نفحــات إيمانيــة عامــة يختص بتبادل العلوم الإسلامية والنصائح الأخوية بجو إيماني على نهج الكتاب والسنة المحمدية المطهرة


قصر الامل

نفحــات إيمانيــة عامــة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحياة الامل الصداقة .. ابن الكهالي محطـات بــلا حــدود 9 16-03-2012 02:45 AM
الصمت عند الالم !! رانيا اليافعي الرأي & الرأي الأخر 6 13-02-2012 09:17 PM
سلة الامل خالد الحاصل 2 حــروف مميــزة تشع من وهج الأحاسيس 9 12-02-2012 10:08 PM
طول الامل السعدي الذوادي نفحــات إيمانيــة عامــة 4 10-11-2011 07:15 PM

إضافة رد
المشاهدات 1505 التعليقات 5
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-11-2011   #1


الصورة الرمزية السعدي الذوادي
السعدي الذوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12172
 تاريخ التسجيل :  25-01-11
 أخر زيارة : منذ 23 ساعات (06:28 PM)
 المشاركات : 72,319 [ + ]
 التقييم :  20152
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي قصر الامل




بعد كتابة موضوع عن طول الامل نحب ان ننقل لكم هذا الموضوع بعنوان

قصر الامل

قال الامــــــــــام ابن القيم _ رحمه الله _:

فاما قصر الامل : فهو العلم بقرب الرحيل و سرعة انقضاء مدة الحياة وهو من انفع

الامور للقلب فانه يبعث علي معافصة الايام ( مبادرتها بالاعمال ) و انتهاز الفرص التي

تمر مر السحاب و مبادرة طي صحائف الاعمال و يثير ساكن عزماته الي دار البقاء و يحثه

علي قضاء جهاز سفره و تدارك الفارط و يزهده في الدنيا و يرغبه في الاخرة .

فيقوم بقلبه _ اذا داوم مطالعة قصر الامل _ شاهد من شواهد اليقين . يريه فناء الدنيا

و سرعة انقضائها . وقلة ما بقي منها و انها قد نرحلت مدبرة و لم يبق منها الا صبابة

كصبابة الاناء يتصابها صاحبها و انها لم يبق منها الا كما بقي من يوم صارت شمسه

علي رؤوس الجبال و يريه بقاء الاخرة و دوامها و انها قد ترحلت مقبلة

و قد جاء اشراطها و علاماتها و انه من لقائها كمسافر خرج صاحبه يتلقاه فكل

منها يسير الي الاخرة فيوشك ان يلتقيا سريعا .

و يكفي في قصر الامل قوله تعالي : (( افرايت ان متعنا هم سنين* ثم جاءهم ما

كانوا يوعدون* ما اغني عنهم ما كانوا يمتعون )) وقوله تعالي : (( و يوم يحشرهم

كان لم لم يلبثوا الا ساعة من النهار يتعارفون بينهم )) و قوله تعالي : ((كانهم يوم

يرونها لم يلبثوا الا عشية او ضحاها )) و قوله تعالي : (( قالوا لبثنا يوما او بعضا يوم

فاسال العادين* قال ان لبثتم الا قليلا لو انكم كنتم تعلمون )) و قوله تعالي : (( كانهم

يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا الا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك الا القوم الفاسقون ))

و قوله تعالي: (( يتخافتون بينهم ان لبثتم الا عشرا *-نحن اعلم بما يقولون اذ يقول

امثلهم ان لبثتم الا يوما ))

و خطب النبي صلي الله عليه وسلم علي رؤوس الجبال فقال :( (انه لم يبق من

الدنيا فيما مضي منها الا كما بقي من يومكم هذا فيما مضي منه ))اخرجه الترمذي

ومر رسول الله صلي الله عليه وسلم ببعض اصحابه وهم يعالجون خصا لهم قد

وهي فهم يصلحونه فقال لهم : (( ما هذا )) . قالوا خص لنا قد وهي فنحن نعالجه

فقال: (( ما اري الامر الا اعجل من هذا )) اخرجه الترمذي


و قصر الامل بناؤه علي امرين :

تيقن زوال الدنيا و مفارقتها و تيقن لقاء الاخرة و بقائها و دوامها ثم يقايس بين الامرين


و يؤ ثــــــــــــــــــــــر اولاهما بالايثار

منقول اللهم بارك في كاتبه واجزه خير الجزاء

************************


 

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011   #2


الصورة الرمزية رامي الهندي
رامي الهندي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11531
 تاريخ التسجيل :  28-08-10
 العمر : 34
 أخر زيارة : 19-09-2014 (05:31 PM)
 المشاركات : 2,996 [ + ]
 التقييم :  375
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: قصر الامل



بارك الله فيك ونفع الله بك الأسلام والمسلمين


 
 توقيع : رامي الهندي

[flash=http://www.7ozn.com/files49/10_03_2012_a1a413313679328.swf]WIDTH=600 HEIGHT=280[/flash]


رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011   #3


الصورة الرمزية السعدي الذوادي
السعدي الذوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12172
 تاريخ التسجيل :  25-01-11
 أخر زيارة : منذ 23 ساعات (06:28 PM)
 المشاركات : 72,319 [ + ]
 التقييم :  20152
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي رد: قصر الامل



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رامي الهندي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك ونفع الله بك الأسلام والمسلمين

مشكور اخي الكريم على مرورك


 

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011   #4


الصورة الرمزية السعدي الذوادي
السعدي الذوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12172
 تاريخ التسجيل :  25-01-11
 أخر زيارة : منذ 23 ساعات (06:28 PM)
 المشاركات : 72,319 [ + ]
 التقييم :  20152
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي رد: قصر الامل



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اميرة بكلمتي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك يادكتور
وجزاك الله خير
الي فهمتة ان الموضوع عن قصر الامل الايجابي
عندما يشعر الانسان بقرب الاجل فانه يتقرب الي الله اكثر بالطاعات
وليس قصر الامل بمعناه السلبي وهو فقدان الامل بالحياة والياس
صح دكتور
*

نعم هو هذا فان الانسان لابد له من الاكثار من الطاعات
ونعوذ بالله من طول الامل

مشكورة اختي في الله اميرة على مرورك


 

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011   #5


الصورة الرمزية امين احمد
امين احمد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13026
 تاريخ التسجيل :  15-10-11
 أخر زيارة : 08-09-2014 (06:51 PM)
 المشاركات : 107 [ + ]
 التقييم :  1100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: قصر الامل



يحكي أن رابعة العدوية رضي اللّه عنها كانت تقول
"لكل يوم ليلة وهذه ليلتي أموت فيها فلا تنام حتى تصبح وتقول للنهار كذا فلا تنام حتى تمسي.
جزاك الله خير اخي الكريم السعدي
حقا مواضيعك رائعة وانت اروع
تحياتي وتقديري


 

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011   #6


الصورة الرمزية السعدي الذوادي
السعدي الذوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12172
 تاريخ التسجيل :  25-01-11
 أخر زيارة : منذ 23 ساعات (06:28 PM)
 المشاركات : 72,319 [ + ]
 التقييم :  20152
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي رد: قصر الامل



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امين احمد مشاهدة المشاركة
يحكي أن رابعة العدوية رضي اللّه عنها كانت تقول
"لكل يوم ليلة وهذه ليلتي أموت فيها فلا تنام حتى تصبح وتقول للنهار كذا فلا تنام حتى تمسي.
جزاك الله خير اخي الكريم السعدي
حقا مواضيعك رائعة وانت اروع
تحياتي وتقديري

مشكور اخي الكريم امين احمد على مرورك

الاروع وفقك الله واهلا بك ويامرحبا


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 06:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM