| قضيــة و وجهــة نظــر (هنا نناقش جميع القضايا وفق قناعتنا الشخصية واختلاف الراي لا يفسد للود قضية ) |
|
|
|
| المشاهدات | 2337 | التعليقات | 12 |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#1 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
الحقد الغيرة الكراهية
[align=center][tabletext="width:70%;backgroun d-color:black;border:5px groove blue;"][cell="filter:;"][align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركـــــاته طرح مهم على طاولة النقاش نتناقش سويا ... الحقد الغيرة الكراهية ....هل هذه الاحاسيس نفسية فطرية ام نفسية مكتسبة؟ الحقد والكراهية من المشاعر والاحاسيس التى تنتاب الانسان تجاه الاخرين . هل سببها الشعور بالنقص وغلظة القلب وتدنى قيمة الحب ولا الاحباط والفشل .. ولا الامراض النفسية ولا التربية الاسرية المختله؟ . ولا سببها نقص الايمان والجرى وراء المادة والتسلط والترفع على حساب الاخرين ؟ حقيقة من الاشياء المحبطة ان ترى أناس حولك يحقدون عليك وترى الفرحة والشماته فى عيونهم عند حدوث اى مصيبة وعلى النقيض الاخر فى حالة الفرح ترى البؤس والحزن على وجوههم وتراهم اخر المهنئين لو اضطروا لذلك وترى تهنئتهم من تحت الضرس . .!! ناس لا ترضي بما قسمه الله لها ودائما النظر فيما فى يد الاخرين سواء مال حب سلطة اى شيء . وللاسف هذه الناس تتعايش معنا وتدخل بيوتنا ويشاركونا حياتنا فى اشياء كثيرة ومن الصعب اكتشافهم الا بالتعامل معهم . العطاء والكرم ومساعدة الاخرين هبة من عند الله نحمد الله عليها لو توافرت فى كثير من الناس .... فى البيئة المحيطة بنا نجد نماذج كثيرة منها الحسن والسيء الحسن انك تجد ناس يسارعون فى مساعدة الاخرين بدون سابق معرفه الكرم والعطاء دون الانتظار لمقابل ..... الحزن على حزن الاخرين الوقوف بجوارهم ومساندتهم الجانب السيء اكثر بكثير قليل جدا فى ظل هذه الايام ان نسمع مصطلح انسان شهم او جدع او بن بلد .... لست ادرى لماذا انقرضدت هذه الكلمات واصبحت تُقرأ فى القواميس فقط . هل قساوة المعيشة وتدنى المستوى المادي السبب الرئيس فى الحقد والكراهية ؟ هل عدم الرضي بالمقسوم او نقص الايمان السبب فى الحقد والكراهية ؟ هل عدم الانتماء للبيئة وللاشخاص سبب اساسي فى الحقد والكراهية ؟ هل سوء التربية ممكن يكون السبب .؟ هل خلل نفسي فى شخصية الانسان هو السبب؟ احببت ان اشارككم هذا الموضع ونناقشه بكل جوانبه في انتظارارءكم م/ن [/align][/cell][/tabletext][/align]
|
|
|
|
#4 |
![]() ![]() |
رد: الحقد الغيرة الكراهية
الاسباب كثيرة وتختلف من شخص الى آخر ..
منها الجهل.. مرض القلوب.. البيئة التي يعيش بداخلها المرء .. واخيرا قد يكون الشخص طرف وسبب بحقد وكراهية الاخرين له.. هذه اهم عوامل وعناصر تجعل الشخص يصاب بهذه الآفة.. وبدون مبالغة او كذب لا يمكنني القول باني غير حاقد او كاره لفئة من المجتمع واشخاص ايضا هم سبب ذلك.. |
سيظل قلمي عنيدا.. ليس المهم ان تعرفني .. بل ان تفهمني.. لغتي ..حرف جر في اثري ..
|
|
|
#5 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: الحقد الغيرة الكراهية
طرح جميل وقيم تسلم ايدك غلاتي اميره وماننحرم من مواضيعكِ المميزه.. مره قرأت ان الغيره والكره انها من اقوى المشاعر الي تصيب الانسان وتدمر حياته ويسمى ( طاعون المشاعر )... فالكره تزيد عدد ضربات القلب وتقصر من حياة العضله الحيويه .. وتولد الكراهية ساعات تكون بسبب الظلم والمعانات وساعات الغيره تولده الكراهيه .. ثم ان عدم ثقة الإنسان في نفسه تجعله يراقب الناس ويبدأ يوسوس .. هذي صفات تخلق مع الانسان وحسب التربية التي نشأ عليها وتختلف من شخص لأخر حسب تربيته وايمانه بالله تعالى والقيم النبيله للدين الاسلامي الحنيف.. فعلينا أن لا نسمح للحقد والكراهية أن ينفذان إلى قلوبنا.. حتى لا تُعمى بصائرنا .. ونصبح غير قادرون حتى على التفكير.. |
![]() ![]()
|
|
|
#6 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: الحقد الغيرة الكراهية
صدقت بكلامك مرات الاشخاص بتصرفاتهم يخلونك تبعد عنهم وتنزرع مشاعر الكره بقلبك ابو الجواسيس .. هل تقدر تطوع نفسك للتغلب علي هذة المشاعر يعني هل تسامح وتنسي.. ام تتفادي التعامل مع هالاشخاص وتنساهم او تشطبهم من حياتك وهل الانتقام موجود بقامووسك يسلمو عالمرور |
|
|
|
|
#7 | |
![]() ![]() |
رد: الحقد الغيرة الكراهية
كل شيء يمكن التعامل معه بايجاب مهما كانت قساوة الطرف الاخر ولكن للمرء عزة نفس وكبرياء فيحتم احيانا التعامل بحزم واستبعاد العاطفة واتخاذ القرار الرادع للحد من همجية الطرف الاخر .. انا شخصيا لست ممن يتعامل بالمثل منذ اول خطأ او فعل سلبي ضدي بل امنح القرصة مرات فلا اعتبر الملامح او التكهنات محل اصدار القرار النهائي بل الى ان تتاكد لي حقيقة الطرف الاخر ومعرفة حقده وعداوته وبغضه وحقارته حتى اصدر قراري النهائي بشطبه من قامسي واستبعاده تماما وضمه الى قائمة سلطة المهملات.. الانتقام لا ولكن غير متاح التعامل مع اولئك باي شكل من اشكال فاذا اغلقت قلبي من الصعب اعادة فتحه مرة اخرى بشكل ايجابي.. امام فئة .. فئة عفوية مهما اخطأت بحقي سيظل القلب يمنحها الفرص بل لا اعتربها اخطاء.. وان كان تصنيفها اخطاء فادحة او بليغة.. فئة التعامل معها بشكل رسمي .. والفئة الاخيرة لا يمكن منحها فرصة او جزء من الثقة اطلاقا.. لدي 3 فئات محدثة.. |
|
|
|
|
#8 |
![]() |
رد: الحقد الغيرة الكراهية
هل عدم الرضي بالمقسوم او نقص الايمان السبب فى الحقد والكراهية ؟
نعم ... ان ضعف الإيمان وضعف الوازع الديني ... يؤديان دور كبير جداً في مجتمع الاسلامي ... وان لم يشبل هذان في الانسان المسلم ... فبعدها سيولد الكراهية والحقد والغيرة ..ألخ ... وتسلمين ع الطررح المفيد اميره وربي لايحرمنا من جديدك لك مني ارق التحايا دومتي بود الرحمــن |
|
|
|
#9 |
![]() ![]() ![]() |
رد: الحقد الغيرة الكراهية
اميرة
لا اعرف كيف ابدي لك اعجابي بروحك الطيبه الخالصه النقيه كالذهب والنقيه بنقاء الماء القراح كثير من النفسيات التى تواجهنا من المتطرفين الحاقدين الذي يخفون خلف كلماتهم وردودهم واسلوبهم الكراهيه ولست احدد في كلامي هذا بان يكون هنا بالمنتدي بل بشكل عام مثلهم مثل الذي يدس السم بالعسل واجد ان الاحساس والاسلوب والرقي يكبح تلك العقول والافكار التى بهذا الشكل ان لم تغير مسارها بطيبة قلوبنا ومحبتنا وعفويتنا التى لم تتغير لتاخذ مسار هؤلاء البربر من البشر الحقد ياكل بقلوبهم لياخذ منهم الكثير ولا يضر ايدا الا انفسهم كم هو رائع وجميل مبادلة الحقد والحسد بروح الانسانيه والطيبه لتكون ضربه قد تغير من من تلك الاطباع لتكون تحول راقي وهنا البصمه التى تبقى دوما باحاسيسنا ومشاعرنا اميرة ربي يسعد قلبك ويخلي تميزك دوما صرحا لهذا المنتدي الراقي الذي هو جماله ورقيه يكمن بتلك الاقلام والمبدعين امثالك وستبقين اميرة نور ساطع نفتخر بتواجده واسلوبه وطيب قلبك ماان بقينا هنا بهذا الصرح الشامخ تقبلي مروري المتواضع والصادق أخيك حسان اليزيدي |
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
|
|
|
#10 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
رد: الحقد الغيرة الكراهية
ريم الفلا
كلام جميل والكرة طاعون المشاعر بجد قلة الثقة بالنفس وبالناس سبب رئيسي بالفعل بارك الله فيك عزيزتي |
|
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|