محطـات بــلا حــدود ( للمواضيع المنوعة العامة التي ليس لها قسم آخر )


عندما ترقص الجنبيه ...!!!!!

محطـات بــلا حــدود


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجنبيه اليافعيه الاصيله زين اليزيدي التراث اليافعي الأصيل 10 25-05-2012 12:27 AM
لا ترقص على جروح الآخرين بنت الأجاويد محطـات بــلا حــدود 4 01-06-2011 09:48 PM
الدوله الحوثيه ابو رامي الرأي & الرأي الأخر 5 01-12-2009 10:50 AM
ماتت وهي ترقص يافعيه وافتخر يحكــــى أن.. 8 07-11-2006 01:43 PM
شعب يذبح وامة ترقص وتغني صاحب الاحزان محطـات بــلا حــدود 10 22-09-2006 03:51 PM

إضافة رد
المشاهدات 2455 التعليقات 7
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-01-2008   #1


الصورة الرمزية دمعات
دمعات غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 503
 تاريخ التسجيل :  18-09-06
 أخر زيارة : 20-09-2015 (08:13 PM)
 المشاركات : 1,480 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي عندما ترقص الجنبيه ...!!!!!











السلام عليكم أعضاء وزوار منتديات يافع الرائعون
أحببت ان اضيف موضوع عن الجنبية اليمنية التي يرتديها الكثير من اليمنيين وبعض المعلومات
في الأصل هو الخنجر سمي بـ الجنبية نتيجة لأن الإنسان اليمني اتخذ لها موضعاً علي جنبه حتي أصبح جزءاً منه يرافقه طوال حياته.

هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذه الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 570x428 وحجمها 78 كيلو بايت .


فهي تراث شعبي متوراث منذ القدم
وعلي الرغم من أن البنطلون وربطة العنق وغيرهما من مظاهر اللباس الغربي أزياء عصرية غزت المجتمع اليمني، كما ان اليمنيين لم يترددوا في اقتنائها وارتدائها ***اس عصري، إلاّ ان الجنبية أو الخنجر اليماني لا يزال رائجاً ومزدهراً بوصفه أحد أهم مكونات اللباس التقليدي اليمني،,,

أنواع الجنابي

هناك الجنبية الحاشدية نسبة إلي قبيلة حاشد وهناك الجنبية البكيلية نسبة إلي قبيلة (بكيل) وهناك الجنبية الحضرمية نسبة إلي حضرموت وهي الأكثر عراقة في التراث اليمني وهناك الجنبية التوزة التي تتميز بحزام عريض ووضعها يكون مائلا علي خصر مرتديها وهذه الجنبية يتميز بارتدائها القضاة والسادة إنها إذن أحد معالم التمايز القبلي والطبقي الاجتماعي، كما أنها مقياس تقاس به وجاهة الأشخاص ومكانتهم الاجتماعية وهي هكذا حتي اليوم.

الحضرمية أشهر الجنابي والصيفاني أغلاها

تفنن اليمنيون في صناعتهم للخنجر الجنبية منذ القدم فجعلوها عامرة بالنقوش والزخارف الفنية الرفيعة التي جعلت منها تحفة نفيسة غالية الثمن، وبذلك أصبحت مصدر دخل للكثير من الأسر وعامل جذب للكثير من الزائرين والسياح.

إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي .


وتتكون الجنبية من الرأس الذي يسمي رأس الجنبية وهو الجزء الذي تتوقف عليه قيمة الجنبية والذي يعد أهم جزء فيها وعادة ما يصنع هذا الرأس من قرون الحيوانات وعظام الزراف وحوافر الجمال كما يتم صنعه أيضاً من بعض أنواع المواد البلاستيكية والخشب وهو أنواع فمنه ما يسمي الصيفاني والذي يحتل المرتبة الأولي وسمي بهذا الاسم لشدة صفائه ورونقه ويصنع من لب قرن حيوان وحيد القرن، ويأتي في المرتبة الثانية الرأس الأسعدي نسبة إلي أحد ملوك اليمن القدماء وهو الملك أسعد الكامل ثم رأس الزراف وفي المرتبة الأخيرة الكرك ويقوم صانع رأس الجنبية باستيراد قرون وحيد القرن من كينيا ودول القرن الأفريقي والهند.





وأكثر الرؤوس طلباً وأغلاها ثمناً هو الرأس الصيفاني نظراً لما يتمتع به من مميزات إذ أنه بمرور الزمن يكتسب قيمة أكثر من سابقها كما أن كثرة تعرضه للمس والفرك واستخدامه يضفي عليه المزيد من الروعة والجمال حيث يتغير لونه من قاتم إلي فاتح حتي يصبح شفافاً كالزجاج.
ويتراوح عمر الجنبية التي تحمل رأساً صيفانيناً بين 400 عام و1500 عام وهي لا تقدر بثمن، ولعل السبب الخفي في ارتفاع هذا النوع من الرؤوس في الآونة الأخيرة يعود إلي قرار منظمة حماية حقوق الحيوان الذي يقضي بمنع استيراد قرون وحيد القرن خوفاً علي هذا الحيوان من الانقراض.
أما الجزء الثاني في الجنبية فيسمي النصل (السلة) ويعتبر من أهم الأجزاء المكملة للجنبية علي الإطلاق وهو عبارة عن قطعة معدنية حديدية بالغة الحدة يوجد علي كل من وجهيها خط مجوف إلي الأعلي يسمح بدخول الهواء في الجرح أثناء الطعن وبالتالي فإنه يؤدي إلي إصابة الجرح بالتسمم، والنصل أنواع فمنها الحضرمي والجولي والبتار ويصنع في محافظات حضرموت والبيضاء وذمار وصنعاء وأفضل أنواعها هي النصلة الحضرمية .
وللحفاظ علي الجنبية وإعطائها المنظر الجمالي البراق صنعت اليد اليمنية ما يسمي بالجراب أو العسيب أو الجهاز أو الجفل وهو الغمد المصنوع من الخشب، ويعد خشب التالوث والعشار أفضل أنواع الأخشاب التي يصنع منها الغمد العسيب وهو نوعان الحاشدي وهو الأكثر انتشاراً حيث يتميز هذا النوع بصغر زاوية انحناء مؤخرة الغمد وشكله يشبه حرف اللام وهو أكثر استخداماً في الوقت الحاضر، أما النوع الثاني فهو البكيلي وشكله يشبه حرف الراء، وهذا النوع يكاد يكون مقتصراً علي طبقة معينة تتمثل في طبقة السادة والقضاة.
ومن مكونات الجنبية الحزام الذي يظهر عليه جلياً الفن التشكيلي والحرفي الذي صنعته يد فنان ماهر ويسمي حزام الجنبية وهو أنواع مثل المتوكلي نسبة للإمام المتوكل، وكذا الكبسي والطيري والمرهي والمركزي وتتفاوت الأحزمة تبعاً لتفاوت واختلاف أنواع الخيوط المستخدمة في تطريزه وجودة نقشته وجمال شكله وتطرز غالبية الأحزمة بالخيوط الذهبية السميكة والتي تسمي بالسيم.
جنبية بمليون دولار
قصتان شهيرتان حول الجنبية لا يمكن تجاوزها في سياق هذا العرض السريع إحداهما كانت متداولة علي مدي أكثر من عام في ملتقيات وجلسات القات في صنعاء، وهي أن أحد كبار شيوخ القبائل اليمنية ورمزاً من رموزها المعروفين اشتري جنبية قديمة تنسب ملكيتها إلي الإمام شرف الدين أحد أئمة اليمن الذين حكموا ويعود تاريخها إلي 672هـ أي أن عمرها 750 عاماً، وقد تم شراؤها من أحد كبار تجار صنعاء المرحوم الحاج حسين الوتاري بمبلغ مليون دولار ما يعادل 169 مليون ريال يمني، وتعد هذه أغلي جنبية يمنية قديمة طرحت في السوق اليمنية وبيعت بهذا المبلغ الكبير في وقت ينظر أصحاب الأموال إلي أن مثل هذا المبلغ كفيل بإقامة مشروع استثماري يوفر عشرات الفرص للعمل ويغطي بمنتوجه احتياجات هامة في السوق اليمنية، لكن بحكم الأعراف والقيمة التاريخية والثقافية والاجتماعية للجنبية، رأي شاريها أنها تستحق تجميد مبلغ بهذا الحجم فيها في مطلع الألفية الثالثة مما يؤكد احتفاظ الجنبية كجزء من التراث الشعبي والمخزون الحضاري اليمني لقيمتها بل وتزداد هذه القيمة باستمرار.
. . .
الجنبية الثانية روي قصتها الشيخ عبد الله الأحمر شيخ قبائل حاشد أكثر من مرة، وهي جنبيته الشخصية التي يتمنطق بها في كل تحركاته وأنشطته الرسمية والشعبية، إذْ يعود تاريخ تلك الجنبية إلي قبل أربعمائة عام، وكانت قد وصلت إلي الشيخ الأحمر غداة قيام الثورة اليمنية في ايلول (سبتمبر) عام 61م أي قبل 39 عاماً حيث كانت مملوكة للإمام يحيي حميد الدين الذي حكم اليمن مطلع القرن العشرين حتي عام 48م وانتقلت إلي ابنه الأكبر من بعده الإمام أحمد حميد الدين الذي حكم حتي عام 62م وعندما اندلعت الثورة في 26 أيلول (سبتمبر) من العام نفسه عقب وفاة الإمام أحمد بأسبوع كانت تلك الجنبية مخزونة في إحدي خزنات قصر الإمام في صنعاء وهو القصر الذي اقتحمه الثوار من رجال الجيش والقبائل وكان من بينهم الشيخ سنان أبو لحوم أحد شيوخ قبائل بكيل، وفيما كان الموجودون في القصر يتفحصون محتوياته عثر الشيخ سنان علي الجنبية وحينها قال: هذه الجنبية يجب أن تعطي للشيخ عبد الله الأحمر كجزء من تعويض عن الممتلكات التي سلبها الإمام أحمد من أسرة آل الأحمر عام 55م وبخاصة جنبيتين كانتا مملوكتين للشيخ حسين بن ناصر الأحمر والد الشيخ عبد الله والشيخ حميد بن حسين الأحمر شقيق الشيخ عبد الله، إذ أن الإمام أعدم والد الشيخ عبد الله الأحمر وشقيقه حميد عام 55م، وهكذا انتقلت الجنبية من الإمامين يحيي وأحمد يحيي حميد الدين إلي الشيخ عبد الله الأحمر، وهي من أهم المقتنيات التي يفخر بها الشيخ الأحمر ويقص حكاياتها علي أصدقائه وزوّاره نظراً لقيمتها التاريخية والاجتماعية والسياسية أيضاً.
كما أعتاد الناس علي لبسها رغم انها بدأت باالاختفاء في بعض المحافظات
الا انها لا تزال الحلة الرئيسية لكل عريس يرتديها كي يبدو بأزهاء حلة
و هي كثيرة و متنوعة الاشكال

فعندما يحتدم نزاعٌ ما بين شخصين أو قبيلتين، وعندما تتوتر العلاقات وتتصادم، تظل الجنبية ترقب المشهد عن كثب.. قريباً سيأتي الدور ويتفتق الغمد عن وردة تحب السلام، وهناك نستشف التشابه السري بين الوردة والجنبية.. فيما يعرف في اليمن بالعدال أو التحكيم الذي لا يتم بدون الجنبية.
قبل الميلاد ولدت.. وبداية ظهورها في عام 3000 ق.م تؤكده شواهد قبور أثرية نقش عليها شكل الخنجر الهلالي، ورأي آخر يشير إلى أن ارتداءها كان في العصر السبئي للدولة الحميرية، وهو ما يؤكده تمثال معد يكرب «500 ق.م» مرتدياً جنبيته والذي اكتشف في اعمال الحفريات الأمريكية في مطلع الخمسينات في معبد أوام.. وتأتي النقود الذهبية الحميرية والتي زينت بها معظم مقابض الجنبية اليمنية القديمة لتقف في صف الرأي الأخير، ولوقوفها بجانب الرجل في سرائه وضرائه وملازمتها لجنبه حملت هذا الاسم الذي مازال مرادفاً لكل ما هو جميل وأصيل.
عندما ترقص الجنبية
هي وفية بالطبع، والوفاء يعني مشاركة الآخرين أفراحهم واتراحهم، وعندما ينصت الفضاء لأغاريد جنبية راقصة، فاعلم أن ثمة عيداً أو عرساً لا تكتمل ملامحه إلا بفرحة الجنبية.
وفي البرع والشرح تستعرض الجنبية قدراتها على الادهاش في حلبة الغناء الرحب، تتعاون مع الندى، وتوزع توهجها شموساً لا تجف، وشلالات من اللؤلؤ المنثور.
الجنبية في الخيال الشعبي
وكعادة أي شيء عظيم يشعل الأخيلة في ذاكرة الأفراد وقد يذهب بها بعيداً عن الحقيقة، تكون «الجنبية» قد استنفدت الكثير من التأمل، وبقيت استفزازاً حياً للكثير من الاساطير، التي تخلقها الجنبية «اعظم الأشياء في تأريخ الشخصية اليمنية وأكثرها رسوخاً في وجدانه».
لكي تسلم العروسة نزغات وآيادي الشياطين، يقوم العريس بإعطائها جنبيته في ليلة زفافهما لضمان العبور الناجح من بيت العزوبية إلى بيت الزوجية، وتكون الجنبية على مدار الطريق حرزاً حصيناً لكلا العريسين و «الرازم» أو «الكابوس» لا يستطيع مواجهة الجنبية مهما بلغت قوته ووحشيته، وفي الخيال الشعبي ما زالت الجنبية تمنع من المس الشيطاني والكوابيس وتدافع عن الكرامة وترمز للوجاهة وتدل على اكتمال الشخصية ولها مآرب أخرى!.
مكونات الجنبية:
المقبض: رأس الجنبية وعنوانها، وعليه تتوقف قيمتها، التي قد تصل إلى ما يزيد عن مليون ريال يمني، والمقبض نفسه هو الذي دفع بأحد المشائخ لشراء جنبية بمليون دولار والتي ترجع قيمتها التأريخية إلى الإمام شرف الدين أحد أئمة اليمن في القرن السادس الهجري، ومثل هذا المقبض لا يكون إلا صيفانياً أجود أنواع المقابض واغلاها ثمناً ويصنع من قرن وحيد القرن ليغدو هذا الحيوان وحيداً بلا قرن.. والقرن الصيفاني قد يعود تأريخه من 200 إلى 500 سنة أو أكثر، وهو الوحيد الذي يزداد شباباً وثمناً بازدياد العمر، ويأتي بعده القرن الاسعدي 40 إلى 60 سنة ويسمى القلب، يتلوه الزراف والكرك وغيرهما..
وفي جميع الرؤوس «المقابض» توضع دائرتان من الذهب الحميري أو الفضة وتسميان «الزهرتين».
النصل: من الحديد والفولاذ القوي، لاسيما «الهندوان» وجنزير الدبابات ويصنع بطريقة يدوية غاية في الاتقان والذوق.. ومن انواع النصال الحضرمي، الصنعاني، الجوبي، الذماري، وقد توجد عليها نقوش أو رسومات محفورة.
المبسم: وهو الجزء الفاصل أو الواصل بين المقبض والنصل ويصنع من الفضة ويتفنن الحرفيون في إبداع أشكاله وزخارفه.
الغمد «العسيب»:
يصنع من انواع الاخشاب مثل الصنوبر والطنب، ويلبس بالجلد المدبوغ والمصبوغ باللون الأخضر وتلف عليه حبال رفيعة وأنيقة بشكل هندسي ومدهش، وأحياناً يغطى بالذهب أو الفضة..
وهناك عدة انواع مثل الغمد الحاشدي ذو الزاوية الحادة، والغمد الثومة أو التوزة والغمد البكيلي ذو الزاوية المنفرجة.
يأتي الحزام ليشد الغمد والجنبية إلى الخصر ويثبتهما بصورة لائقة وأنيقة ويصنع الحزام من الجلد المدبوغ أو الأقمشة ذات السمك والمتانة وله محترفون من النساء في الأغلب.. وقد يطرز الحزام بخيوط من الذهب أو خيوط لامعة ذات لون ذهبي .
الأطفال.. والرجولة المبكرة
يبدو الطفل وهو يرتدي جنبيته أكبر من عمره بسنوات، ربما هو الشعور المبكر بالنضج أو انها تعني لهم الشيء الكثير، وكأن هذا الطفل الصغير يقول أيها القوم: اطمئنوا.. لن يذهب ما حاكته أفكاركم سدى سوف نحافظ على كل ذرة من موروثنا الشعبي والحضاري.. اطمئنوا فليس ثمة جيل قادر على التقدم بدون تأريخ!!
ولكم مودتي
اتمنى ان يروق لكم الموضوع فقد اعجبني كثيرا
من ايميلي


 
 توقيع : دمعات

[IMG]file:///C:/Users/beetina/Desktop/389307cce7.gif[/IMG]


رد مع اقتباس
قديم 21-01-2008   #2


الصورة الرمزية دمعات
دمعات غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 503
 تاريخ التسجيل :  18-09-06
 أخر زيارة : 20-09-2015 (08:13 PM)
 المشاركات : 1,480 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: عندما ترقص الجنبيه ...!!!!!


























الجنبيه القديمي : وهي من الحديد الهندوان ويجلب عامة من مناجم الحديد في الهند وهو أقرب الى الإستيل وهو حديد معالج يتعرض الى درجات حراره عاليه وصقل بارع لظهور اللمعه وعامة فإن الجنبيه القديمي تكون قصيرة نوع ما ويميل ثلثيها الأسفل الى الإنحدار والإنحناء السريع لتعطيها شكلها المميز وليست عريضه ويفضلها الجماله في التحزم بها وذلك قد تستخدم لسرعة قطع حبال (الحجاز) حق الحمول إذا زنع البعير بالحمل أي معاد قدر يطلع العقبه أو إذا جات المطر ويبغون بسرعه ينزلون الحمول زيادة لأستخدامها في التلاحم بالسلاح الأبيض لهواة طلاب الشر والقتل..
2- الجنبيه القصبي : وهو لا تختلف في المواصفات من حيث التصنيع لها عن باقي الجنابي ولا من حيث جودة وقوة الحديد..لكنها أطول من القديمي وأعرض بحاجه بسيطه..
3- الجنبيه الحسيني: وهي نفس مواصفات الجوده ويقال انها أقصر من القصبي وليست عريضه وعموما أنقرضت من الصنع والإستعمال في حضرموت
الجنبيه القبلي : وهي جنابي طويله نوع ما وعريضه عرض كف الراحه وشكلها طولا وعرضا يتناسب مع بعض وهي من أجمل الجنابي صنعا وحديدا وصقلا ..وهي مرغوبه عند قبائل القبله في حضرموت وقبائل اليمن وقبائل يام والدواسر وهي أغلى الجنابي وأثمنها على الإطلاق وهي التي يلبسها ملك عمان قابوس بن سعيد في المناسبات.
رؤوس الجنابي (المقابض) الشهيرة و الثمينة
الراس المصنع من قرن حيوان وحيد القرن (الكركدن) وهو حيوان معروف في غابات أفريقيا ويكاد ان ينقرض ومحرم صيده الآن ومعروف في حضرموت بالزراف ..وهو يميل لونه الى الإصفرار المشوب بحمره خفيفه وشفاف نوع ما وهو أغلى الرؤس يصل الى مبالغ خياليه في عمان وحضرموت واليمن وكلما قدم الراس وكثر عليه اللمس زان وتألق لونه و********ب النعومه المطلوبه ويختلف في شكل الراس من صانع الى صانع ومن منطقة الى منطقه..وعيب راس الزراف انه يندخل أي يصاب بداء ( العثه) التي تعيش عليه وتقرضه وتنخره في حالة تخزينه في محل شديد الحراره فترة طويله...
الراس المصنع من عاج سن الفيل وهو يستقدم من الهند لونه أبيض والبعض يميل الى الإصفرار الخفيف وإن ثمنه مرتفع بعض الشئ الا ان قبائل حضرموت لا تفضله بينما يكثر استعماله في قبائل يافع حضرموت..
الراس المصنع من قرون البقر وغيرها وهو أردأ الأنواع وللجنبيات الرخيصة الثمن ..لأن الرأس إذا كان زراف يعزز ويرفع قيمة الجنبيه..
وهناك في اليمن أنواع من الرؤس يطلقون عليها اسماء متعدده منها (الصيفاني) وغيره وإن كانت من جاموس الغابات لون الرأس يميل الى الإخضرار الخفيف وهو مرغوب عندهم وإن كان يطلقون عليه مجاز ومغالطه أنه من وحيد القرن...
والذي يميز الجنبيه الحضرميه ندرتها وقلة صنعتها وغلاء ثمنها وجودة الحديد الذي تصنع منه..أما نذرتها فالعوائل الحضرميه تتوارث الجنبيه الزينه بينها ولا تبيعها حتى ولو بلغ بهم الحاجه والجوع مبلغ وتتفاخر بها وتنسب الجنابي صنع وملك ويقولون هذه صنع فلان ...وأشهر الجنابي في حضرموت صنعت (البرامي)
والبرامي رجل من يهود عرمه قدم في القديم وسكن قعوضه وصنع في حياته خمسه وعشرين جنبيه بالحجز وأشتهرت جنابيه جوده ودقه ويقولون عليها شغل ( بالرامي) وهناك في حضرموت عائلات متخصصه بعدد اصابع اليد وكانت في المعدل تصنع جنبيه واحده أو إثنتين في السنه لدقة العمل والتفاني في شغلها والحفاظ على سمعة الجنبيه الحضرميه ( وليس كما نرى الآن في سوق الملح في صنعاء يصنعون في الساعه مائة جنبيه والواحده تبدأ سعرها بدولار أمريكي) لا بالع******** هناك عائلة (آل باقطيان) وعائلة (بن يثرب) المشهوره في صنع الجنابي والسلال الحضرمية وهي صنعه مأخوذه بالوراثة وأسرارها تحتفظ بها العائله منذ قرون طويله..
وهناك صفات للجنبيه واسماء لكل جزء ووصف للرأس وغير ذلك ومن حب الحضارم للنصله والجنبيه الزينه يشبهون في قصيدهم ونثرهم المرأه الزينه بالجنبيه وخشم المرأه بالنصله ودقة خصرها بالقصبيه وإقبالها في مشيتها مثل نشر الجنبيه القبليه ومبسمها وأسنانها مثل لمعان النصله وغيرها من ترابط بين الجمال الأنثوي والجمال في الجنبيه الحضرميه عشق يجمع الإثنين
وكان شيوخ الجزيره العربيه يتفاخرون بلبسها في الاعياد والمناسبات الى وقت قريب جدا ومازال البعض يلبسها في مناسبات او بدون مناسبات.


 

رد مع اقتباس
قديم 21-01-2008   #3


الصورة الرمزية دمعات
دمعات غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 503
 تاريخ التسجيل :  18-09-06
 أخر زيارة : 20-09-2015 (08:13 PM)
 المشاركات : 1,480 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: عندما ترقص الجنبيه ...!!!!!











 

رد مع اقتباس
قديم 16-02-2008   #4


الصورة الرمزية comeet2000
comeet2000 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2896
 تاريخ التسجيل :  06-01-08
 أخر زيارة : 03-09-2017 (04:54 PM)
 المشاركات : 528 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
رد: عندما ترقص الجنبيه ...!!!!!



[align=center]شــــــــــكراً لكي أختي دمعــــــات

لاختيـــارك هدا الموضوع التراثي

فعند زيارتي الثانية لليمن عام 2002
قمت بشراء ألجنبيــه بمبلغ 3000 ريال سعودي

وأصبحت مداوماً على لبســها عند كل ســفرة.
والاعتنــاء بها من وقت إلى أخـــر

وسئـلت عن سعرهـا الآن فوجدته إضعــاف ثمنـهـا.

ودمتي عزيزتي[/align]

.


 
 توقيع : comeet2000


[ صـــاحـب كــميت ]


رد مع اقتباس
قديم 21-02-2008   #5


الصورة الرمزية xollox
xollox غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3139
 تاريخ التسجيل :  26-01-08
 العمر : 43
 أخر زيارة : 06-07-2009 (01:03 AM)
 المشاركات : 10 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: عندما ترقص الجنبيه ...!!!!!



مشاء الله عليك تسلم يدك اخوك محمد السعدي


 

رد مع اقتباس
قديم 12-03-2008   #6


الصورة الرمزية يونس المشوشي
يونس المشوشي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2948
 تاريخ التسجيل :  11-01-08
 العمر : 36
 أخر زيارة : 16-04-2022 (11:27 PM)
 المشاركات : 2,913 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: عندما ترقص الجنبيه ...!!!!!



مشكور
على الموضوع


 
 توقيع : يونس المشوشي

خاطب الله تعالى داود وقال: يا داود أنت تريد وأنا أريد فإن رضيت بما أريد أعطيتك ما تريد وإن لم ترضى بما أريد أتعبتك فيما تريد ثم لا يكون إلا ما أريد فإنى فعال لما أريد.
المرجو منكم التحلي بالصبر، فالخير فيما اختاره الله.

facebook.com/yaunes


رد مع اقتباس
قديم 27-03-2008   #7


الصورة الرمزية البيرق اليافعي
البيرق اليافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3106
 تاريخ التسجيل :  24-01-08
 أخر زيارة : 30-01-2026 (11:30 PM)
 المشاركات : 9,483 [ + ]
 التقييم :  1094
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: عندما ترقص الجنبيه ...!!!!!



اشكرك الاخت الكريمه على هذا الموضوع الجميل
واحيي فيك الروح الوطنيه المتجذر بالبحث عن الجذور
التاريخه لليمن الغنيه بالموروث الحضاري الانساني
موضوعك حقيقي في قمة الاهميه ومدعوم بالمعلومه
القيمه والصوره الجماليه المرفقه ولا خوف على التاريخ
اليمني في ضل وجود اناس ا مثا لك يحافضو على تاريخهم

ومع خالص احترامي


 

رد مع اقتباس
قديم 30-03-2008   #8


الصورة الرمزية comeet2000
comeet2000 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2896
 تاريخ التسجيل :  06-01-08
 أخر زيارة : 03-09-2017 (04:54 PM)
 المشاركات : 528 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: عندما ترقص الجنبيه ...!!!!!



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوسالم الدكدكي مشاهدة المشاركة
اشكرك الاخت الكريمه على هذا الموضوع الجميل
واحيي فيك الروح الوطنيه المتجذر بالبحث عن الجذور
التاريخه لليمن الغنيه بالموروث الحضاري الانساني
موضوعك حقيقي في قمة الاهميه ومدعوم بالمعلومه
القيمه والصوره الجماليه المرفقه ولا خوف على التاريخ
اليمني في ضل وجود اناس ا مثا لك يحافضو على تاريخهم

ومع خالص احترامي

الاخت دمعـات

تستاهلين كل التقدير
تحيــاتي


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 12:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM