العودة   منتديات سماء يافع > ๑۩۞۩๑ أقـسـام الـنـقـاش والاحـداث الـجـاريـة ๑۩۞ > الرأي & الرأي الأخر

الرأي & الرأي الأخر ( يختص بكل الاخبار والاراء السياسية المختلفة)


من اجل اليمن هل يرضى الثوار موقتا بنصف انتصار؟ بقلم/ د: حسين عبدالقادر هرهره :

الرأي & الرأي الأخر


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رسالة إلى حزب المؤتمر الشعبي العام- أليس فيكم رجل رشيد .بقلم/ د: حسين عبدالقادر هرهره الوادي الرأي & الرأي الأخر 2 18-09-2011 06:34 AM
هل فقدت العسكرية اليمنية الروح الوطنية؟ بقلم/ د: حسين عبدالقادر هرهره : الوادي الرأي & الرأي الأخر 2 08-07-2011 08:12 PM
حزب المؤتمر الشعبي العام انتهى بنهاية الرئيس .بقلم/ د: حسين عبدالقادر هرهره الوادي الرأي & الرأي الأخر 0 21-06-2011 01:49 PM
دول مجلس التعاون لم تصلها رسالة الثوار في اليمن /بقلم/ د: حسين عبدالقادر هرهره : الوادي الرأي & الرأي الأخر 2 14-06-2011 02:15 AM

إضافة رد
المشاهدات 2877 التعليقات 1
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-2011   #1


الصورة الرمزية الوادي
الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2264
 تاريخ التسجيل :  26-10-07
 أخر زيارة : 20-12-2021 (08:26 PM)
 المشاركات : 8,046 [ + ]
 التقييم :  1608
لوني المفضل : Brown
افتراضي من اجل اليمن هل يرضى الثوار موقتا بنصف انتصار؟ بقلم/ د: حسين عبدالقادر هرهره :



من اجل اليمن هل يرضى الثوار موقتا بنصف انتصار؟
بقلم/ د: حسين عبدالقادر هرهره
نشر منذ: يوم واحد و 19 ساعة و 35 دقيقة
الجمعة 10 يونيو-حزيران 2011 08:42 م



تتشابه الثورة اليمنية مع الثورات العربية الداعية الى الحرية في الدعوة الى التخلص من الظلم والاستبداد ونهب المال العام واعادة الاعتبار للقانون واحترام كرامة الانسان ولكنها تختلف معها في عمق جذور النظام اليمني في البنية العسكرية والسياسية اليمنية.

فالرئيس صالح كان قد اعد نفسه جيدا لهذه الثورة بطريقة يصعب معها اجتثاث نظامه، واذكر جيدا حديثه للصحفي احمد منصور في برنامج بلا حدود حيث وجه له سؤالا كان يغيض اليمنيين ويثار من قبل المعارضة اليمنية وهو لماذا يقوم الرئيس بالسيطرة على مفاصل الجهاز العسكري والامني من خلال ابنائه وابناء اخوته واقاربه وازواج بناته واصهاره؟ وكانت اجابته على هذا السؤال ان ذلك شيء طبيعي وان للرئيس ان يختار من يثق بهم لشغل الوظائف الحساسة في الدولة، واستدل ان الدول التي لاتفعل ذلك فانها تشهد اضطرابات وانقلابات بينما الدول التي يقوم الرئيس بالسيطرة على جهازها العسكري والامني من خلال اقاربه تشهد استقرارا وان هذا هو السبب الذي دعاه الى ذلك.

واذا حللنا هذا التوجه وربطناه بالاحداث التي تشهدها بلادنا فاننا نجد ان كل الصعوبات التي تجدها ثورة التغيير اليمنية ترجع اسبابها الى سيطرة اقارب الرئيس على الدولة من خلال الجيش والامن والكثير من الشركات والوزارات ويمكن رصد اهم هذه المواقع ممثلة في الحرس الجمهوري بجهوزيته العالية التي تفوق الجيش وقيادة القوات الخاصة وقيادة اركان الامن المركزي والحرس الخاص والقوات الجوية وقيادة اللواء السادس وقيادة المنطقة الشمالية و المنطقة الجنوبية المنطقة الشرقية وقيادة اللواء 35 مدرع بالضالع وكذلك الشركات الحكومية ذات الاثر المالي المؤثر مثل النفط والمؤسسات الايرادية .

ان هذا الوضع شكل عقبة كبيرة امام اي محاولة للتغيير، وان اهم هدف يجب ان تضعه المعارضة السياسية وشباب التغيير في اليمن هو اعادة هيكلة المؤسسة العسكرية وتغيير عقيدتها من الدفاع عن النظام الى الدفاع عن الدولة، وكذلك اجتثاث اقارب الرئيس من مواقع الثروة التي يسيطرون عليها، ولعل هذا مايجعل مخرجات ونتائج ثورة التغيير في اليمن قد تختلف عن ثورة الشعوب العربية التي نجد فيها ـاثير الرئيس وعائلته هامشيا مقارنة بسيطرة صالح واسرته كما ان الجيش في تلك الدول لم يتحمل مماطلة الرئيس الا في حدود لاتسمح بانهيار الدولة وهذا ما حدث في مصر وتونس، بينما تصعب على الثوار عملية التغيير الكامل والمثالي في الانظمة التي تتجذر فيها سيطرة الرئيس واقاربه على المؤسسة العسكرية مثل ليبيا واليمن والى حد ما سوريا حيث نجد ان اجتثاث هذه الانظمة في غاية الصعوبة وهذا يتطلب من الثوار تنازلات حتى لاتنزلق البلد الى حرب اهلية طاحنة ويتم تدويل الازمة وتتدخل القوى الكبرى بطريقة لاتسمح للثور بالتحكم في مسار الثورة.

وبالعودة الى الوضع في اليمن فأن الوضع المعقد الناتج عن خرق الرئيس للدستور ولكل القوانين والاعراف التي قامت عليها الجمهورية من خلال تحويله النظام الجمهوري الى نظام (جملوكي) خاص به وباسرته فأن الامر بالضرورة يتطلب التدرج في الحل، اذ انه لايمكن المطالبة بالاصلاح دفعة واحدة حيث ان تحقيق هذا الامر دونه انهار من الدماء ودمار وخراب يعيد اليمن الى عصور ماقبل التاريخ .

ومن خلال تحليل الواقع اليمني وما فيه من تعقيد وتشابك فان المنطق يقتضي القبول بانتصار ناقص وفق المعطيات الحالية في الساحة اليمنية والمتمثله بانقسام الجيش وتوازن القوى بين معسكر الثوار ومعسكر الحكومة من الناحية العسكرية، حتى يمكن الخروج بالازمة الى بر الامان والذي يمكن بعدها لليمنيين توجيه دفة السفينة الى وجهتها الصحيحة من خلال عامل الوقت والزخم الثوري المتمثل في الاصرار على عملية الاصلاح بالضغط المستمر على المؤسسات الدستورية باصلاح اوضاعها الفاسده من خلال استغلال عامل الزمن الكفيل باصلاح الخلل الناتج عن سيطرة الرئيس واقاربه على هذه المؤسسات، الا اذا حدث انهيار في المؤسسة العسكرية التابعة للرئيس مما يخلط الاوراق ويعجل بالحلول الجذرية لصالح الثوار.

ان مفهوم التدرج في طلب الاصلاح لايعني السماح لمراكز القوى التابعة للرئيس بالاستمرار في سيطرتها على مؤسسات الدولة ولكن الذي اعنيه هو ان نرضى بتسليم نائب الرئيس للسلطة خلال الفترة القانونية التي تعقبها انتخابات رئاسية وبرلمانية تؤدي الى التغيير السلمي مع تحمل الثوار موقتا لكل الخسائر التي تعرضوا لها من بلاطجة النظام حتى تقف الدولة على اقدامها ويتحقق فيها تطبيق القانون واستقلال القضاء ليتم بعد ذلك تقديم من يثبت عليهم ارتكاب الجرائم للمحاكمات، مع بقاء الثوار في ساحاتهم معتصمين حتى تتحقق مطالبهم ولكن بنصف قوة الزخم الحالي حتى لاتتعطل مؤسسات الدولة وتتوقف عجلة الاقتصاد عن الدوران وبذلك تكون الثورة قد حققت كل اهدافها.


 
 توقيع : الوادي

[flash=http://download.mrkzy.com/e/1911_md_13058067046.swf]width=550 height=350[/flash]


رد مع اقتباس
قديم 12-06-2011   #2


الصورة الرمزية النقيب911
النقيب911 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1171
 تاريخ التسجيل :  15-05-07
 أخر زيارة : منذ 4 أسابيع (09:17 AM)
 المشاركات : 8,731 [ + ]
 التقييم :  1404
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: من اجل اليمن هل يرضى الثوار موقتا بنصف انتصار؟ بقلم/ د: حسين عبدالقادر هرهره :



اتفق مع الدكتور حسين فيما ورد ولكن اود ان اقف عند نقطة مهمة ان النظام اليمني استخدم القوة بعيدة الاجل لكنه لم ينتبه لأمر مهم وهو العناصر البشرية العسكرية المكون منها كافة القوى التي يراهن عليها وكان ينظر اليها بانها هي التي تحميه وتضمن بقاء النظام بقيادته .. اما في ليبيا لقد استخدم عناصر مرتزقة استوردهم من خارج الوطن الليبي حتى تكون قوته لا تبالي بمن تقاتل وبالتالي الفرد لا يرى سبيل غير القتال وبشراسة لانه يقاتل العدو لكي يعيش هو .. بينما في اليمن الأمر يختلف .. صحيح ان القيادة مقربة للاسرة الحاكمة ولكن من هم الافراد .. حتى وان كان بينهم موالي ومناصر للنظام لكن في الاخير لا يقاتلون اخوانهم.. نعم ستكون مناحرة فيما بينهم وسيكون سفك دماء لكن في النهاية الانتصار باذن الله للشعب

الشعب اذا ثار بهذه الطريقة لا يمكن الانتصار عليه ونحن نعلم ان الشعب اليمني مسلح واصبح اليوم يكسب موالين من الجيش والشرطة وكافة القوى العسكرية المختلفة ..

العداوة بلغت ذروتها وقد سقط جزء من اركان صالح في عملية واحدة .. الشؤال الى متى سيظل الآخروووون متمسكون .. نقول ان الله اراد لهم هذه الخاتمة ..

نسأل الله السلامة لكل يمني شريف


 
 توقيع : النقيب911

سيظل قلمي عنيدا..
ليس المهم ان تعرفني ..
بل ان تفهمني..
لغتي ..حرف جر في اثري ..


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 03:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM