العودة   منتديات سماء يافع > ๑۩۞۩๑ أقـسـام الـنـقـاش والاحـداث الـجـاريـة ๑۩۞ > الرأي & الرأي الأخر

الرأي & الرأي الأخر ( يختص بكل الاخبار والاراء السياسية المختلفة)


الجنوب العربي من المهرة الى باب المندب ليس من اليمن والتاريخ هو الفصل بيننا .

الرأي & الرأي الأخر


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعلام سلطنات الجنوب العربي ابن الوردي الرأي & الرأي الأخر 13 15-12-2011 05:17 PM
‏@‏@تعرف الجنوب العربي@@ البرق اليافعي الرأي & الرأي الأخر 9 15-01-2010 02:17 AM
أسم الجنوب العربي موجود قبل اليمن الجنوبي !!! السلطان القعيطي الرأي & الرأي الأخر 9 01-04-2009 10:46 PM
فيدو للجرائم الوحشية الذي ترتكبها قوات الأحتلال بحق الشعب الجنوبي من المهرة الى باب المندب . رامي رصد الرأي & الرأي الأخر 1 16-01-2009 09:53 PM
خارطه الجنوب العربي الشيخ الكلدي محطـات بــلا حــدود 4 22-02-2007 01:04 PM

موضوع مغلق
المشاهدات 1993 التعليقات 3
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-01-2009   #1
زائر


الصورة الرمزية العمري 1

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-1970 (02:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Brown
افتراضي الجنوب العربي من المهرة الى باب المندب ليس من اليمن والتاريخ هو الفصل بيننا .



[align=center]التاريخ هو الفاصل فيما بيننا. نعم
اذا نظرنا لسبب تسمية اليمن نجد هناك أقوال كثيرة ومختلفة لاسباب تسمية اليمن بهذا الاسم وهذه الاختلافات في الاقوال تؤدي الى التشكيك فيها.
حقيقتآ شدني هذا الموضوع كثيرآ وبحثت فية طويلا على أمل أن أجد دليلآ قاطعآ يرجح أحد الكفتين ولكن كل ما توصلت اليه لم أجد فيه الاجابة الشافية المقنعة وان كانت أكثر الادلة تشير الى عدم وجود صلة قوية بين الشمال والجنوب،حيث كانت في السابق عبارة عن أقاليم مثلها مثل بقية أقاليم الجزيرة العربية.
ومسمى اليمن يشوبة الغموض وان كانت المؤشرات تشير الى انحصار هذه التسمية في مايسمى باليمن الشمالي،ظف الى ذلك حداثة التسمية،والنقاط التالية ربما توضح لنا الكثير من الامورأول على أقل تقدير جزء منها:

أولآ: الجانب التاريخي:
1- - قال تعالى:
{لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ }سبأ 15.
هنا لم نرى ذكر لليمن.

2- جميع الدول والممالك اليمنية القديمة أوسان قتبان سبأ حضرموت حمير،سمية باسمأ مناطقها لعدم وجود اسم اليمن.

3- جميع المستشرقين الاوربيين اللذين زاروا المنطقة لم يصفوها باليمن بل وصفوها (بالعربية السعيدة).

4- الغزو الحبشي لليمن:
لم يحتل الاحباش كل أجزاء اليمن وتركز تمركزهم في المناطق الشمالية واتخاذهم من صنعاء عاصمة لهم يشير الى ان مسمى اليمن ينحصر في الشمال.

5- الاحتلال العثماني لليمن:
سيطر العثمانيون على اليمن مرتين،ولم توطئ أقدامهم الجنوب وحضرموت،ومع ذلك ورد الاحتلال العثماني لليمن في كتب التاريخ تحت مسمى الاحتلال العثماني لليمن،وهذا دليل آخر على ان مسمى اليمن يختصر في الشمال،وان كان غير ذلك كان قالوا شمال اليمن.

6- منذ أن أحتل الانجليز مدينة عدن عام 1839م وحتى الاستقلال كانت تعرف عدن بمستعمرة عدن،وبقية السلطنات والمشيخات بالمحميات الغربية والشرقية ولم يرد أي ذكر لليمن في التعاملات الرسمية،وبعد ذلك عملت بريطانيا على اتحاد السلطنات والمشيخات تحت مسمى (الجنوب العربي) وهي التسمية الحقيقية للجنوب.

7- كانت مشيخات وسلطنات الجنوب تستمد مسمياتها من أسماء مناطقها والاسر الحاكمة لها.

8- عندما تم ترسيم الحدود بين بريطانيا والاتراك عام 1914م لم يتم ترسيم هذه الحدود على انها بين شمال اليمن وجنوبة.

9- عند جلاء العثمانيين عن اليمن عام 1918م أثر هزيمتهم في الحرب العالمية الاولى أستلم الامام يحيى السلطة كاملة بعد ان كان لايحكم الا في شمال الشمال،وعندها أطلق على دولتة الحديثة مسمى(المملكة المتوكلية اليمنية) .

10- استبدال مسمى الجنوب العربي الى جمهورية اليمن الجنوبية الشعبيةعام1967،ومن ثم جمهورية اليمن الديمقراطية من عام1970 كان من صنيعة عبدالفتاح اسماعيل وفاقة الحجريين، وهذه النقطة تحدث فيها كثيرآ الاخوة شيخان اليافعي والذئب الجريح.

ثانيآ: الجانب الجغرافية:

1- موقع اليمن:
ورد في تعريف موقع اليمن بأنه يقع في الركن الجنوبي الغربي من شبة الجزيرة العربية.
هذا التعريف عمد الى خلط الاوراق،فاذا أخذناه كما هو نجد انه لاينطبق الا على الجنوب بدليل التركيز في التعريف على كلمة(الركن) واذا أخذناه على اعتبار انه يشمل اليمن شمالة وجنوبة لظهر لنا الاختلاف التالي:
كل المعلومات التاريخية القديمة التي تتحدث عن حدود اليمن الطبيعية ومصدرها الاهم هو الهمداني يشير في وصفة لحدود اليمن بانها تمتد من البحر جنوبآ الى التثليث شمالآ.
وقياس على ذلك نجد ان حدود اليمن من الجنوب الى شمال في الجانب الغربي تشكل مايقارب نصف مساحة شبة الجزيرة العربية وذلك يتنافى مع مضمون التعريف الذي حشرها في الركن الحنوبي الغربي،واذا أعتبرنا ان التعريف حديث ولاينطبق على الحدود القديمة،نجد ايضآ ان المساحة من خليج عدن والبحر العربي جنوبآ الى ميدي شمالآ تشكل حوالي ثلث مساحة شبة الجزيرة من الجهه الغربية ومن غير المقبول ان نستثني كل هذه المساحة ونختصرها في ركن.
بينما ذهب القلقشندي الى وصف اليمن بانها : قطعة من جزيرة العرب ، يحدها من الغرب بحر القلزم، ومن الجنوب بحر الهند، ومن الشرق بحر فارس، ومن الشمال حدود مكة.
اذآ أين هذه الحدود اليوم؟ ولماذا يتمسك البعض اليوم بالجزء ويترك الكل؟

2- وصف أبناء الجنوب لأبناء اليمن:
الى قبل الوحدة اليمنية كان يصف أبناء الجنوب أي شخص ينتمي للشمال (باليمني) اشارة الى الجمهورية العربية اليمنية، وهذا التسمية متعارف عليها ويتم اطلاقها عن طيب نية كا تعريف بانتماءة ليس الا، مثلها مثل وصف أبناء الشمال اليوم بالشماليين،وهذا يدل على انه الى وقت قريب جدآ وخاصتآ في أرياف الجنوب لاوجود لمسمى جنوب اليمن،أما المدن فقد عملوا المنتمين الى الجبهه الوطنية الى نشر مسمى الشمال والجنوب منذ الاستقلال،وفي بعض المناطق يطلق عليهم (الجبالية) نسبتآ الى المرتفعات الشمالية التي أتوا منها.

3- حديث الرسول صلى الله علية وسلم القائل:
(أتاكم اهل اليمن هم أرق قلوبا وألين أفئدة،الايمان يمان،والحكمة يمانية).
قول الرسول صلى الله علية وسلم،كان في وفد اليمن ومفهوم التسمية لدى الرسول عام،فما يقع يمين الكعبة فهو يمن.
وعلى الرغم من وجود الفرس في اليمن الا ان حكمهم أقتصر على صنعاء وماحولها فقط،بينما بقية الاجزاء تتقاسمها القبائل،وهو ما دعى هذه القبائل الى ارسال وفود عنها الى الرسول صلى الله علية وسلم.
وعندما وصل الى المدينة وفد حضرموت بقيادة وائل بن حجر بسط الرسول صلى الله علية وسلم رداءة وأجلسة معة فقال علية الصلاة والسلام:
( ايها الناس هذا وائل بن حجر سيد الاقيال ، أتاكم من أرض بعيدة ـ يعني حضرموت ـ راغبا في الاسلام).
وهنا لم يذكر الرسول اليمن ،كما وفدة وفود كثيرة بعد ذلك وكان علية الصلاة والسلام يناديهم ويصفهم بأسماء قبائلهم،ثم بعث من يعلمهم الاسلام بعد ان تم تقسيم المنطقة الى أربعة مخاليف،هي الجند،وصنعاء،،وعسير،وتهامة.
كما أرسل الرسول الكريم كتبة الى الكثير من زعماء القبائل منها: الحارث بن عبد كلال،والنعمان بن ذي رعين،وهمدان والمعافر،وائل بن حجر،وأبناء معشر، وأبناء ضمعج أهل شبوة،الجعفيين أهل وادي جردان وغيرهم.
وهذا ان دل على شي انما يدل على عدم وجود دولة مركزية في ذلك الوقت،وعدم وجود مسمى اليمن.

الاعزاء الكرام هذا مجرد اجتهاد شخصي ليس الا،وهو خلاصة لما توصلت الية عند بحثي في هذا الموضوع .

تحياتي للجميع...
[/align]


 

قديم 23-01-2009   #2


الصورة الرمزية النقيب911
النقيب911 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1171
 تاريخ التسجيل :  15-05-07
 أخر زيارة : منذ 4 أسابيع (09:17 AM)
 المشاركات : 8,731 [ + ]
 التقييم :  1404
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: الجنوب العربي من المهرة الى باب المندب ليس من اليمن والتاريخ هو الفصل بيننا .



قبل ان نعود الى شرحا مفصلا ونعود الى كتب تاريخية موثقة تخصصت بالتاريخ اليمني القديم والحديث المعاصر .. ممكن تفيدنا بشرحا مختصرا للخارطة الجغرافية (للجنوب) وهل ما يثبت بان المناطق الجنوبية غير يمنية ولا يشملها المسمى اليمني ..؟

ولك خالص الشكر والاحترام ،،،

نقيب


 
 توقيع : النقيب911

سيظل قلمي عنيدا..
ليس المهم ان تعرفني ..
بل ان تفهمني..
لغتي ..حرف جر في اثري ..


قديم 23-01-2009   #3


الصورة الرمزية السناني
السناني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6305
 تاريخ التسجيل :  13-11-08
 العمر : 56
 أخر زيارة : 03-05-2009 (10:14 PM)
 المشاركات : 60 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: الجنوب العربي من المهرة الى باب المندب ليس من اليمن والتاريخ هو الفصل بيننا .



اخي الكريم ليش انت مهتم تثبت ان ابنا الحنوب ليسوا يمنيين
وماهو الاسم الحقيقي الذي نفتخر به ويكون ذو اصاله وتاريخ عريق تمنحه لابناء الجنوب حتى نعرف اننا اصحاب عراقه او انك تجردنا من اصالتنا اليمنيه التى يفتخربها ويحب ان ينتسب لها كل عربي قبل اليمني / لا اخي لا وان كان كلام صحيح فنحن نريد نتغني بهذه الاصاله والتسميه بين اخواننا العرب لا نريد تجردنا وترمينا بين الهنود والصومال نعلم تماما بكل شي ولكن لازم تكون كذا لا تنبش في شي لايجيب ولا يودي هرولت الاشتراكييين .ز
وهل تريد توصل الا ان تقول انهم هم اصل العرب وان القبائل العربيه الاصيله التي تنتمي في اصالتها في باقي الدول العربيه الى اليمن وتقصد انهم من الشمال فقط ونحن ابناا الجنوب اصلنا هنود او صومال اثيوبيين / هذا كلامك جزء من كلام الاشتراكيين الذين يريدون الان وفي هذا الوقت بالذات يثبتون لنا اننا لسنا كيمن واحد من اجل التشدد والتشبث بالانفصال واننا لسنا منهم ولا هم منننالذلك بما معناه تقول عليكم بالانفصال !!!!!!!!!!!!!!!


 

قديم 23-01-2009   #4


الصورة الرمزية الصقر اليافعي
الصقر اليافعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  23-01-06
 أخر زيارة : منذ 7 ساعات (07:47 PM)
 المشاركات : 115,244 [ + ]
 التقييم :  747
  منتديات سماء يافع
https://i0.wp.com/abunawaf.com/wp-content/uploads/2013/01/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B1%D9%85%D8%B2%D9%8A%D8%A9 .jpg?fit=354%2C333&ssl =1
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: الجنوب العربي من المهرة الى باب المندب ليس من اليمن والتاريخ هو الفصل بيننا .



[align=center] تم حضر المذكور لانه يدخل باكثر من اسم

وقد حصل من بعض الكام الجارح لبعض الاعضاء

من ما ادي الى حضره بعد ان تم التنبيه عليه

باكثر من رد وهذا للعلم
[/align]


 
 توقيع : الصقر اليافعي






توقيع الصقراليافعي


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 03:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM