| نفحــات إيمانيــة عامــة يختص بتبادل العلوم الإسلامية والنصائح الأخوية بجو إيماني على نهج الكتاب والسنة المحمدية المطهرة |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| علماء: فترات نوم الإنسان مرتبطة بجين وراثي | السعدي الذوادي | قسم الصحة والطب | 12 | 11-12-2011 08:44 PM |
| بيان إستنكار للشيخ فضل محمد عيدروس.. بيان شجب وإستنكار الحملة الغاشمة ضد شباب عدن | سنان السعدي | الرأي & الرأي الأخر | 2 | 06-05-2011 12:39 PM |
| اصلاح الدنيا بدين | ابن الوردي | المكتبــة الإسلاميــة العامه | 3 | 07-07-2010 01:48 PM |
| كما تدين تدان | اميرة صنعاء | نفحــات إيمانيــة عامــة | 6 | 13-02-2008 10:00 PM |
|
| المشاهدات | 3065 | التعليقات | 6 |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#1 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
كما تدين تدان ولو بعد حين
كما تدين تدان ولو بعد حين
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله مالك يوم الدين الحمدلله الكريم المنان خالق الأرض والسموات رب الأولين والآخرين البارئ المصور له الأسماء الحسنى والصلاة والسلام على اشرف المرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين يا من يرى مد البعوض جناها *** في ظلمة الليل البهيم الأليل ويرى نياط عروقها في مخها *** والمخ في تلك العظام النحل اغفر لعبد تاب من زلاته *** ما كان منه في الزمان الأول قال صلى الله عليه وسلم ([[البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت, افعل ما شئت فكما تدين تدان)). السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤال : ما هو معنى الدِين ؟ استُعملت كلمة " الدِين " في اللغة العربية في معاني عديدة منها : 1. الجزاء : و قد استُعملت كلمة " الدين " بمعنى الجزاء في عدة مواضع من القرآن الكريم منها : • قول الله عَزَّ و جَلَّ : { مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ } أي مالك يوم الجزاء . • قول الله جَلَّ جَلالُه : { وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ } . و استُعمل الدين في الأحاديث الشريفة أيضا بمعنى الجزاء في مواضع ، منها : " أبن آدم : كن كيف شئت ، كما تَدِين تُدان " أي كما تُجازي تُجازى . 2. الطاعة : و استُعمل " الدين " بمعنى الطاعة في القرآن الكريم في مواضع منها : • قول الله عَزَّ و جَلَّ : { وَلَهُ مَا فِي الْسَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا أَفَغَيْرَ اللّهِ تَتَّقُونَ } • و قوله تعالى : { قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ }. ******* و قد استُعملت كلمة الدين في الأحاديث الشريفة بمعنى الطاعة في مواضع كثيرة ، منها : " العلم دينٌ يُدان به " أي طاعة يُطاع الله به ، و دانَ الرَجُلُ بالإسلام ديناً ، أي تَعبَّد الرجل بالإسلام و تديّن به . تعريفنا للدين : الدين : " معرفة و طاعة حسب النهج الإلهي " . قال صلى الله عليه وسلم ([[البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت, افعل ما شئت فكما تدين تدان]]. الحسنة لا تضيع على ابن ادم والذنب لا ينسى ولو بعد حين والديان هو الله عزوجل حيا لا يموت ويا ابن ادم اسخر كما شئت . واضحك على من شئت. واعتدي على من شئت. واجرح من شئت . واحسن الى من شئت . فالله لا يضيع مثقال ذرة من خير ولا يضيع مثقال ذرة من شر فهما فعلت من خير تجزى به في الدنيا قبل الآخرة ومهما فعلت من شر صغيرا او كبيرا تجزى به بمالمثل تماما في الدنيا قبل الآخرة وكما يقال (كما تدين تدان) **************
|
|
|
|
#2 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: كما تدين تدان ولو بعد حين
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاك الله خير اخي الغالي الدكتور الذوادي على الموضوع الرائع والمؤثر جعله الله في ميزان حسناتك كنت اتمنى ان يطول الموضوع بصراحة موضوع لا يمل وشكرا لك ودمت في حفظ الرحمن الرحيم اخيك احمداليزيدي |
أيها المسلم أيتها المسلمة الصلاة الصلاة فإنها عمود الإسلام، وبرهان الدين، وعربون دخول الجنة.
|
|
|
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: كما تدين تدان ولو بعد حين
بارك الله فيك على المواضيع الطيبه والمفيدة
بوركت اخي جعله الله في موازين حسناتك |
|
|
|
#4 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: كما تدين تدان ولو بعد حين
مشكور اخي الغالي احمد اليزيدي على مرورك الرائع وفقك الله لطاعته |
|
|
|
|
#5 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: كما تدين تدان ولو بعد حين
على مرورك الذي نور متصفحي حفظك الله ورعاك وارشدك لطاعته |
|
|
|
|
#6 |
|
((العصماء)) ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: كما تدين تدان ولو بعد حين
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين نعم أن الجزاء من جنس العمل فمن حفظ حدود الله وراعى حقوقه حفظه الله ، فإن الجزاء من جنس العمل ، والحصاد من جنس البذرة ، واعمل ما شئت فكما تدين تدان !! كما قال تعالى : { وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ} [40: سورة البقرة] ، وقال {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ} [152: سورة البقرة]. وقال : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} [7: سورة محمد] . جزاك الله خيرا أخي في الله الدكتور الذوادي على ما تفضلتم بنقله في هذه الصفحة لا حرمك الله أجره ربي يحفظك ويظلك تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله،، اللهم تب علينا إنك أنت التواب الرحيم ، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك قابلين لها وأتمها علينا |
|
|
|
#7 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: كما تدين تدان ولو بعد حين
مشكورة اختي في الله بنت الاصول اسال الله ان يوفقنا جميعا لكل مايحب ويرضى جزاك الله خير على المرور وحسن التعبير |
|
|
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|