نفحــات إيمانيــة عامــة يختص بتبادل العلوم الإسلامية والنصائح الأخوية بجو إيماني على نهج الكتاب والسنة المحمدية المطهرة


كما تدين تدان ولو بعد حين

نفحــات إيمانيــة عامــة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علماء: فترات نوم الإنسان مرتبطة بجين وراثي السعدي الذوادي قسم الصحة والطب 12 11-12-2011 08:44 PM
بيان إستنكار للشيخ فضل محمد عيدروس.. بيان شجب وإستنكار الحملة الغاشمة ضد شباب عدن سنان السعدي الرأي & الرأي الأخر 2 06-05-2011 12:39 PM
اصلاح الدنيا بدين ابن الوردي المكتبــة الإسلاميــة العامه 3 07-07-2010 01:48 PM
كما تدين تدان اميرة صنعاء نفحــات إيمانيــة عامــة 6 13-02-2008 10:00 PM

إضافة رد
المشاهدات 3065 التعليقات 6
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-07-2011   #1


الصورة الرمزية السعدي الذوادي
السعدي الذوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12172
 تاريخ التسجيل :  25-01-11
 أخر زيارة : منذ 2 يوم (06:28 PM)
 المشاركات : 72,319 [ + ]
 التقييم :  20152
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي كما تدين تدان ولو بعد حين



كما تدين تدان ولو بعد حين



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله مالك يوم الدين الحمدلله الكريم المنان خالق الأرض والسموات رب الأولين والآخرين
البارئ المصور له الأسماء الحسنى
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
يا من يرى مد البعوض جناها *** في ظلمة الليل البهيم الأليل
ويرى نياط عروقها في مخها *** والمخ في تلك العظام النحل
اغفر لعبد تاب من زلاته *** ما كان منه في الزمان الأول

قال صلى الله عليه وسلم ([[البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت, افعل ما شئت فكما تدين تدان)).

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال : ما هو معنى الدِين ؟

استُعملت كلمة " الدِين " في اللغة العربية في معاني عديدة منها :

1. الجزاء : و قد استُعملت كلمة " الدين " بمعنى الجزاء في عدة مواضع من القرآن الكريم منها :
• قول الله عَزَّ و جَلَّ : { مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ } أي مالك يوم الجزاء .
• قول الله جَلَّ جَلالُه : { وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ } .
و استُعمل الدين في الأحاديث الشريفة أيضا بمعنى الجزاء في مواضع ،
منها : " أبن آدم : كن كيف شئت ، كما تَدِين تُدان " أي كما تُجازي تُجازى .
2. الطاعة : و استُعمل " الدين " بمعنى الطاعة في القرآن الكريم في مواضع منها :
• قول الله عَزَّ و جَلَّ : { وَلَهُ مَا فِي الْسَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا أَفَغَيْرَ اللّهِ تَتَّقُونَ }
• و قوله تعالى : { قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ }.


*******


و قد استُعملت كلمة الدين في الأحاديث الشريفة بمعنى الطاعة في مواضع كثيرة ،
منها : " العلم دينٌ يُدان به " أي طاعة يُطاع الله به ،
و دانَ الرَجُلُ بالإسلام ديناً ، أي تَعبَّد الرجل بالإسلام و تديّن به .

تعريفنا للدين :
الدين : " معرفة و طاعة حسب النهج الإلهي " .

قال صلى الله عليه وسلم ([[البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت, افعل ما شئت فكما تدين تدان]].

الحسنة لا تضيع على ابن ادم والذنب لا ينسى ولو بعد حين والديان هو الله عزوجل حيا لا يموت
ويا ابن ادم اسخر كما شئت . واضحك على من شئت. واعتدي على من شئت. واجرح من شئت .
واحسن الى من شئت .
فالله لا يضيع مثقال ذرة من خير
ولا يضيع مثقال ذرة من شر
فهما فعلت من خير تجزى به في الدنيا قبل الآخرة
ومهما فعلت من شر صغيرا او كبيرا تجزى به بمالمثل تماما في الدنيا قبل الآخرة
وكما يقال
(كما تدين تدان)

**************


 

رد مع اقتباس
قديم 11-07-2011   #2


الصورة الرمزية احمد اليزيدي
احمد اليزيدي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7412
 تاريخ التسجيل :  10-08-09
 العمر : 16
 أخر زيارة : 02-03-2026 (01:55 AM)
 المشاركات : 145,547 [ + ]
 التقييم :  6949
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
  منتديات سماء يافع
إذا كنت بين الصلاة فاحفظ قلبك.
إذا كنت بين الناس فاحفظ لسانك.
إذا كنت في دار الغير فاحفظ عينك.
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: كما تدين تدان ولو بعد حين



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاك الله خير اخي الغالي الدكتور الذوادي على الموضوع الرائع والمؤثر
جعله الله في ميزان حسناتك

كنت اتمنى ان يطول الموضوع بصراحة موضوع لا يمل

وشكرا لك
ودمت في حفظ الرحمن الرحيم
اخيك احمداليزيدي


 
 توقيع : احمد اليزيدي

أيها المسلم أيتها المسلمة الصلاة الصلاة فإنها عمود الإسلام، وبرهان الدين، وعربون دخول الجنة.



رد مع اقتباس
قديم 11-07-2011   #3


الصورة الرمزية بنت الأجاويد
بنت الأجاويد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12537
 تاريخ التسجيل :  18-04-11
 أخر زيارة : 21-03-2025 (05:46 AM)
 المشاركات : 9,484 [ + ]
 التقييم :  2811
 الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
  منتديات سماء يافع
لوني المفضل : Firebrick
افتراضي رد: كما تدين تدان ولو بعد حين



بارك الله فيك على المواضيع الطيبه والمفيدة
بوركت اخي
جعله الله في موازين حسناتك


 

رد مع اقتباس
قديم 11-07-2011   #4


الصورة الرمزية السعدي الذوادي
السعدي الذوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12172
 تاريخ التسجيل :  25-01-11
 أخر زيارة : منذ 2 يوم (06:28 PM)
 المشاركات : 72,319 [ + ]
 التقييم :  20152
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي رد: كما تدين تدان ولو بعد حين



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمداليزيدي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاك الله خير اخي الغالي الدكتور الذوادي على الموضوع الرائع والمؤثر
جعله الله في ميزان حسناتك
كنت اتمنى ان يطول الموضوع بصراحة موضوع لا يمل
وشكرا لك
ودمت في حفظ الرحمن الرحيم
اخيك احمداليزيدي

مشكور اخي الغالي احمد اليزيدي على مرورك
الرائع وفقك الله لطاعته


 

رد مع اقتباس
قديم 11-07-2011   #5


الصورة الرمزية السعدي الذوادي
السعدي الذوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12172
 تاريخ التسجيل :  25-01-11
 أخر زيارة : منذ 2 يوم (06:28 PM)
 المشاركات : 72,319 [ + ]
 التقييم :  20152
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي رد: كما تدين تدان ولو بعد حين



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريماس اليـافعـي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك على المواضيع الطيبه والمفيدة
بوركت اخي
جعله الله في موازين حسناتك
مشكورة اختنا في الله ريماس
على مرورك الذي نور متصفحي
حفظك الله ورعاك
وارشدك لطاعته


 

رد مع اقتباس
قديم 14-07-2011   #6

((العصماء))



الصورة الرمزية بنت الأصول
بنت الأصول غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11740
 تاريخ التسجيل :  16-10-10
 أخر زيارة : 14-02-2015 (10:15 AM)
 المشاركات : 6,960 [ + ]
 التقييم :  4380
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Firebrick
افتراضي رد: كما تدين تدان ولو بعد حين



بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

نعم أن الجزاء من جنس العمل
فمن حفظ حدود الله وراعى حقوقه حفظه الله ، فإن الجزاء من جنس العمل ، والحصاد من جنس البذرة ، واعمل ما شئت فكما تدين تدان !!
كما قال تعالى : { وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ} [40: سورة البقرة] ،
وقال {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ} [152: سورة البقرة].
وقال : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} [7: سورة محمد] .

جزاك الله خيرا أخي في الله الدكتور الذوادي على ما تفضلتم بنقله في هذه الصفحة
لا حرمك الله أجره
ربي يحفظك ويظلك تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله،،
اللهم تب علينا إنك أنت التواب الرحيم ، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك قابلين لها وأتمها علينا


 

رد مع اقتباس
قديم 14-07-2011   #7


الصورة الرمزية السعدي الذوادي
السعدي الذوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12172
 تاريخ التسجيل :  25-01-11
 أخر زيارة : منذ 2 يوم (06:28 PM)
 المشاركات : 72,319 [ + ]
 التقييم :  20152
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي رد: كما تدين تدان ولو بعد حين



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الأصول مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

نعم أن الجزاء من جنس العمل
فمن حفظ حدود الله وراعى حقوقه حفظه الله ، فإن الجزاء من جنس العمل ، والحصاد من جنس البذرة ، واعمل ما شئت فكما تدين تدان !!
كما قال تعالى : { وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ} [40: سورة البقرة] ،
وقال {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ} [152: سورة البقرة].
وقال : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} [7: سورة محمد] .
جزاك الله خيرا أخي في الله الدكتور الذوادي على ما تفضلتم بنقله في هذه الصفحة
لا حرمك الله أجره
ربي يحفظك ويظلك تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله،،
اللهم تب علينا إنك أنت التواب الرحيم ، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك قابلين لها وأتمها علينا

مشكورة اختي في الله بنت الاصول
اسال الله ان يوفقنا جميعا لكل مايحب ويرضى
جزاك الله خير على المرور وحسن التعبير


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 04:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM