليزيدي قسم الصحة والطب 3 23-03-2011 04:17 PM
خسوف القمر algokar707 المكتبــة الإسلاميــة العامه 2 01-01-2010 05:09 PM
أسرار خسوف القمر المنفري نفحــات إيمانيــة عامــة 1 14-09-2006 01:10 PM

إضافة رد
المشاهدات 2080 التعليقات 2
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-06-2011   #1


الصورة الرمزية السعدي الذوادي
السعدي الذوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12172
 تاريخ التسجيل :  25-01-11
 أخر زيارة : منذ يوم مضى (06:28 PM)
 المشاركات : 72,319 [ + ]
 التقييم :  20152
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
05 رصد خسوف القمر الكلي النادر 13 رجب 1432 هجرية





تنوية هام : نتمنى عند اقتباس اي معلومة ان يتم الاشارة الى المصدر (( الجمعية الفلكية بجدة ))
برنامج رصد خسوف القمر الكلي النادر - حيث انه لم يرصد في السعودية الوطن العربي منذ 41 سنه
التاريخ : الأربعاء 13 رجب 1432 الموافق 16 يونيو 2011 ( حسب تقويم أم القرى )
الوقت : من الساعة 9:00 مساء وحتى الساعة 01:00 ما بعد منتصف الليل
موقع الرصد : مدينة جدة – حي الرويس – شارع حائل – حديقة المركز الطبي لدولي
موقع صلاة الخسوف : مسجد مقبرة حي الرويس
المنظمون : الجمعية الفلكية بجدة بالتعاون مع المركز الطبي الدولي
رسوم المشاركة : مجانا بدون رسوم مالية
فريق الرصد الفلكي :
التصوير الفلكي : يوسف ألغامدي – وائل السليماني – عبدالباسط قاري – أنور على المانع
الرصد الفلكي " رجال " : شرف السفياني – نواف جزار – قصي اليماني – هتان عسلي
الرصد الفلكي " سيدات " : غفران بنجابي – حسان العتيبي – محمد العبدالكريم
مزيد من المعلومات : بمشيئة الله تعالى سوف نكون على موعد مع خسوف كلي للقمر وهو نادر الحدوث نظرا لأنه وعند الساعة 11:13 ( حسب توقيت مكة المكرمة ) سوف يكون القمر أمام مركز ظل الأرض . وتزامنا مع هذه الظاهرة الفلكية سوف تنظم الجمعية رصد فلكي لتوثيق هذا الحدث الفلكي.
والدعوة عامه وخاصة للطلاب من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية لرصد الظاهرة من خلال تلسكوبات التي سوف تستخدم من اجل هذا الحدث .
ملاحظة : إذا كنت تمتلك أي وسيلة رصد مثل المنظار الثنائي العينية ( الدربيل) أو أي وسيلة رصد أخرى مهما كانت صغيرة أو بدائية يمكن إحضارها واستخدامها في الرصد ، ويمكن أيضا إحضار أجهزة الكمبيوتر المحول ويمكن من خلال مراقبة دقة البرامج الفلكية وحركة القمر ومراحل الخسوف ومدى تطابقها .
وحتى يكون المشاركة علمية وليس مجرد فقط الحضور فسوف يكون هناك أنشطة مفيدة يمكن لكل مشارك و مشاركة أن يقوم بها منها التالي :
1 – متابعة مراحل الخسوف من بدايته ومطابقة ذلك بالبرامج الفلكية التي ستكون محملة على جهاز الكمبيوتر الخاص ومن خلال التلسكوبات التي ستكون متوفرة على جهازك الخاص .. ولتحميل البرنامج اضغط هنا
2 – التعرف على تضاريس القمر الرئيسية قبل بداية الخسوف من خلال خريطة للقمر والرصد المباشر (( الخريطة يمكن طباعتها من المرفقات في الاسفل ))
3 – إثبات كروية الأرض مع بداية الخسوف الجزئي (( طريقة استخدمها قدماء الإغريق ))
4 – تقييم مدى الظلمة في القمر عند الذروة من خلال استخدام مقياس دانجون .. يمكن طباعته من المرفقات في الاسفل))
قم بطابعة النماذج في حال رغبتك المشاركة معنا في رصد الخسوف :
ملاحظة هامة : هذه النماذج لن يتم توزيعها لذا يجب طباعتها من على الموقع الالكتروني
1 – نموذج خريطة توضح تضاريس القمر ومواقع هبوط مركبات ابوللو (1) - للتحميل اضغط (( هنا ))
2 – نموذج خريطة توضح تضاريس القمر (2) - للتحميل اضغط (( هنا ))
3 – مقياس دانجون لتقييم مدى ظلمة القمر عند الذروة العظمة للخسوف - للتحميل اضغط (( هنا ))
4 – جدول الأمسية الفلكية - للتحميل اضغط (( هنا ))
5 - احضر معك قلم او مرسام - قلم رصاص حتى تتمكن من تسجيل ملاحظاتك وارصادك
تنويه هام : إذا صادف أن تكون السماء غائمة كليا في سماء مدينة جدة في زوم الخسوف فسوف يتم إلغاء الرصد بشكل تلقائي
وسوف نتعرف من خلال هذه التغطية من الان 1 رجب ( 3 يونيو ) وحتى خسوف القمر في 13 رجب ( 15 يونيو )على العديد من المعلومات المفدية حول القمر وظاهرة الخسوف والتي ان شاء الله سوف تجعل القارىء عند حدوث الخسوف ملما بالعديد من الجاونب الرئيسية حول الظاهرة وحول هذا الجرم السماوي رفيق الارض
البريد الالكتروني للجمعية : Jeddah_society@yahoo.com
الموضوع هنا
http://jasas.net/vb/showthread.php?p=25851#post25851
________
__________


 

رد مع اقتباس
قديم 15-06-2011   #2


الصورة الرمزية ألحربي
ألحربي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8986
 تاريخ التسجيل :  11-12-09
 أخر زيارة : منذ 4 أسابيع (12:20 AM)
 المشاركات : 30,120 [ + ]
 التقييم :  5581
 الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: رصد خسوف القمر الكلي النادر 13 رجب 1432 هجرية



اشكرك يا دكتور على هذا الموضوع


يستحب ذكر الله تعالى عند وقوع الخسوف والكسوف والدعاء والاستغفار والصدقة


والتقرب إلى الله تعالى


بما استطاع من القرب، لقوله صلى الله عليه وسلم:" فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله


وكبروا وتصدقوا وصلوا" متفق عليه



ولأنه تخويف من الله تعالى، فينبغي أن يبادر إلى طاعة الله تعالى ليكشفه عن



عباده .... والدعاء يكون بعد الصلاة،



يدعو الإمام جالساً مستقبلاً القبلة إن شاء ، أو قائماً مستقبلاً الناس ..



- عن الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ قال: انْكَسَفَتْ الشَّمْسُ يَوْمَ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ فَقَالَ النَّاس انْكَسَفَتْ



لِمَوْتِ إِبْرَاهِيمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ



صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ



أحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَادْعُوا



اللَّهَ وَصَلُّوا حَتَّى يَنْجَلِيَ" . رواه البخاري (1061) ومسلم (915).



- عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ خَسَفَتْ الشَّمْسُ فَقَامَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ


عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَزِعًا يَخْشَى



أَنْ تَكُونَ السَّاعَةُ فَأَتَى



الْمَسْجِدَ فَصَلَّى بِأَطْوَلِ قِيَامٍ وَرُكُوعٍ وَسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ وَقَالَ هَذِهِ الْآيَاتُ



الَّتِي يُرْسِلُ اللَّهُ لَا تَكُونُ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا



لِحَيَاتِهِ وَلَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ فَإِذَا رَأَيْتُمْ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَافْزَعُوا إِلَى ذِكْرِهِ وَدُعَائِهِ



وَاسْتِغْفَارِهِ" رواه البخاري (1059)


ومسلم (912).



قال الحافظ ابن حجر : وفيه الندب إلى الاستغفار عند الكسوف وغيره



لأنه مما يدفع به البلاء .أ. هـ "فتح الباري" (2/.695)


 

رد مع اقتباس
قديم 15-06-2011   #3


الصورة الرمزية السعدي الذوادي
السعدي الذوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12172
 تاريخ التسجيل :  25-01-11
 أخر زيارة : منذ يوم مضى (06:28 PM)
 المشاركات : 72,319 [ + ]
 التقييم :  20152
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي رد: رصد خسوف القمر الكلي النادر 13 رجب 1432 هجرية



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ألحربي مشاهدة المشاركة
اشكرك يا دكتور على هذا الموضوع
يستحب ذكر الله تعالى عند وقوع الخسوف والكسوف والدعاء والاستغفار والصدقة
والتقرب إلى الله تعالى
بما استطاع من القرب، لقوله صلى الله عليه وسلم:" فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله
وكبروا وتصدقوا وصلوا" متفق عليه
ولأنه تخويف من الله تعالى، فينبغي أن يبادر إلى طاعة الله تعالى ليكشفه عن
عباده .... والدعاء يكون بعد الصلاة،
يدعو الإمام جالساً مستقبلاً القبلة إن شاء ، أو قائماً مستقبلاً الناس ..
- عن الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ قال: انْكَسَفَتْ الشَّمْسُ يَوْمَ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ فَقَالَ النَّاس انْكَسَفَتْ
لِمَوْتِ إِبْرَاهِيمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ
أحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَادْعُوا
اللَّهَ وَصَلُّوا حَتَّى يَنْجَلِيَ" . رواه البخاري (1061) ومسلم (915).
- عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ خَسَفَتْ الشَّمْسُ فَقَامَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَزِعًا يَخْشَى
أَنْ تَكُونَ السَّاعَةُ فَأَتَى
الْمَسْجِدَ فَصَلَّى بِأَطْوَلِ قِيَامٍ وَرُكُوعٍ وَسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ وَقَالَ هَذِهِ الْآيَاتُ
الَّتِي يُرْسِلُ اللَّهُ لَا تَكُونُ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا
لِحَيَاتِهِ وَلَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ فَإِذَا رَأَيْتُمْ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَافْزَعُوا إِلَى ذِكْرِهِ وَدُعَائِهِ
وَاسْتِغْفَارِهِ" رواه البخاري (1059)
ومسلم (912).
قال الحافظ ابن حجر : وفيه الندب إلى الاستغفار عند الكسوف وغيره
لأنه مما يدفع به البلاء .أ. هـ "فتح الباري" (2/.695)
مشكور اخي الكريم الحربي
على مرورك
وتعليقك الموفق
اسال الله انيعيننا على طاعته وحسن عبادته
الله يجزيك خيرا على تذكيرنا بذلك


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 07:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM