العودة   منتديات سماء يافع > ๑۩۞۩๑ أقــســام الاسـرة والمـجـتـمــع ๑۩۞۩$ > قسم الصحة والطب


التدفئة التقليدية ... غاز سام بلا لون ولا رائحة قد يتسبب في الاختناق !

قسم الصحة والطب


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رائحة رمضان تفوح بالأفق احمد اليزيدي الخيمة الرمضانية 2 18-07-2011 10:38 PM
يحيى الراعي يتسبب في عرقلة أحدى رحلات السعيدة .. الوادي الرأي & الرأي الأخر 4 14-10-2010 05:52 AM
ماذا لو كان للذنوب رائحة بنت ياااافـع محطـات بــلا حــدود 3 02-12-2009 11:30 PM
مقاومه النوم يتسبب باأمراض قلبيه ونفسيه خاطف القلوب قسم الصحة والطب 7 09-11-2009 04:38 PM
رائحة الجنه سمبتيك بسمات وقفشات ضاحكة 4 02-06-2009 09:54 AM

إضافة رد
المشاهدات 1537 التعليقات 2
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-01-2012   #1


الصورة الرمزية اخـيـل تـروي
اخـيـل تـروي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12114
 تاريخ التسجيل :  15-01-11
 العمر : 45
 أخر زيارة : 28-02-2013 (04:33 PM)
 المشاركات : 3,190 [ + ]
 التقييم :  1790
لوني المفضل : Brown
افتراضي التدفئة التقليدية ... غاز سام بلا لون ولا رائحة قد يتسبب في الاختناق !



التدفئة التقليدية ... غاز سام بلا لون ولا رائحة قد يتسبب في الاختناق !
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يمكن تمييزه بسرعة ولا يدرك الشخص العادي وجوده
التدفئة التقليدية ... غاز سام بلا لون ولا رائحة قد يتسبب في الاختناق !

استخدام التدفئة التقليدية قد ينتج عنه غاز سام
يزداد هذه الأيام بسبب موجة البرد الأخيرة استخدام التدفئة سواء في المنزل أو خلال الرحلات. لذلك تكثر تحذيرات الجهات الصحية والدفاع المدني من الاستخدام الخاطئ للتدفئة لما في ذلك من مخاطر واضحة مثل الحريق ولما للتدفئة الخاطئة من أخطار على الصحة بسبب استنشاق المواد المتبخرة الضارة والدخان الذي قد ينتج عن عملية الحرق. وقد يلجأ البعض للتدفئة الطبيعية باستخدام الحطب والفحم وغيرهما أو للتدفئة التقليدية التي تستخدم مدافئ الكيروسين، وقد ينام بعض الناس في السيارة والمحرك يعمل في أماكن سيئة التهوية. ومع هطول أمطار الخير الأخيرة، ازدادت الرحلات البرية للتخييم والاستمتاع بالأجواء الجميلة. ومن المتوقع أن يصاحب ذلك استخدام مكثف للتدفئة. لهذا أردنا في عيادة اليوم مناقشة هذا النوع من التدفئة وتوضيح بعض المحاذير التي يجب توعية القراء بها، لأنها قد تسبب لا قدر الله مضاعفات خطيرة تؤثر على الصحة.
إن استخدام التدفئة التقليدية قد ينتج عنه غاز سام لا يدركه الكثير من الناس ولا يشعرون به مباشرة لأنه لا لون له ولا طعم ولا رائحة. يُعرف بأول أكسيد الكربون (Carbon monoxide CO). وغاز أول أكسيد الكربون ينتج عن الاحتراق غير الكامل للمواد الكربونية، كما قد ينتج في حال وجود خلل في المدفأة التي تستخدم المواد المشتعلة. ومشكلة هذا الغاز أنه كما ذكرنا أعلاه لا يمكن تمييزه بسرعة حتى تظهر آثاره على الناس؛ لذلك لا يدرك الشخص العادي وجوده.
تأثير أول أكسيد الكربون على الدم:
عند استنشاق أول أكسيد الكربون، فإنه يصل إلى الدم بصورة تدريجية ويرتبط بالهيموجلوبين الحامل للأوكسجين مما ينتج عنه إزاحة الأوكسجين من الهيموجلوبين. ومن المعلوم للقارئ أن الهيموجلوبين يحمل الأوكسجين من الرئتين إلى الأنسجة حتى تحصل على كفايتها من الأوكسجين العامل الأساسي في عملية حرق الطاقة. لذلك فإن أول أكسيد الكربون يقلل من كمية الأكسجين المحمولة للأنسجة، كما أنه يمنع انتقال الأكسجين المتبقي في الهيموجلوبين إلى الأنسجة التي تحتاج إليه. وينتج عما سبق نقص حاد في مستوى الأكسجين في الأنسجة ويسبب أعراض التسمم التي سنتحدث عنها. وأول أكسيد الكربون له قابلية أعلى من الأكسجين للارتباط بالهيموجلوبين ب200 مرة مما يسرّع من عملية الإزاحة والارتباط بالهيموجلوبين والتسمم. ولحسن الحظ أن عملية التسمم بطيئة إلى حد ما وتحتاج من 8 إلى12 ساعة من التعرض للغاز حتى يتشبع الدم به. ولكن الأعراض قد تظهر قبل تشبع الدم، كما أن الوفاة قد تحدث قبل تشبع الدم كذلك.
أعراض التسمم بأول أكسيد الكربون:
قد يستيقظ الشخص بأعراض التسمم ولكن لا يعرف سببها. وهذه الأعراض تشمل:
•الصداع،
•الضعف العام،
•التوتر،
•الغثيان،
•الخمول،
•الدوخة،
•نقص مستوى الوعي
•واضطراب دقات القلب.
وتخف الأعراض عادة مع مضي وقت النهار؛ حيث يعود الأوكسجين تدريجيًا مع التهوية لأخذ مكانه الطبيعي في الهيموجلوبين. وإذا اشتكى أي شخص من الأعراض السابقة بعد النوم عند مدفأة تستخدم نظام الحرق والاشتعال فإن احتمال وجود تسمم بأول أكسيد الكربون يظل قائمًا. وفي دراسة سعودية قام بها مجموعة من الباحثين من مستشفى الحرس الوطني ونشرت عام 2000 في المجلة الطبية السعودية، وجد الباحثون في الدراسة التي أجريت على عينة من الأشخاص الذين نُوّموا في المستشفى بسبب التسمم بهذا الغاز، أن سبب التسمم كان استخدام الفحم للتدفئة عند 71 في المئة من المصابين، وكان عادم السيارات السبب الثاني في التسمم بنسبة 21 في المئة من المصابين. كما أنه إضافة إلى الأعراض الحادة فإن التسمم قد يؤدي إلى مضاعفات طويلة المدى تصيب الجهاز العصبي المركزي للإنسان، وقد يضطر الأطباء إلى تنويم المريض في وحدة العناية المركزة واستخدام أجهزة التنفس الصناعي أو أجهزة الأكسجين عالي الضغط. والتسمم بأول أكسيد الكربون من أسباب الوفاة التي يمكن منعها بسهولة في مثل هذه الأوقات من السنة في العالم كله بأخذ الاحتياطات اللازمة. وقد يحدث هذا للشخص وهو نائم ولا يشعر بذلك. لذلك وجب أخذ الحيطة والتنبه لهذا الأمر. كما أن احتمال التسمم عند الأطفال أكثر من الكبار لأن معدل تنفسهم في الدقيقة أسرع من الكبار مما يزيد من سرعة وصول الغاز للدم ومن ثم التسمم.
تأثير أول أكسيد الكربون على مستوى الأكسجين في الدم
عند استنشاق أول أكسيد الكربون، فإنه يصل إلى الدم بصورة تدريجية
في امان الله


 
 توقيع : اخـيـل تـروي

و أنا سؤاليْ عنِ الليّ فَـالـهـوى جاانيّ
وأبغى جوابَه بَ حكم الفرض والسنه!
الْادميّ لْاسرق قلبْ أدمي ثاانيّ
هو يدخل النآرْ ولْآ يدخلِ الجنه 3>=$؟!


من يقول القلب مع غيرك سلى
يعلم الله مالك بقلبي شريك


رد مع اقتباس
قديم 02-01-2012   #2


الصورة الرمزية هواهايافعي
هواهايافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13070
 تاريخ التسجيل :  03-11-11
 أخر زيارة : 11-11-2016 (09:51 PM)
 المشاركات : 11,916 [ + ]
 التقييم :  3544
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: التدفئة التقليدية ... غاز سام بلا لون ولا رائحة قد يتسبب في الاختناق !



تسلم اخي على هذا الموضوع المفيد

يعطيك الف عافيه

تقبل احترامي


 
 توقيع : هواهايافعي



مشكور يابو انوار عالتوقيع الجميل .. بارك الله فيك


رد مع اقتباس
قديم 02-01-2012   #3


الصورة الرمزية اخـيـل تـروي
اخـيـل تـروي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12114
 تاريخ التسجيل :  15-01-11
 العمر : 45
 أخر زيارة : 28-02-2013 (04:33 PM)
 المشاركات : 3,190 [ + ]
 التقييم :  1790
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: التدفئة التقليدية ... غاز سام بلا لون ولا رائحة قد يتسبب في الاختناق !



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هواهايافعي مشاهدة المشاركة
تسلم اخي على هذا الموضوع المفيد

يعطيك الف عافيه

تقبل احترامي
الله يعافيكِ

الف شكر
منوووره الموضوع
لاعدمتك ابد


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 09:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM